شركات الدفاع الأمريكية تسيطر على نصف مبيعات الأسلحة في العالم

بواسطة Hanan

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) اليوم الإثنين، أن شركات الدفاع الأمريكية استأثرت بأكثر من نصف المبيعات العالمية للمعدات والخدمات العسكرية من بين أكبر 100 مجموعة إنتاج سلاح في العالم خلال عام .2018
وبلغت قيمة مبيعات الأسلحة العالمية 420 مليار دولار في عام 2018، وهي أحدث سنة يغطيها (سيبري) ، الذي يقع مقره في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وتتضمن قائمة أكبر مئة شركة 43 شركة أمريكية. ومثلت مبيعاتهم 59 بالمئة من إجمالي مبيعات الأسلحة العالمية بقيمة بلغت 246 مليار دولار.

وبلغت نسبة مبيعات الشركات الروسية العشر المدرجة في قائمة أكبر مئة حوالي 9 بالمئة من المبيعات العالمية، بانخفاض طفيف مقارنة بعام .2017

ووفقاً لتقديرات “سيبري” أنه من بين أكبر مئة شركة دفاع عالمية، تتمركز 70 منها في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية. واستأثرت تلك الشركات بحوالي 83 بالمئة من مبيعات السلاح العالمية لعام .2018

وقال “سيبري”، وكما حدث في السنوات الماضية، إن التقرير لم يتضمن شركات في الصين، بسبب نقص البيانات.
وعززت شركة لوكهيد مارتن موقعها كأكبر بائع أسلحة في العالم بحصولها على 11 بالمئة من المبيعات العالمية. وقال “سيبري” إن الشركة المصنعة للمقاتلة إف35- حققت مبيعات بقيمة 2ر47 مليار دولار.

يشار إلى أن البرلمان السويدي في عام 1966 أسس “سيبري”، الذي يتتبع الإنفاق العسكري ونقل الاسلحة.

لوكهيد مارتن

شركة أمريكية، هي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، توظف حوالي 140000 شخص. قامت الشركة بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم أف 117 نايت هوك .

وكانت تصنع العديد من الطائرات المدنية مثل لوكهيد إل-1011 تراى ستار .

وتقوم الشركة حاليا بتصنيع طائرة الجيل الخامس الأمريكية أف 22 رابتور كما فازت بعقد تصنيع مركبات الفضاء أورايون والتي خلفت مكوك الفضاء بعد تقاعد أسطوله عام 2010.

يقع مقر إدارة الشركة في مدينة بيثيسدا، ماريلاند في ولاية ماريلاند الأمريكية .

تاريخ الشركة

تكونت شركة لوكهيد مارتن ، (nyse: LMT) ، في آذار- مارس من عام 1995 م عن طريق اتحاد شركة لوكهيد (Lockheed Corporation) مع شركة مارتن ماريتا (Martin Marietta).

المكانة الاقتصادية والعسكرية للشركة

تعتبر الشركة أكبر شركات العالم على الإطلاق في مجال الصناعات العسكرية ، ففي عام 2009 م شكلت مبيعاتها العسكرية 74% من مجمل مبيعاتها ، وكانت 7.1% من مجموع مدفوعات البنتاغون لهذه الشركة حيث بلغت مبيعات الشركة لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون في عام 2009 م 38.4 مليار دولار .

مجالات عمل الشركة

تعمل شركة لوكهيد مارتن في أربع مجالات رئيسية هي الصناعات الجوية (Aeronautics) بنسبة (27%) ، والأنظمة الإلكترونية (Electronic Systems) بنسبة (27%) ، وتكنولوجيا المعلومات والحلول الإجمالية (Information Systems & Global Solutions) بنسبة (%27) ، وصناعات الفضاء (Space Systems) بنسبة (19%) .

بلغ حجم مبيعات الشركة في عام 2009 م 45.2 مليار دولار منها 38.4 مليار دولار لعقود الحكومة الأمريكية بواقع (85%) من إجمالي مبيعات الشركة ، و5.8 مليار دولار كمبيعات للحكومات والشركات خارج أمريكا بواقع (13%) و0.9 مليار دولار بواقع (2%) للقطاع التجاري داخل أمريكا .

بعض صناعات الشركة :

تنتج الشركة طائرات النقل العسكرية والطائرات المقاتلة وأنظمة الرادار والأقمار الصناعية والصواريخ بأنواعها المختلفة ومنها صاروخ أرض جو وصاروخ قصير المدى وصاروخ باليستي) بالإضافة للعديد من التجهيزات العسكرية المتقدمة .

صاروخ ترايدنت
طائرة بيه-3 أوريون
الطائرة المقاتلةإف-16 فايتنغ فالكون
الطائرات المقاتلة إف – 22 رابتور
الطائرة إف-35 لايتنيغ الثانية
طائرة النقل سي-130 هيركوليز
طائرة النقل سي-5 جلاكسي
الطائرة المقاتلة فلايت هاوك لوكهيد مارتن إيه-4إيه آر فايتنغهوك
صاروخ تايتان
خزان الوقود الفضائي
القمر الصناعي DSCS-3 .
القمر الصناعي A2100 .
القمر الصناعي Martin Marietta 3000 .
القمر الصناعي Martin Marietta 4000 .
القمر الصناعي Martin Marietta 7000
القمر الصناعي Tiros-N meteorological satellite .
القمر الصناعي 1 Vinasat .

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا