الاخبار العالمية

شاهد قدرة رشاش “أكا-201” على تحمُّل الظروف القاسية

أجرت الشركة الروسية التي تحمل اسم مخترع رشاش كلاشنيكوف جملة اختبارات لأحدث موديل من رشاش كلاشنيكوف.

وهدفت الاختبارات إلى التأكد من مدى قدرة رشاش “أكا-201” على تحمُّل الظروف القاسية.

أولا، تعرض رشاش “أكا-201” إلى الغرق في الرمال. ثانيا، وُضع الرشاش في القمرة المليئة بالغبار الاصطناعي. ثالثا، تعرض الرشاش إلى الغرق في الأوحال. ولم يتأثر رشاش “أكا-201” بالرمل والغبار والوحل، فاستمر في إطلاق النار بشكل جيد في كل الظروف.

وأخيرا اجتاز رشاش “أكا-201” اختبار الصمود بنجاح حيث واصل إطلاق النار بوتيرة سريعة مطلقا ما احتوت عليه 12 مخزنا للخراطيش الخاصة به.

رشاش “أكا-201 RPK

هو مدفع رشاش خفيف التصميم 7.62 × 39 مم ، صممه ميخائيل كلاشنيكوف . تم إنشاؤه كجزء من برنامج مصمم لتوحيد مخزون الأسلحة الصغيرة للجيش الأحمر ، حيث حل محل رشاش خفيف الوزن 7.62 × 39 ملم RPD .

يستمر استخدام RPK من قبل القوات المسلحة لدول الاتحاد السوفيتي السابق وبعض الدول الأفريقية والآسيوية . يتم تصنيع RPK أيضًا في بلغاريا ورومانيا وصربيا .

آلية التشغيل

وظائف RPK مماثلة ل AK-47 . كما أنها تستخدم نفس ذخيرة 7.62 × 39 مم. لديها تصميم مشابه لسلسلة بنادق الكلاشينكوف ، مع تعديلات لزيادة مدى وفعالية RPK الفعالة ، وتعزيز قدرتها على إطلاق النار بشكل مستمر ، وتقوية جهاز الاستقبال .

ميزات

تتميز RPK ببراميل أثقل وأطول من AKM ، وهذا يسمح بإطلاق السلاح لفترات طويلة دون فقد كبير في الدقة بسبب تسخين البرميل.

يتم تثبيت البرميل المحمل بالكروم بشكل دائم على جهاز الاستقبال ولا يمكن استبداله في الحقل. إنه مزود بقاعدة رؤية أمامية جديدة ، كتلة الغاز تفتقر إلى حربة العروة ودليل قضيب التنظيف تحت برميل.

يحتوي البرميل أيضًا على bipod قابل للطي مثبت بالقرب من الكمامة ، وقاعدة أمامية أمامية مع عروة تحد من دوران bipod حول محور البرميل.

يحتوي البرميل على كمامة ملولبة ، مما يتيح استخدام أجهزة كمامة مثل مصدات فلاش ، المعوضات ، ومحولات إطلاق فارغة . عندما لا يتم استخدام جهاز كمامة ، يمكن تغطية المواضيع الموجودة على كمامة بواسطة حامي موضوع .

يتم تثبيت البرميل على المتلقي في مرتكز تعديل ، معززة بالضلع ، وهو أوسع قليلاً من مرتكز الدوران المستخدم في بنادق نوع AKM القياسية. الانتفاخات متناظرة على جانبي الزمام الأمامي يضمن الملاءمة المناسبة داخل المتلقي.

كما يحتوي RPK أيضًا على مستقبل أطول قليلاً ، بحوالي 20 مم أو أقل. تم ذلك لخفض معدل الحريق قليلاً ، ولكن ليس بدرجة كافية لخفضه أي أقل من 600 طلقة في الدقيقة (RPM).

يتم ختم جهاز الاستقبال على شكل حرف U من صفائح ملساء بسماكة 1.5 مم (0.06 بوصة) مقارنة بمستقبل الصفائح المعدنية مقاس 1.0 مم (0.04 بوصة) المستخدم في بنادق AKM القياسية. إنه يستخدم مجموعة نوابض AKM معدلة ، تتكون من قضيب توجيه خلفي من AK و قضيب توجيه أمامي جديد و زنبرك ملفوف.

إنه يتميز بواجهة أمامية سميكة من الخشب الرقائقي ، و “كلوب-فوت” للألواح الخشبية الخشبية الثابتة ، على غرار المخزون المستخدم في RPD ، والذي تم تصميمه للسماح للمستخدم بإطلاق النار من وضعية الانحناء بشكل مريح أكثر.

تستخدم قبضة مسدس AKM قياسية ، ويمكنها أيضًا استخدام مجلات AKM القياسية القابلة للفصل ، لكن الأكثر استخدامًا مع مجلة ذات 40 جولة أو مجلة طبل 75 جولة. تبادل الأجزاء بين RPK و AKM معتدلة.

اكسسوارات

يتم توفيرها مع RPK: المجلات الاحتياطية ، وقضيب التنظيف ، وعدة التنظيف (المخزنة في مقصورة مجوفة في الأرداف) ، وحبال ، وزجاجة النفط والحقائب مجلة (الحقيبة واحدة جيب لمجلة طبلة أو الحقيبة 4 جيب لمجلات مربع).

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق