الاخبار العالمية

روسيا تعمل على إنشاء حاملة طائرات نووية جديدة بتكلفة 66 مليار دولار

تعاني روسيا من عدم توفر حاملات الطائرات على عكس الولايات المتحدة التي تمتلك العديد من حاملات الطيران وتسعى لبناء حاملة طيران نووية جديدة والمشكلة أمامها التكلفة المرتفعة لبنائها .

حيث أعلن مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي، أن مشروع تصميم وبناء حاملة طائرات قد يكلف موسكو ما بين 300 و400 مليار روبل (نحو 6 مليارات دولار أمريكي).

وأكد المصدر أن “مشروع بناء حاملة الطائرات باهظ الثمن​​​. ستتكلف الدورة الكاملة لإنشاء مثل هذه السفينة في مكان ما بين 300 إلى 400 مليار روبل، لم يتم تخصيص هذه الأموال في برنامج الدولة الحالي للتسلح”.

وأضاف المصدر أن حاملة الطائرات هذه ستمتلك “وحدة طاقة نووية وإزاحة تصل إلى 65- 70 ألف طن”، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تواصل دراسة هذه المشروع.

هذا وأعلنت مصادر في وقت سابق، أن روسيا تتطلع إلى بناء أول حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية، وسيبدأ العمل في المشروع في عام 2023، ويعد بحث وتطوير حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية جزءا من مشروع عسكري أكبر سينتهي في عام 2027.

وتمتلك البحرية الروسية حاملة طائرات واحدة، الطراد الثقيل غير النووي “الأميرال كوزنيتسوف” وهي الآن قيد الترميم.

حاملة طائرات الأميرال كوزنستوف

حاملة طائرات الأميرال كوزنستوف هي حاملة طائرات روسية موجودة في البحر الأسود في ميكولايف في أوكرانيا وهي تابعة للبحرية الروسية أُنشأت في سنة 1981 في زمن الاتحاد السوفيتي، وقد سُميت بإسم الأميرال نيقولاي غيراسيموفيتش كوزنيتسوف ويوجد نفس الطراز منها تابعة لجمهورية الصين الشعبية قرب مدينة داليان في بحر الصين الجنوبي.

“الأميرال كوزنيتسوف” قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع “غرانيت”، وصواريخ “كلينوك” المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة “كاشتان” الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق