إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية..شاهد الصاروخ الذي أسقطها

بواسطة Hanan

اعترفت ايران بإسقاط الطائرة الأوكرانية في الأجواء الإيرانية وهذا الحادث أدى لمقتل كامل ركابها وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إسقاط الطائرة الأوكرانية خطأ لا يغتفر ويجب محاسبة مرتكبه .

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 أشخاص أبرياء.

وقال روحاني في تصريح نشر على التويتر: “خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أُطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصًا بريئًا. وسيستمر التحقيق في إثبات أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر”.

وأضاف البيان:”في جو من الترهيب والتهديد من قبل النظام الأمريكي المعتدي، الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ أدى إلى هذه الكارثة الكبيرة”.

وتابع البيان: “بالنيابة عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أتقدم بأحر التعازي لعائلات ضحايا هذه المأساة المؤلمة”، مؤكدا أنه يتم مقاضاة مرتكبي هذا الخطأ الذي لا يُغتفر.

وكانت طائرة بوينغ أوكرانية قد تحطمت ، صباح الأربعاء، أثناء قيامها برحلة من طهران إلى كييف بعد إقلاعها من مطار طهران. وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصا. وكانت الطائرة تقل 167 مسافرا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

و نشرت مواقع إخبارية إيرانية فیديو من كاميرات المراقبة قالت إنه للحظة إطلاق الصاروخ باتجاه الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

ونشرت وسائل إعلام غربية، في وقت سابق، فيديو يوثق لحظة إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني في ضواحي طهران.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنها تحققت من صحة مقطع الفيديو، الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنه يعود للحظة إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني فوق منطقة باراند.

أوكرانيا تطالب إيران باعتذار رسمي ودفع تعويضات

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أن بلاده تنتظر اعتذارا رسميا من إيران وعبر قنوات دبلوماسية وتعويضات عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا.

وقال زيلينسكي على “تيليغرام”، بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية بشكل غير متعمد: “صباح اليوم لم يكن جيدا، لكن ظهرت الحقيقة. إيران اعترفت بذنبها، بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية، حتى قبل انتهاء أعمال اللجنة الدولية للتحقيق”.

وأكد زيلينسكي أن بلاده تنتظر من إيران “ضمانات لاستعدادها الكامل لتحقيق صريح، ومقاضاة المسؤولين، وإعادة جثث القتلى ودفع تعويضات، واعتذارا رسميا عبر قنوات دبلوماسية”.

وتأتي تصريحات زيلينسكي هذه بعد إعلان إيران صباح اليوم السبت، أن الطائرة الأوكرانية أُسقطت في إيران عن طريق الخطأ.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز “Boeing 737-800” التابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا