تجربة ناجحة لصاروخ “توبول-إم” العابر للقارات ..تعرف مواصفاته

بواسطة Hanan

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، عن تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي عابر للقارات من طراز “توبول-إم” من قاعدة بليسيتسك لإطلاق الصواريخ الفضائية، حيث أصاب الهدف المحدد في ميدان خاص بشبه جزيرة كامتشاتكا (الشرق الأقصى الروسي).

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية بهذا الشأن: “في الثلاثين من شهر أيلول/سبتمبر، تمت عملية إطلاق ناجحة لصاروخ عابر للقارات من طراز “توبول-إم” من قاعدة بليسيتسك لإطلاق الصواريخ الفضائية. الهدف من هذه التجربة هو التأكد من الخواص التقنية لهذه المجموعة من الصواريخ”.

وأضافت الدفاع الروسية أنه ” تم تحقيق الهدف من التجربة، وتنفيذ المهام المخصصة بالكامل”: أصاب الصاروخ هدفه في نقطة مقررة بشبه جزيرة كامتشاتكا.

وأضاف بيان الدفاع الروسية أن الإطلاق أثبت مجددا صحة القرارات التقنية التي تم اتخاذها خلال إنشاء منظومة الصواريخ “توبول – إم” واستعدادها لتنفيذ المهام الحربية الموضوعة لقوات الصواريخ الإستراتيجية”.

وتقرر في عام 2011 التخلي عن شراء صواريخ “توبول – إم” بهدف تزويد قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية بها. مقابل نشر صواريخ جديدة من طراز “يارس-24” تضم رؤوس انشطارية ذات توجيه مستقل.

“RT-2UTTKh Topol-M”

هو واحد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تم نشرها من قبل روسيا والأول الذي يتم تطويره بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

يعد الصاروخ البالستي “توبول – م” صاروخا عابرا للقارات، وقد بدأ العمل على تصميمه في اواخر الثمانينات. واجري أول اختبار له في ديسمبر/كانون الأول عام 1994.

ويمكن استخدام الصاروخ “توبل – م” سواء كان في المنصات الثابتة أو المجاميع الصاروخية المتحركة. وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2009 حوالي 50 صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة و15 صاروخا منصوبا في المنصات المتحركة. ويبلغ مدى إطلاقه 11000 كم.

ويتألف الصاروخ من 3 مراحل. ويبلغ طوله 22 متر. ويسير المجمع الصاروخي المتحرك بسرعة 45 كم في الساعة. ويبلغ احتياطي الحركة لعربة المجمع الصاروخي المتحرك 500 كم. والصاروخ “توبل-م” ذو ثلاث مراحل عابر للقارات ويبلغ طوله 22.7 متراً وقطره 1.95 متراً كما أنه مزود بثلاثة محركات ضخمة إلى جانب أجهزة التوجيه والإدارة وعشرات المحركات المساعدة التي تجعل التنبؤ بتحليق وطيران “توبل-م” أمراً يصعب تحقيقه خاصة أنه يملك القدرة على المناورة وتغيير الاتجاه بشكل ذاتي ناهيك عن انه يحمل مباشرة عشرة رؤوس نووية عدا الرؤوس التمويهية.

ولعل من أهم المواصفات التي تتميز بها هذه المنظومة هو أنها لا تستجيب للذبذبات الكهرومغناطيسية. وتم في العام 2004 تحميل عدد من منظومات هذه الصواريخ على آليات متنقلة إضافة إلى المنصات تحت الأرضية الحالية في مناطق سرية تعرف بأرقام مشفرة ولا وجود لأمكنتها على الخارطة الجغرافية.

مواصفات فنية تكتيكية للصاروخ “توبل – م”

-مدى الإطلاق الأقصى 11000 كم
-وزن الصاروخ عند الإطلاق 47.1 طنا
-عدد المراحل 3
-الوزن المنقول 1.2 طن
-طول الصاروخ 22.7 متر
-قطر جسم الصاروخ 1.86 متر
-قوة الحشوة القتالية 0.55 ميغاطن
الانحراف المسموح به 200 متر

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا