الاخبار العالمية

منغوستا A-129 مروحية هجومية خفيفة الوزن

نظرًا لاستجابة لمتطلبات الجيش الإيطالي في منتصف السبعينيات ، كانت طائرة A-129 Mangusta (النمس) أول مروحية هجومية مخصصة تصممها وتبنيها وتنشرها دولة أوروبية.

كما أنها كانت الأولى في العالم التي يتم بناؤها حول قاعدة بيانات رقمية MIL-STD 1553B المتقدمة ، والتي تتيح درجة عالية من الأتمتة ، مما يقلل إلى حد كبير من عبء العمل على الطاقم.

و قام أول نموذج أولي من طراز A-129 برحلته الرسمية الأولى في 15 سبتمبر (أيلول) 1983 في كاسينا كوستا (على الرغم من أنها كانت قد أقلعت بالفعل إلى الهواء مرتين في 11 و 13 سبتمبر).

و كان المتطلب الإيطالي الأصلي يتعلق بـ 100 من المانجوست في إصدارات مختلفة مضادة للدبابات والكشافة ، ولكن مع تراجع خطر الحرب الشاملة في أوروبا ، تم تقليص الترتيب النهائي إلى 60 طائرة من طراز A-129.

و في هذا الحدث ، تم تسليم ما مجموعه 45 طائرة من طراز A-129 إلى Aviazone Escercito (طيران الجيش الإيطالي) بين أكتوبر 1990 و 1992 ، عندما توقف الإنتاج.

و تعتبر طائرة Mangusta الإيطالية أقل قدرة من طائرات AH-64 Apache الأمريكية المعاصرة أو AH-1W Super Cobra أو المروحيات الهجومية الروسية Ka-50 أو Mi-28 .

إنها تفقد هذه المروحيات في جميع المجالات الرئيسية ، بما في ذلك القوة النارية ، البقاء على قيد الحياة ، السرعة والمدى. في الواقع ، تعد مانجوستا واحدة من أقل الطائرات حربية قدرة ، والتي تعمل حاليًا.

المتغيرات

مانجوستا الدولية هي نسخة محسنة ومعدلة, حيث أجبرت مشاكل التمويل وتغيير الاحتياجات التشغيلية الجيش الإيطالي على إعادة تقييم احتياجاته من طائرات الهليكوبتر المضادة للدبابات.

وقد تعززت الحاجة إلى طائرة هليكوبتر أكثر متعددة الأدوار عندما تم نشر Mangustas على مهام حفظ السلام للأمم المتحدة إلى الصومال بين عامي 1992 و 1994.

ومن هنا ، طورت Agusta Mangusta International ، التي تتميز بمدفع أقل من 20 مم ، ومزودة بمحركات AlliedSignal LHTEC CTS800-2 1 362 shp (1 016 كيلو واط) ونظام دوار رئيسي من خمس شفرات.

وتحتفظ هذه الطائرة أيضًا بنظام اقتناء الهدف HeliTOW ، مما يجعلها طائرة هليكوبتر قتالية متعددة الاستخدامات. بدأ الجيش الإيطالي في استقبال Mangusta في شكل دولي في عام 2002 بمحركات Rolls-Royce.

علاوة على ذلك ، في عام 2002 ، مُنح مصنعو المروحيات الإيطالية عقدًا لترقية جميع طائرات Mangustas التشغيلية إلى المستوى الدولي. في ذلك الوقت تم تسويق Mangusta International بنشاط للتصدير.

ويعتبر T-129 هو إصدار تركي من A-129. في عام 2007 ، تم توقيع عقد بين AugustaWestland و Turkish Aerospace Industries (TAI) لتطوير طائرة هليكوبتر هجومية جديدة لتلبية متطلبات الجيش التركي. T-129 الناتج هو مشتق من A-129 ، ولكنه يستخدم إلكترونيات الطيران التركية ذات التقنية العالية ، وأنظمة الأسلحة ، والكمبيوتر المهم ، وأجنحة الحماية الذاتية وبعض الأنظمة الأخرى.

المروحية الجديدة لديها أيضا ترقية المحركات ، وريش الدوار. بدأت عمليات التسليم إلى الجيش التركي في عام 2013.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق