الاخبار العالمية

ماذا تعلم عن المقاتلة الهندية Tejas؟

The Indian Tejas Radiance هي مقاتلة خفيفة الوزن متعددة الأدوار ، تم تطويرها بواسطة شركة Aeronautical Development Agency وتصنعه شركة HAL.

قامت Tejas بأول رحلة لها في عام 2001 وبدأ الإنتاج المحدود لهذه الطائرة في عام 2007. وقد تم الانتهاء من التطوير أخيرًا في عام 2013.

ومن المتوقع أن تدخل Tejas الخدمة مع سلاح الجو الهندي وأن تحل تدريجيا محل الأسطول القديم من طائرات MiG-21s ، MiG- 23s ، MiG-27s ، Jaguars and Mirage 2000s. ومع ذلك حاليا حالة الإنتاج غير مؤكد. تم تجهيز أول وحدة من سلاح الجو الهندي بمقاتلين من طراز Tejas في عام 2016. ومع ذلك فمن غير المعروف متى ستحقق هذه الطائرة القدرة التشغيلية الكاملة.

وتم إطلاق برنامج Light Combat Aircraft أو LCA مرة أخرى في عام 1983. وكان الغرض منه هو تطوير مقاتلة محلية تمامًا ، والتي ستحل محل الموديل MiG-21 السوفيتي.

في ذلك الوقت ، كان ميج 21 دعامة أساسية للقوات الجوية الهندية. في عام 1984 تم إنشاء وكالة تطوير الطيران لإدارة برنامج LCA. تم الانتهاء من أول مظاهرة تكنولوجية في عام 1995 ، ولكن تم تأريضها بسبب مشاكل في نظام التحكم في الطيران.

تصميم دلتا الجناح ، مدعوم من محرك واحد. تستخدم المواد المركبة على نطاق واسع في هيكل الطائرة للحفاظ على الوزن أقل.

سيتم تشغيل هذه الطائرة من قبل شركة جنرال إلكتريك F404-GE-IN20 كقوة تزويد طاقة مؤقتة ، حتى يتوفر محرك GTRE GTX-35VS Kaveri turbofan.و محركات أخرى قد تكون مجهزة أيضا. وتم تجهيز كل من هذه المحركات مع احتراق. The Tejas مزود بنظام تحكم سريع السلك ورادار متعدد الأوضاع.

مميزات الطائرة

– يمكن لمقاتلة HAL Tejas متعددة الأدوار أن تحمل مجموعة واسعة من الأسلحة ، معظمها من أصل روسي. تم تزويد الطائرات بثمانية نقاط صلبة أسفل الجناح وتحت جسم الطائرة.

-السعة القصوى أكثر من 4000 كجم من الذخائر الخارجية والوقود. يمكن أن تحمل Astra ، R-77 (AA-12 Adder) خارج المدى المرئي والصواريخ قصيرة المدى R-73 (AA-11 Archer).

-تشمل صواريخ جو – أرض Kh-59 مع التلفزيون أو التوجيه بالليزر ، أو Kh-31.

-هناك أيضًا صواريخ كروز Kh-35 المضادة للسفن.

-يمكن أن تحمل هذه الطائرة أيضًا العديد من القنابل ، بما في ذلك القنابل المتساقطة أو القنابل العنقودية أو الذخائر الموجهة بدقة. وهي مزودة بمدفع مزدوج 23 ملم.

-المقاتلة بمقعدين قيد التطوير. ويمتلك سلاح الجو الهندي 200 مقاتلة بمقعد واحد و 20 مدرب تحويل من مقعدين.

-الطائرات المقاتلة الخفيفةNaval أو LCA N هي نسخة بحرية من Tejas.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق