Xian H-6K قاذفة صينية إستراتيجية تعرف مميزاتها وقدراتها

محتويات هذا المقال ☟

Xian H-6K هي قاذفة محدثة من القاذفة متوسط ​​المدى H-6 . قامت بأول رحلة لها في عام 2007 ودخلت الخدمة في عام 2009.

وتفيد مصادر أخرى أن هذه القاذفة دخل الخدمة في عام 2013. وتمتلكل الصين على الأقل 15 من هذه القاذفات .تشير بعض المصادر أشارت إلى أن الصين تخطط لاستبدال القاذفات H-6D السابقة بـ H-6K الجديدة على أساس واحد إلى واحد.

وتم تصميم H-6K للهجمات بعيدة المدى والهجمات الاحتياطية. وتعتبر بمثابة منفذ استراتيجي. إنها قادرة على مهاجمة مجموعات معارك الناقل الأمريكية والأهداف ذات الأولوية في آسيا. هذه الطائرة لديها القدرة الضربة النووية.

وتمتلك القاذفة محركات جديدة ويحمل المزيد من الوقود لفترة أطول. لديها جسم الطائرة المنقحة إلى الأمام. تم استبدال المقصورة الملاحة الأنف مع radome.

و استخدمت المواد المركبة في بناء المفجر. نتيجة لذلك ، لدى المفجر بنية معززة. تم استبدال المدافع الخلفية 23 ملم وموقع المدفعي بمكونات إلكترونية.

ويتطلب طاقم أصغر للعمل.و هناك مقاعد طرد للطاقم. يُعتقد أن الطائرات قد حسنت بشكل كبير إلكترونيات الطيران ، ورادار البحث والهجوم ، والملاحة ، ومكافحة الحرائق ، ودقة الأسلحة.

مميزات القاذفة

هذه المقاتلة تحمل صواريخ كروز قاذفة جوية تحت أجنحتها. هناك 6 نقاط قاسية للصواريخ. يمكن لهذا المفجر أن يحمل صواريخ كروز CJ-10A برؤوس حربية تقليدية أو نووية.

يعد CJ-10 أول صاروخ هجوم بري بعيد المدى تم تطويره في الصين. تم تصميمه خصيصًا لمواجهة مجموعات المعارك التابعة للبحرية الأمريكية.

مراوح إطلاق الهواء CJ-10A يتراوح مداها بين 2000 و 200 كم. يمكن أن تحمل صواريخ YL-12 المضادة للسفن بمدى حوالي 400 كم.

محرك القاذفة

تم تجهيز الطائرة مع محركات زحل الروسية D-30KP-2 توربوفان. تشير بعض المصادر إلى أن هذا المحرك تم تصميمه بشكل عكسي في الصين. المحركات الجديدة لها قوة دفع أكبر.

تتمتع H-6K بوزن أكبر وأقل حمولة للإقلاع والإصدار السابق من H-6. كما يبدو أن الطائرات الجديدة لديها نسبة وزن إلى دفع أكثر ملائمة.

وهذا يؤدي إلى تحسين كفاءة الوقود وتحسين المدى. تم التخلص من حاوية القنابل لصالح وقود إضافي لفترة أطول. نتيجة لذلك ، فإن H-6K لديها نطاق أطول من سابقاتها.

أفيد ، أن محرك WS-18 الأصلي قيد التطوير ليحل محل D-30KP-2 الروسي.

وذكرت مصادر أن H-6K لديه دائرة نصف قطرها القتالية من 3 500 كم. وتمتد صواريخ كروز طويلة المدى بفعالية على مدى القاذفات إلى حوالي 4 000-5000 كم.

يكفي الوصول إلى اليابان وماليزيا والفلبين وفيتنام وغوام وهاواي وألاسكا وموسكو من البر الرئيسي للصين ، دون مغادرة منطقة الدفاع الجوي.

و على الرغم من كل التحسينات ، يبدو أن H-6K هو مجرد حل مؤقت حتى يتوفر منتج جديد تمامًا. وتفيد بعض المصادر أن هذا القاذف قيد التطوير بالفعل في الصين.