الاخبار العالمية

Bal نظام الصواريخ الدفاعية الساحلية..مميزات وقدرات

صُمم نظام صواريخ الدفاع الساحلي الروسي بال كخليفة لأنظمة صواريخ السوفييت Redut (اسم الإبلاغ الغربي SSC-1 أو Sepal) و Rubezh (SSC-3 أو Styx).

تم تبنيه من قبل الجيش الروسي في عام 2004. اسم الإبلاغ الغربي هو SSC-6 أو Sennight. ويقترح هذا النظام أيضا للعملاء التصدير.

ويستخدم نظام الدفاع الساحلي Bal صواريخ كروز Kh-35 المضادة للسفن. تعتمد مركبة الإطلاق على هيكل MZKT-7930 ثقيل الحركة عالي الكثافة مع تهيئة 8×8 وتحمل 8 حاويات أسطوانية مزودة بصواريخ كروز KH-35 المضادة للسفن.

و Kh-35 هو صاروخ البحر القشط. يشار إليها أيضًا باسم 3M24. له أداء مشابه إلى حد كبير لأداء الصواريخ الفرنسية Exocet و الفرنسية OTOMAT المضادة للسفن. من حيث المدى والقوة التدميرية ، فإن Kh-35 يفقد قليلاً لصاروخ هاربون الأمريكي .

و تحمل رأسًا حربيًا عالي الانفجار (HE-FRAG) يبلغ وزنه 145 كجم. تم تصميمه لاختراق أفقيا من خلال الحاجز والمقصورات قبل انفجار داخل السفينة. تم تصميم هذا الصاروخ لهزيمة السفن التي يصل حجمها إلى 5000 طن. لذلك يجب أن تكون فعالة ضد فرقاطات ومدمرات أصغر.

نظام الملاحة

Kh-35 لديها نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع صاروخ موجه بالرادار نشط في المرحلة النهائية من رحلتها. هذا الصاروخ يسافر 10-15 متر فوق السطح. في المرحلة النهائية من الرحلة ينحدر الصاروخ إلى 3-5 أمتار فوق سطح الأرض للتغلب على أنظمة الدفاع العدائية.

يسافر هذا الصاروخ بسرعة تفوق سرعة الصوت 950-1010 كم / ساعة. تشير التقديرات إلى أنه نظرًا لسرعته دون سرعة الصوت ، يمكن اعتراض الصواريخ المضادة للسفن بسهولة شديدة ، لا سيما بواسطة نظام الدفاع المتقدم.

و في وقت تقديمه ، تم تزويد نظام Bal بصاروخ Kh-35 الأساسي ، والذي كان يبلغ مداه 130 كم. يبلغ طالب الرادار النشط 20 كم.

ولكن في حوالي عام 2015 ، تبنى الجيش الروسي صاروخ Kh-35U مُحسّن ، وهو إصدار إنتاج حالي. لديه محرك أكثر قوة مرتين ويحمل المزيد من الوقود. هذا يعطي هذا الصاروخ مدى يصل إلى 260 كم. هذا هو ضعف نطاق خط الأساس KH-35.

ويحتوي Kh-35U أيضًا على أنظمة توجيه محسّنة مع تحديث الملاحة عبر الأقمار الصناعية وطالب أكثر حساسية يبلغ مداه 50 كم.

التكلفة

إن Kh-35 يتسم بالكفاءة في حالة البحر 6. إنه سلاح غير مكلف نسبيًا ، ويتكلف حوالي 500000 دولار لكل صاروخ. يدير الجيش الروسي أيضًا نظام صاروخي دفاعي مماثل من Bastion-P ، والذي تم تبنيه في عام 2010. وهو يحمل صواريخ من طراز P-800 Oniks أكثر قدرة ، ولكن صاروخين فقط لكل مركبة إطلاق.

استندت النماذج الأولية لل Bal إلى هيكل MAZ-543M ذو قابلية عالية للتنقل عالي الكثافة مع تهيئة 8×8. على الرغم من أن نسخة الإنتاج تعتمد على هيكل MZKT-7930 البيلاروسي الجديد.

ويتم تشغيله بواسطة محرك ديزل YAHZZ-846 ، يعمل بقوة 500 حصان. يتم تزاوجها مع ناقل حركة يدوي بست سرعات. والسيارة مزودة بنظام دفع رباعي كامل الوقت ومزودة بنظام تضخم مركزي للإطارات. تتمتع هذه السيارة بقدرة جيدة على التنقل عبر البلاد ويمكنها السفر على الطرق الوعرة.

ويتم تشغيل مركبة الإطلاق من قبل طاقم مكون من 3 أفراد ، بمن فيهم القائد والمشغل والسائق.

نظام الدفاع الساحلي Bal يطلق صواريخه بزاوية ثابتة. يمكن إطلاق الصواريخ بفواصل زمنية قصيرة تمتد لعدة ثوانٍ بين الإطلاقات. كما يمكن إطلاق الصواريخ على بعد 10 كم من البحر.

وتشتمل بطارية Bal النموذجية على ما يصل إلى 4 مركبات إطلاق مع صواريخ ، وما يصل إلى 4 مركبات إعادة شحن مرتبطة وما يصل إلى مركزين للقيادة. تعتمد جميع هذه المكونات على نفس هيكل MZKT-7930 ويمكن إعادة نشرها لفترة وجيزة.

ويستغرق 10 دقائق لإعداد مركبات الإطلاق لإطلاق النار من موقع جديد. تتلقى مركبات الإطلاق بيانات الاستهداف من مركبات مركز القيادة المخصصة ، أو بدلاً من ذلك ، من مصادر خارجية.

و يمكن لطائرة Bal إطلاق ما يصل إلى 32 صاروخًا مضادًا للسفن. يكفي لتعطيل عمل مجموعة قتال معادية كبيرة.

يتم تزويد مركبة إعادة التحميل برافعة وتحمل مجموعة كاملة أو إعادة تحميل الصواريخ. يتم إعادة تحميل مركبة الإطلاق في غضون 30-40 دقيقة.

يمكن نقل مكونات هذا النظام الصاروخي الدفاعي الساحلي جواً بواسطة طائرات النقل العسكرية ، ولكن يجب أن يكون حجمها أكبر من An-124 أو An-22 .

المتغيرات

 

Bal-E هو نسخة تصدير مخفضة. تستخدم صواريخ Kh-35E بمدى يبلغ 130 كم ، أو صواريخ Kh-35UE الأحدث بمدى 260 كم.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق