الاخبار العالميةالشرق الاوسط

الجيش السوري يستخدم صواريخ توشكا الباليستية في جبال اللاذقية

استخدم الجيش العربي السوري لأول مرة بعد انقطاع طويل منظومة صواريخ “توتشكا” التكتيكية ضد المسلحين في اللاذقية , وكشفت ذلك صور التُقطت في جبال اللاذقية ونشرتها صحيفة روسية، تظهر فيها بقايا صاروخ “توتشكا”.

وهناك معلومات تفيد بأن الجيش السوري يستخدم هذا السلاح منذ نهاية عام 2012، وقد تم إطلاق عشرات الصواريخ بما فيها صواريخ “توتشكا-أو” المطورة التي يمكن أن يبلغ مداها المُجدي 120 كيلومترا.

Tactical Operational Missile Complex “Tochka

هو صاروخ باليستي تكتيكي ينقل على عربة قبل اطلاقه، ويستخدم نظام الملاحة بالقصور الذاتي، بدأ الانتشار في 1981 و يبلغ مداه حوالي 70 كلم بالنسبة للنسخة A يصل إلى 185 كلم في النسخة C،تم صنعه ليحل محل سلسلة صواريخ فروج-7 غير الموجهة.

مميزات صواريخ توشكا

وتتميز النسخة الجديدة باحتوائها على قاذف الصواريخ الذي يستطيع السير بسرعة عالية ويقدر على السباحة. وتمت ميكنة وأتمتة كل عمليات التحضير لإطلاق الصواريخ ما أتاح تخفيض عدد أفراد الطاقم إلى 4 أشخاص.

يبلغ وزن الصاروخ أكثر من 2000 كيلوغرام، فيما يتجاوز وزن رأسه المدمر 480 كيلوغراما.

ويتم إطلاق صاروخ “توتشكا” من العربة المزودة بالمحرك الذي تقدّر قوته بـ300 قوة حصانية والذي يمكِّنها من السير بسرعة 70 كيلومترا في الساعة. ويقودها طاقم مكون من 4 أشخاص. وبإمكانها أن تسير على الماء بسرعة 8 كيلومترات في الساعة. ويبلغ وزنها 17800 كيلوغرام. ويمكن تزويدها بوقود يكفي لـ650 كيلومترا.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق