الاخبار العالمية

T-129 طائرة هجوم وإستطلاع تركية متطورة ..تعرف مميزاتها(صور وفيديو)

تم تطوير طائرة T-129 الهجومية خفيفة الوزن بشكل مشترك من قبل AugustaWestland الإيطالية وصناعات الفضاء التركية (TAI) التركية.

و كان الهدف من هذا البرنامج هو تلبية متطلبات القوات المسلحة التركية للحصول على طائرة هليكوبتر هجومية واستطلاع جديدة. في عام 2007 ، تم توقيع عقد بين AugustaWestland و TAI لتطوير طائرة هليكوبتر هجومية جديدة.

وتضمن هذا العقد 5 نماذج أولية تم بناؤها في إيطاليا بواسطة AugustaWestlant و 2 نماذج أولية تم بناؤها في تركيا بواسطة TAI.

وفي الأصل تم طلب 51 طائرة هليكوبتر مع خيار لـ 40 طائرة أخرى. بموجب الاتفاقية ، تمتلك تركيا حقوقًا كاملة في التسويق والملكية الفكرية لـ T-129.

أول نموذج أولي إيطالي قام بأول رحلة له في عام 2009. أول نموذج أول تركي في أول رحلة له في عام 2011. تم تسليم أول مروحيات تشغيلية إلى الجيش التركي في عام 2013.

وبحلول عام 2017 ، تم تسليم 27 طائرة هليكوبتر من طراز T-129. تم استخدام T-129 لأول مرة في القتال عام 2018 عندما دخل الجيش التركي سوريا يقاتل القوات الكردية.وتم فقد طائرة هليكوبتر واحدة أثناء القتال مع القوات الكردية.

والجيش التركي يمتلك أسطول من المروحيات AH-1 Cobra و AH-1W Super Cobra القديمة وهي في أمس الحاجة إلى آلات جديدة. كما يتم تقديم طائرة هليكوبتر هجومية T-129 للتصدير.

وتعتبر T-129 مشتقًة من مانجوستا A-129 الإيطالية ، تم تعديلها لتناسب الاحتياجات التركية.و يتم تجميعها في تركيا.

إلكترونيات الطيران


تستخدم هذه المروحية الهجومية إلكترونيات الطيران التركية عالية التقنية ، وأنظمة الأسلحة ، وجهاز الكمبيوتر الخاص بالمهمة ، وأجنحة الحماية الذاتية وبعض الأنظمة الأخرى. المروحية الجديدة لديها أيضا ترقية المحركات ، وريش الدوار. تم تحسين T-129 للعمل في المناخ الحار والارتفاعات العالية.

مميزات T-129

– T-129 هي طائرة هليكوبتر هجومية خفيفة الوزن. انها أصغر بكثير وأخف وزنا بكثير من طائرات الهليكوبتر الهجومية الأمريكية والروسية المعاصرة.

-ويستخدم محركات LHTEC CTS800-4N ، التي يتم تصنيعها في تركيا بموجب ترخيص. إنها نسخة من محرك T800 ، تم تطويره بواسطة Rolls-Royce و Honeywell.

– تم تطوير المحرك الأصلي لطائرة الاستطلاع والهليكوبتر الهجومية RAH-66 Comanche الأمريكية. بعد إلغاء برنامج Comanche وجد هذا المحرك استخدامه على طائرات هليكوبتر أخرى. والمروحية التركية لديها نظام الدوار الرئيسي بخمسة شفرات.

– T-129 لديها مدفع ثلاثة ملم 20 برميل في برج الأنف. كما يمكن أن تحمل صواريخ ستينجر الجوية أو الصواريخ غير العاملة. T-129A هو نموذج الإنتاج الأولي.

تم طلب تسع من هذه المروحيات في إيطاليا لتلبية الاحتياجات التشغيلية العاجلة. وتم تسليم كل هذه الآلات بين 2014-2015. فيما بعد طائرات الإنتاج المروحية ، فإن T-129B قادرة على حمل صواريخ UMTAS المتقدمة المضادة للدبابات. وتم تطوير هذه الصواريخ من قبل Roketsan وتشبه Hellfire II .و في وقت لاحق ، يتم ترقية جميع طائرات الهليكوبتر T-129A إلى مستوى T-129B من أجل حمل هذه الصواريخ.

ووضعت تركيا أيضا لهذه المروحية رادار متقدم لمكافحة الحرائق. تم الانتهاء من التطوير في عام 2012. وهو مشابه ل Longbow الأمريكية ، التي تستخدمها AH-64D . يسمح بإطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات في وضع إطفاء الحريق ونساه.

المتغيرات

– T-129A هو نموذج الإنتاج الأولي. وهو ما يعادل الايطالية A-129 CBT. تم طلب تسع من هذه المروحيات في إيطاليا لتلبية الاحتياجات التشغيلية العاجلة. تم تسليم جميع هذه الآلات في عام 2014. طائرات هليكوبتر T-129B المحسّنة قادرة على حمل صواريخ UMTAS المتقدمة الموجهة للدبابات. وتم تطوير هذه الصواريخ من قبل Roketsan وتشبه Hellfire II .وفي وقت لاحق ، يتم ترقية جميع طائرات الهليكوبتر T-129A إلى مستوى T-129B من أجل حمل هذه الصواريخ.

– T-129B هو نموذج إنتاج محسّن ، تم تجميعه في تركيا. هذه المروحيات قادرة على حمل صواريخ UMTAS الموجهة للدبابات. تم الانتهاء من الدفعة الأولى من 9 طائرات هليكوبتر في 2015-2016. تم اتباع 9 طائرات هليكوبتر أخرى في عام 2017. كان من المخطط أن يتم تسليم 11 طائرة هليكوبتر أخرى في عام 2018.

 

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق