الاخبار العالمية

Z-8 مروحية بحرية بنسختها الصينية المضادة للغواصات والبحث والإنقاذ

بين عامي  1975 و 1977 تم تسليم الدفعة الأولى المؤلفة من 12 أو 13 طائرة هليكوبتر تابعة لشركة Aerospatiale SA321 Super Frelon الفرنسية إلى الصين.

تم تسليم هذه المروحيات في نوعين رئيسيين تم تكوينهما لعمليات الحرب ضد الغواصات (ASW) والبحث والإنقاذ (SAR). كانت هذه أول مروحية في مخزون الصين قادرة على العمل من على متن سفن حربية.

و حصلت الصين على ترخيص إنتاج لطائرة Super Frelon ، التي تم إنتاجها محليًا باسم Z-8. ومن المثير للاهتمام أن الصين حصلت أيضًا على ترخيص إنتاج لشركة Aerospatiale Dauphin(Z-9).

بدأت الاستعدادات لإنتاج نسخة أصلية من Super Frelon في مصنع طائرات Changhe في عام 1976. ولكن بسبب الصعوبات الفنية ومشاكل التمويل ، تم إيقاف البرنامج بشكل مثالي في عام 1979.

و تم استئناف البرنامج في عام 1985 وقام أول نموذج صيني لأول رحلة له خلال نفس السنة. كانت النسخة الصينية من إصدار Super Frelon ، المعروفة باسم Changhe Z-8. دخلت الخدمة في عام 1989.

وفي وقت تقديمها كانت أكبر طائرة هليكوبتر تنتج في الصين. تم بناء عدد من المتغيرات الأصلية من Z-8 الأساسية للجيش والبحرية الصينية. هذه المروحية لا تزال تعمل مع الجيش الصيني. كما تم إنتاج Z-8 للاحتياجات المدنية.

Z-8 الأساسية

هي مروحية برية أو سفينة حربية مضادة للغواصات أو مروحية للبحث والإنقاذ. تم تزويد نسخة ASW برادار البحث السطحي وسونار الغمس HS-12 الفرنسي و sonobuoys. كما حملت طوربيد Whitehead A244S تحت جسم الطائرة. كما يمكن تزويدها بصواريخ YJ-81 و YJ-83K المضادة للسفن ، فضلاً عن السنفات الخارجية بالبنادق أو الصواريخ غير الموجهة. كما استخدمت هذه المروحيات لنقل الإمدادات ونقل المارينز.

مقاعد قمرة القيادة الطيار ومساعد الطيار.

تي هو Z-8 هي طائرة هليكوبتر ذات 3 محركات. يتم تركيب محركين بجوار بعضهما البعض ، بينما يوجد المحرك الثالث خلف نظام الدوار الرئيسي. هذه المروحية تعمل بمحركات WZ-6 الصينية ، نسخة من Turbomeca Turmo. يمكن لكل محرك إنتاج 1 511 shp. أنا تي يستخدم الدوار الرئيسي 6 شفرة. و يمكن تركيب خزان وقود dditional داخل المقصورة لمجموعة موسعة.

تم تصميم هذه المروحية للعمل في ظروف الطقس السيئة. الإصدارات البحرية لديها جسم الطائرة مثل قارب وفي حالة الطوارئ يمكن أن تهبط على الماء. إصدارات الجيش لديها جسم الطائرة القياسية.

تستوعب المقصورة الكبيرة ما يصل إلى 27 جنديًا مجهزًا بالكامل أو 15 نقالات. يدخل الركاب ويغادرون المروحية عبر أبواب جانبية منزلقة أو منحدر خلفي. هذه المروحية يمكن أن تحمل حوالي 3 طن من البضائع.

المتغيرات

-Z-8A هي نسخة نقل للجيش الصيني. كان المقصود أن تحمل القوات والإمدادات. قيل إنها قامت بأول رحلة لها في عام 1995. تم تسليم زوج من المروحيات لتقييم الجيش الصيني في عام 2001. تم تسليم دفعة واحدة من 6 طائرات هليكوبتر من طراز Z-8A في عام 2002. احتفظت هذه المروحيات بالرادار والأنف العائمة. ومع ذلك ، لم يكن الجيش الصيني سعيدًا بأداء الطائرة Z-8A ، حيث تطلبت هذه المروحية صيانة مكثفة وقيل إنها عرضة للمماطلة في الجو. يبدو أن المتغيرات الأخرى من Z-8 (بما في ذلك B و K و S و J) تتمتع بنجاح أكبر مع الجيش الصيني من Z-8A. يستخدم الجيش الصيني أيضًا مروحية نقل جديدة من طراز Z-18 ، وهي خليفة للطائرة Z-8.

– Z-8B هو نسخة أخرى من الأدوات المساعدة والنقل يستخدمها الجيش الصيني.

-Z-8F هو إصدار الأداة المساعدة. يتم استخدامه للبحث والإنقاذ ، والمرافق العامة وبعثات النقل. وهي مزودة بمحركات كندية Pratt & Whitney PT6A-67B.

-Z-8K هي نسخة بحرية مطورة من الصين ، تستخدم للبحث والإنقاذ. يقال إنه تم تطويره من Z-8F. إنه مجهز ببرج FLIR ، مصباح كشاف ، رافعة رافعة وموزعة مضيئة. بدأت عمليات التسليم في عام 2007. وبحسب ما ورد استحوذ الجيش الصيني على عشرات طائرات الهليكوبتر من طراز Z-8K.

– Z-8KA هي نسخة بحرية صينية أخرى.

– Z-8KH المستخدمة من قبل الجيش الصيني.

– Z-8S هو إصدار بحث وإنقاذ بحري محسن. تم تزويدها بالالكترونيات و الكشاف و برج FLIR. قامت بأول رحلة لها في عام 2004.

– Z-8J هي مروحية بحرية.

– Z-8JA هو متغير بحري آخر. في حالة الطوارئ ، يمكن لهذه الطائرة أن تهبط على الماء. وهو حاليا في الخدمة مع البحرية الصينية.

– Z-8JH هو نوع آخر من عمليات البحث والإنقاذ البحرية ، مزود بمعدات الإخلاء الطبي. وهو حاليا في الخدمة مع البحرية الصينية.

– Z-18 هو نسخة محسنة من Z-8. إنه مبني على تصميم Z-8 ، ولكن لديه جسم الطائرة أعيد تصميمه ومحركات أكثر قوة. لديها مساحة داخلية أكبر ويمكن أن تحمل حمولة أكبر. كما أن لديها أداء أفضل عموما. تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2014 ويتم إنتاجها حاليًا بكميات. سوف تحل Z-18 تدريجيا محل طائرات الهليكوبتر الأقدم من السلسلة Z-8.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق