الاخبار العالمية

أمريكا تدعم وتطور مقاتلات F-22 Raptor

منحت شركة لوكهيد مارتن ، وهي شركة الدفاع الأعلى إجمالاً في العالم ، تعديلاً لعقد مُنح سابقًا للعمل في شركة F-22 Raptor ، وفقًا لبيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة.

تبلغ قيمة تعديل العقد ، من مركز إدارة دورة حياة سلاح الجو ، 7 مليارات دولار.

توفر أموال الصفقة لممارسة خيار لفترة طلب إضافية مدتها خمس سنوات للحصول على دعم شامل للمركبات الجوية من طراز F-22.

سيتم تنفيذ العمل في خمس قواعد تشغيلية: قاعدة مشتركة إلمندورف-ريتشاردسون ، ألاسكا ؛ قاعدة نيليس الجوية ، نيفادا ؛ تيندال إيه إف بي ، فلوريدا ؛ قاعدة مشتركة لانجلي يوستيس ، فرجينيا ؛ قاعدة مشتركة بيرل هاربور-هيكام ، هاواي ؛ وفي ستة مواقع للدعم: Edwards AFB ، كاليفورنيا ؛ بالمديل ، كاليفورنيا هيل AFB ، يوتا. تينكر إيه إف بي ، أوكلاهوما ؛ شيبارد AFB ، تكساس ؛ ووارنر روبينز إيه إف بي ، جورجيا ؛

وكذلك في مواقع محتملة أخرى في الولايات المتحدة وخارجها ، هناك قواعد دعم للنشر القتالي وفي الطريق ، والمواقع المحتملة من خلال اتفاقيات شراكة مستودع ومواقع مكتب برنامج النظام ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها بحلول 31 ديسمبر 2032.

تم تصميم المقاتل من الجيل الخامس ، وهو عنصر حاسم في فرقة عمل الإضراب العالمي ، لإسقاط الهيمنة الجوية بسرعة وعلى مسافات بعيدة وهزيمة التهديدات التي تحاول منع وصول سلاح الجو الأمريكي والجيش والبحرية ومشاة البحرية. لا يمكن للطائرة F-22 أن تقابلها أي طائرة مقاتلة معروفة أو متوقعة.

يمثل مزيج F-22 Raptor بين الشبح ، القدرة الفائقة ، والقدرة على المناورة وإلكترونيات الطيران المدمجة ، إلى جانب تحسين الدعم ، قفزة هائلة في قدرات القتال من الأجيال السابقة من المقاتلين.

تقوم رابتور بمهام من الجو إلى الجو ومن الجو إلى الأرض مما يسمح بالإعمال الكامل للمفاهيم التشغيلية الحيوية للقوات الجوية في القرن الحادي والعشرين.

F-22 Raptor

مقاتلة تفوق جوي شبحية ذات مقعد واحد ثنائية المحرك، تعد هذه المقاتلة أولى مقاتلات الجيل الخامس وهي من صناعة شركة لوكهيد مارتن ليتم استخدامها لصالح القوات الجوية الأمريكية، وهي مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، ومع سقوط حائط برلين اتسع دور المقاتلة التكتيكية المتطورة ليشمل قدرات متعددة المهام مثل مهام الضرب الدقيق للأهدف الأرضية.

المميزات

-4 أعمدة للنجاح – الرحلات الطويلة المدى – سرعة وخفة الحركة – التخفي – وإلكترونيات الطيران المتقدمة.
-فوق صوتية لفترات زمنية طويلة بدون الحاجة إلى تشغيل أجهزة الاحتراق الثانوية afterburners أو ما يسمى بخاصية الsupercruise.
-سهولة الصيانة – تتطلب اجراء الصيانة الدورية لمحرك برات أند ويتني اف 119 – بي دبليو -100 فقط 6 أدوات متوفرة بشكل تجاري.
-المعالج الشائع المدمج – سي آي بي – قلب جناح الإلكترونيات المدمجة، هذه الحواسب الآلية الفائقة يمكنها معالجة 10.3 مليار بايت في الثانية.

عيوب F-22 Raptor

-المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن كورب كبرى شركات العالم في مجال إنتاج الأسلحة، تحتاج إلى ثلاثين ساعة من الصيانة إثر كل ساعة طيران واحدة وأظهرت نتائج اختبارات البنتاغون أن كلفة تحليق الطائرة لساعة واحدة ارتفعت إلى 44 ألف دولار، وأن المقاتلة تعاني عيوبا في جسمها المعدني المعد لامتصاص إشارات الرادار، مما يتطلب جهدا أكبر في الصيانة.

-أفاد مسؤولون في وزارة الدفاع أن الطائرة باتت أيضا تشكل تحديا كبيرا للشركة المتخصصة في الصناعات الحربية، بالمقارنة مع سهولة صيانة وانخفاض كلفة أنواع أخرى من الطائرات.

-واعترفت مصادر في الوزارة أن 55% من أسطول طائرات إف 22 يضطلع بمهمة حراسة الأجواء الأميركية، وأضافت أن ذلك النوع لم يسبق له التحليق في أجواء العراق أو أفغانستان.

-تكلف 44 ألف دولار لكل ساعة طيران
-تستغرق 30 ساعة صيانة لكل ساعة طيران
-انخفاض جدوى إنتاجها الاقتصادية بدعوى وجود منافسة من مقاتلات أرخص وأحصن.
-تآكل بدن الطائرة بسبب امتصاصية مواده العالية للموجات الكاشوفية الساقطة عليه
-تتعرض للعطب إذا حلقت 1.7 ساعة دون صيانة.
تعد فائضة عن الحاجة في عصر الحروب الصغيرة والتهديدات الارهابية عطفا على إمكاناتها التي تفوق المطلوب.

المواصفات

الطاقم: 1
الطول: 18.90 م
طول الجناح: 13.56 م
الارتفاع: 5 م
مساحة الجناح : 78.08 م²
اقصي ارتفاع: 19.8 كم
الوزن خاليه: 19700 كجم
الوزن الإجمالي: 29300 كجم
الوزن عند الاقلاع: 38000 كجم
اقصي سرعة : 2.25 ماخ (2410 كم/س)
المدي : 3000 كم مع خزاني وقود اضافيين
نصف قطر الاشتباك : 759 كم
التكلفة : 150 مليون دولار (2009)

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق