الاخبار العالمية

أوزباكستان تستبدل المدرعات الأمريكية بمدرعات “تايفون” الروسية

تتجه وزارة دفاع أوزبكستان لشراء المزيد من المدرعات الروسية تايفون وعبرت عن اعجابها بها .

وبدأ جيش أوزبكستان  يستخدم مدرعات “تايفون” في الفترة الأخيرة. وقبل ذلك استخدم جيش هذه الجمهورية المدرعات الأمريكية التي حصل عليها من الجيش الأمريكي في عام 2015.

وفي فبراير/شباط 2019 رفع الجنرال جوزف فوتيل، قائد القيادة المركزية الامريكية، تقريرا إلى مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو إلى ضرورة توريد المزيد من الأسلحة والآليات العسكرية الأمريكية لجمهوريات آسيا الوسطى السوفيتية السابقة حتى لا تشتري الأسلحة من روسيا. وبعد 7 أشهر من رفع هذا التقرير أقبلت أوزبكستان على تزويد جيشها بالمدرعات الروسية، وقررت شراء مجموعة أخرى من مدرعات “تايفون”.

وقال مسؤول في وزارة دفاع أوزبكستان لوكالة الأنباء العسكرية الروسية:

قبل أن نقرر شراء المدرعات الروسية أجرينا دراسة مقارنة بينها وبين المدرعات الأمريكية. وأظهرت الدراسة أن مدرعات “تايفون” تتميز بسهولة صيانتها وإصلاحها وبساطة تشغيلها. وفوق ذلك تجيد مدرعة “تايفون” العمل في المنطقة الجبلية.

كاماز تايفون

هى مركبة مدرعة مضادة للكمائن والألغام،روسية الصنع تنتج بواسطة مصنع كاماز و هذه المركبة عبارة عن مركبة مدرعة ذات عجلات تمتلك شاسيه وهيكل من نوع خاص يحميان الطاقم والأفراد من الطلقات والألغام. وتستخدم في العربة دروع خاصة متعددة الطبقات مختلفة الأنواع. وبوسع العربة حماية أفرادها من انفجارألغام يبلغ وزنها 8 كغم من مادة التروتيل ومن الإصابة بالطلقات الخارقة الحارقة.

مواصفات

تتوفر في العربة فتحات لإطلاق النار. ويتم إنزال الأفراد عبر البابين الخلفي والجانبي.

من الوسائل التي تؤمن حماية الأفراد من الرصاص والألغام، ويمكن تجهيزها بأنواع مختلفة من الأجهزة الحربية ذات التحكم عن بعد مع تشكيلة من الأسلحة المدفعية الخفيفة وأسلحة المشاة الثقيلة، كما أنها مزودة بمحرك ديزل قوي كومينز 350 صنع بالكامل في مصنع كاماز.

و تسع العربة المدرعة 16 فرد وتتحمل العربة “تايفون” انفجار عبوة ناسفة بقوة 8 كيلوغرامات من التروتيل. ويمكن أن ينصب في العربة رشاش يطلق النار بواسطة لوحة تحكّم ترد إليها إشارات من كاميرات الفيديو الخمس التي تضمن أيضا رؤية دائرية للسائق حتى في حال تحطّم الزجاج الأمامي.

و المدرعة يمكن أن تزود بمختلف أنواع الاسلحة بما فيها أسلحة المدفعية الثقيلة و تصل السرعة القصوى للعربة إلى 100 كم/ الساعة.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق