الاخبار العالمية

تعرف على منظومة باور 373 للدفاع الجوي (صور وفيديو)

عرضت طهران، الأحد، لأول مرة، منظومة “باور-373 ” للدفاع الجوي، ضمن عرض عسكري لقواتها المسلحة بمناسبة ذكرى الحرب العراقية الإيرانية.

وأفادت وكالة “فارس” للأنباء أن “باور-373 ” هي منظومة دفاع جوي صاروخية متنقلة وبعيدة المدى، كما أنها تضاهي منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-300”.

وتطلق المنظومة صواريخ “صياد” الإيرانية التي يبلغ مداها 300 كيلومتر، كما تستطيع رصد الطائرات المعادية من مسافات بعيدة.

وللمنظومة القدرة على تدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والطائرات الحربية.

منظومة باور 373 للدفاع الجوي

هي منظومة دفاع جوي صاروخية متنقلة بعيدة المدى إيرانية الصنع والتي تضاهي منظومة الدفاع الجوي الروسية أس – 300 وتَطلق هذه المنظومة الجوية صواريخ صياد الإيرانية الصنع. حيث يبلغ مدى صواريخ (منظومة باور) 300 كيلومتر وتستطيع رصد الطائرات المعادية من مسافات بعيدة.

حيث لها القدرة على تدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية والطائرات الحربية اي انها تدمر عدة اهداف في آنٍ واحد.

العربة الناقلة

تقوم العربة الثقيلة المسماة ذو الجناح بسحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “باور 373” والتي تضم 5 محاور (10 عجلات). وبإمكان هذه العربة متعددة الاغراض العبور من الانهر بعمق 5.1 متر ولها قدرة نقل بمقدار 30 طناً ونقل حمولة بطول 5.14 متر.

المكونات

كشفت إيران النقاب عن بعض أنظمة باور الفرعية، التي تشمل على مايلي:

-نظام فاكور القيادي: هو نظام تحكم ذكي والذي لديه القدرة على جمع المعلومات من جميع المصادر ذات الصلة بالدفاع الجوي، بما في ذلك الرادارات العسكرية (مثل رادار مرصاد)، وأنظمة القذائف وأنظمة القيادة والتحكم.

-نظام رسول المتقدم للاتصالات: هو نظام لنقل المعلومات من مشهد المعركة إلى مراكز القيادة.

-رادار الصفيف: هو رادار مرحلي لتتبع الأهداف الهوائية والصواريخ الباليستية في المدى المتوسط والطويل، ويُنقَل هذا الرادار على الشاحنات الثقيلة مثل (زفار). بالإضافة إلى رادار ميراج.

-صواريخ صياد-4: هي صواريخ تأتي في اثنين من قنابل الإطلاق المستطيلة. لم يتم إعطاء معلومات رسمية عن هذا الصاروخ ولكن يبدو من الصور الإخبارية أن صياد -4 يشبه صياد -3 في الأجنحة والسطوح والسيطرة، ومع ذلك فإنه يختلف قليلاً في شكله الأمامي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق