Queen Elizabeth class حاملة طيران بريطانية ..تعرف عليها

تم طلب حاملتي طائرات من طراز إليزابيث من قبل البحرية الملكية. تم تعيين أول سفينة من فئة HMS ، الملكة إليزابيث ، في عام 2009. وبدأ تشغيلها مع البحرية الملكية في عام 2017. تم وضع السفينة الشقيقة ، HMS Prince of Wales ، في عام 2011.

وفي وقت ما ، تم تحديد مستقبل HMS Prince كان ويلز غير واضح بسبب مشاكل التمويل. كانت هناك خطط لبيع حاملة الطائرات الثانية ، أو mothball ذلك.

ومع ذلك تم اتخاذ قرار لاستكمال البناء وتشغيل هذا الناقل. تم إطلاق HMS Prince of Wales في عام 2017 ومن المقرر أن يتم تشغيله في عام 2020.

هذه أكبر سفن حربية تم إنشاؤها على الإطلاق للبحرية الملكية. تعد ناقلات فئة الملكة إليزابيث أكثر قدرة من الفئة التي لا تقهر القديمة حاملات الطائرات الخفيفة.

تستطيع سفن حربية كوين إليزابيث حمل أكثر من 40 طائرة ومروحية. ستعمل هذه الطائرات على تشغيل مقاتلات متعددة الأدوار من طراز F-35B ذات قدرة إقلاع وهبوط عمودي قصيرة.

و سيقوم هؤلاء المقاتلون بأداء مهام الدفاع الجوي والهجوم الأرضي والاستطلاع. يحتوي F-35 Lightning II على مقطع عرضي منخفض للرادار بسبب تصميمه الخفي والمواد الماصة للرادار.

كما ستشغل هذه السفن الحربية مزيجًا من طائرات الهليكوبتر CH-47 Chinook و Merlin و AW159 (التي كانت تُعرف سابقًا باسم Lynx Wildcat) لأدوار المنافع والحرب المضادة للغواصات. قد تشمل المجموعة الجوية أيضًا طائرات هليكوبتر هجومية من طراز WAH-64 .

الحظيرة تستوعب ما يصل إلى 20 طائرة ثابتة الجناحين أو طائرات الهليكوبتر. حاملات الطائرات هذه لها مصعدين لطائرتهم. يمكن لكل مصعد رفع طائرتين من طراز F-35 أو طائرة مماثلة من الحظيرة إلى سطح الطائرة في غضون 60 ثانية.

و تحتوي حاملة الطائرات هذه على جزيرتين أصغر ، بدلاً من واحدة أكبر. الجزيرة الأمامية للتنقل في السفينة. الجزيرة الخلفية للسيطرة على عمليات الطيران.

حاملات الطائرات من طراز إليزابيث من النوع المسلح مزودة بأنظمة سلاح قريبة من فالانكس لمواجهة التهديدات المحمولة جوا والمدافع البحرية 30 ملم لمواجهة التهديدات المنقولة بحرا.

وقد أدمجت هذه حاملات الطائرات الجديدة الدفع الكهربائي الكامل. يتم تشغيل السفن فئة كوين إليزابيث بواسطة توربينات الغاز رولز رويس مارين ترينت MT30 ، وتطوير 48 000 حصان. أيضا هناك أربعة مولدات ديزل Wartsila.

و يضم حاملو الطائرات هذه حوالي 700 شخص ، ويزيد عددهم إلى حوالي 600 شخص بمجرد أن تكون الطائرة على متنها.