الاخبار العالمية

الجيش الاميركي يحل مشكلة خوذة طيار ال “إف 35″

طائرة “إف 35″ بخوذة متطورة

 

تمكن الجيش الأميركي، مؤخراً، أن يجد حلاً جذرياً لمشكلة في الخوذة التي يستخدمها طيارو مقاتلة “إف 35″، في “إنجاز” من شأنه أن يبدد مخاوف متزايدة تجاه الطائرة العسكرية الأغلى في التاريخ، وفق ما نقلت قناة سكاي نيوز عربية.

نتيجة بحث الصور عن خوذة “إف 35″

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام، فإن الخوذة المستخدمة من قبل طياري “إف 35″، والتي يصل سعرها إلى 400 ألف دولار، كانت تعاني مشكلة على مستوى شاشة العرض التي يستعين بها الطيارون.

نتيجة بحث الصور عن “إف 35″

وبسبب انعكاس الضوء الأخضر في الخوذة، خلال الفترة الماضية، تم فرض عدد من القيود على هبوط المقاتلة على حاملات الطائرة، خلال فترة الليل.

وتم إدراج مشكلة الضوء، وقتئذ، ضمن فئة “A”، أي أنها كانت في صدارة ما يشغل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بسبب خطورة الأمر، وفق ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ”.

نتيجة بحث الصور عن “إف 35″

وتعاقد البنتاغون مع عملاق الصناعة العسكرية الأميركية “لوكهيد مارتن”، لأجل إعادة تصميم الخوذة حتى يتم انعكاس الضوء بشكل سليم. وبموجب هذا العقد، تم الانتقال من خوذة ذات شاشة “إل سي دي” إلى نظام خوذة “LED”، لكن “لوكهيد مارتن” لم تعلن رسميا عن تكلفة هذا التغيير.

ومن شأن هذا الإصلاح أن يتيح عرضا أفضل أمام الطيارين، فضلا عن مرونة في الشاشة، كما سيساعد الطيار على أن يستجيب بشكل أسرع خلال الطيران.

ويأتي التوصل إلى هذا الحل قبل أيام قليلة من انعقاد جلسات استماع في مجلس النواب الأميركي، حول المشاكل الكثيرة التي رافقت برنامج صناعة طائرات “إف 35” المقاتلة، رغم تكلفته الباهظة.

طائرة “إف 35″

نتيجة بحث الصور عن خوذة “إف 35″

لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية (بالإنجليزية: Lockheed Martin F-35 Lightning II) مقاتلة متعددة المهام مشهورة باسم “إف 35″ أحادية المقعد والمحرك، بالإضافة إلى القدرة على التخفي وهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة والتي ستحيل عديد المقاتلات إلى التقاعد ومنها، إف/إيه-18 وإف-16 وإيه-10 وإيه في-8 بي والمقاتلة البريطانية هارير الثانية .

شارك في تطويرها العديد من الدول من خلال شركة لوكهيد مارتين الأمريكية منها إسرائيل إلا أنها أقصيت من المشاركة لاحقاً لبعض الاعتبارات السياسية وعقاباً لها لبيعها معدات للصين ثم أعيد إدخالها في البرنامج في 2 نوفمبر 2005. طائرة ال “إف 35″ هي تطوير لطائرة ال F-22 Raptor أو هي تبني عليها فالمشكلة في ال F-22 أنها كانت غالية التكلفة.

ال إف-35 أقل تكلفة ويمكن استعمالها في الجيش المشاة والبحرية والجو على السواء في حين أنه لو أعتمد تصميم ال أف 22 لكان يجب تصميم طائرة خاصة لكل جيش. من أهم المميزات لل إف-35 استعمالها كاشوف مسح الكتروني وتقنية التخفي ولكنها على عكس الطائرات الأخرى التي تمتلك قدرة التخفي ولا تمتلك قدرة جيدة على المناورة مثل طائرة ال ب 2 وال إف – 117 فإن ال “إف 35″تمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

الوسوم

nooreddin

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق