الكشف عن مواصفات جديدة لغواصة الجيل الخامس

بواسطة Hanan

كشف معرض النماذج الواعدة للمعدات الحربية الروسية الذي أقيم مطلع الأسبوع الجاري في المركز القومي لقيادة الدفاعات الروسية لأول مرة عن بعض المواصفات لغواصة الجيل الخامس الروسية.

وأطلقت على الغواصة التي يعمل على تصميمها مكتب “مالاخيت” للتصاميم البحرية، تسمية جديدة وهي “لايكا في إم في”، مع العلم أن تسميتها السابقة كانت “هاسكي”.

وقد وافقت وزارة الدفاع عام 2019 على الملامح التصميمية للغواصة، ثم انتقل المكتب إلى تصميمها وتصنيعها مباشرة.

تصميم غواصة لايكا

وجاء في بيان تصميمي تم الكشف عنه في المعرض أن “لايكا – في إم إف” عبارة عن غواصة متعددة المهام للجيل الخامس تبلغ إزاحتها 11340 طنا. وبمقدورها الغوص إلى عمق 600 متر. وتستطيع الغواصة السير بسرعة 35 عقدة بحرية والبقاء في البحر لمدة 90 يوما دون أن تتزود بالوقود. وعلى سبيل المقارنة فإن سرعة غواصة “ياسين” متعددة المهام تبلغ 31 عقدة بحرية.

التسليح

ستحمل الغواصة مختلف الأسلحة. ومن بينها صواريخ “كاليبر” و”أونيكس” المجنحة، وصواريخ “تسيركون” فرط الصوتية، منظومة “أوتفيت” المضادة للغواصات التي تم تصميمها على أساس صاروخ “كاليبر”، وصواريخ “خيشنيك” تحت المائية، طوربيدات “فيزيك – 1″ و” أوسيت – 80″، وطوربيدات “لاستا” المضادة.

الذكاء الاصطناعي يقود الغواصات الروسية للجيل الخامس


ويقوم نظام القيادة للغواصة على الذكاء الاصطناعي
ويتوقع أن تتزود الغواصات الروسية الواعدة للجيل الخامس بصواريخ باليستية ومضادة للسفن وأجهزة قيادة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

أفادت بذلك وكالة “تاس” الروسية نقلا عن ديوان مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان).

وجاء في تقرير نشره ديوان مجلس الاتحاد أن غواصات المستقبل الروسية ستتألف من أقسام يمكن استبدالها بأخرى وذلك وفقا للمهام الموكلة اليها. أما قيادة الأقسام فستتحقق بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وعلى سبيل المثال فإن المشروع الواعد لغواصة “هاسكي” الروسية للجيل الخامس يقضي باستخدام أقسام مزودة بالصواريخ الباليستية أو الأقسام المزودة بالصواريخ المضادة للسفن.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا