الناتو يطلق مناورات عسكرية نووية سرية في ألمانيا

أذكرت صحف ألمانية أن حلف الناتو أطلق مناورات عسكرية سرية في ألمانيا.وأفادت معلومات لصحيفة “كرونين زايتونغ” بأن سيناريو المناورات يتضمن بدء الحرب النووية حيث تستخدم فيها طائرات لنقل السلاح النووي.

وتشارك فيها وحدات من القوات التابعة لدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي من بينها وحدة من القوات الجوية الألمانية ترابط في إقليم رينلاند بفالز.

وذكرت الصحيفة أن رؤوسًا نووية أمريكية من نوع “بي61” تبقى موجودة في هذا المكان.

القنبلة النووية B61

هي القنبلة النووية الحرارية الأساسية في مخزونات الولايات المتحدة الدائمة بعد نهاية الحرب الباردة وهي عبارة عن سلاح نووي استراتيجي وتكتيكي منخفض إلى متوسط يتضمن تصميم للانفجار الإشعاعي على مرحلتين.

وتستخدم قنبلة B61 عن طريق الطلب الرسمي ويزن الرأس النووي 340 كيلوطن في تعديلاتها المختلفة لديها القدرة على تحمل سرعات الطيران بما في ذلك الأسرع من الصوت. يبلغ طول هذا السلاح 11 قدم في الطول (3.56 متر) ويبلغ قطره حوالي 13 بوصة (33 سم). الوزن الأساسي حوالي 700 رطل (320 كجم) على الرغم من أن أوزان الأسلحة الفردية قد تختلف اعتمادا على الإصدار وتكوين الصمامات.

معلومات عن أخطر سلاح في العالم

في وقت سابق نشر موقع “ذي بولتن” الأميركي،7 معلومات عن الأسلحة النووية.وهي كالتالي :

1- امتلكت الولايات المتحدة أول قنبلة نووية عام 1945، تلاها الاتحاد السوفيتي، وتجاوز عدد الرؤوس النووية الحربية في ستينيات القرن الماضي إلى أكثر من 20 رأس حربي.

2- وصل عدد الرؤوس النووية في العالم إلى ذروته في ثمانينيات القرن الماضي متجاوزا 64 ألف رأس حربي.

3- بدأ عدد الرؤوس النووية في العالم يتراجع منذ تسعينيات القرن الماضي، إلى أن وصل أدنى مستوياته عام 2017، وفقا للموقع، الذي أوضح أن عدد الرؤوس النووية في العالم في ذلك العام لم يتجاوز 10 آلاف رأس حربي.

4- عام 1949 قال الرئيس الأمريكي هاري ترومان، إن الاتحاد السوفيتي اختبر أول قنبلة نووية، وبدأ سباق التسلح النووي بين أميركا والاتحاد السوفيتي رسميا.

5- في عام 1952 اختبرت الولايات المتحدة الأمريكية أول قنبلة هيدروجينية (أقوى من القنابل النووي)، وبعدها بتسعة أشهر اختبر الاتحاد السوفيتي قنبلة هيدروجينية خاصة به، وفقاً للموقع الأميركي.

6- وصل عدد الدول التي تمتلك رؤوسا نووية حول العالم 9 دول هي أمريكا، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وإسرائيل، والهند، وباكستان، وكوريا الشمالية.

7- تمتلك روسيا أكبر مخزون من المواد النووية يصل إلى 679 طنا متريا من اليورانيوم، و180 طنا من البلوتونيوم، تليها أمريكا التي تمتلك 599 طنا متريا من اليورانيوم، و87.6 طن من البلوتونيوم.