تعرف على المروحية الهجومية الصينية Z-10

بواسطة Hanan

Z-10 هي مروحية هجومية صينية جديدة. بدأ تطويره في منتصف التسعينيات. وقد تم تصميمه بمساعدة تقنية واسعة النطاق من يوروكوبتر وأوغستا.

تزعم مصادر أخرى أن تطوير Z-10 قد ساعده مكتب تصميم مروحيات كاموف الروسية. قام النموذج الأولي للطائرة Z-10 برحلتها الأولى في عام 2003. وتم تسليم طائرات حربية الإنتاج الأولي للجيش الصيني في حوالي 2009-2010.

حاليا تستخدم Z-10 الحربية على نطاق واسع من قبل الطيران الجيش الصيني.و تم تصدير هذه المروحية إلى باكستان. وتم تسليم الدفعة الأولى من 3 طائرات هليكوبتر في عام 2015.

و تعتبر Z-10 أول مروحية هجومية صينية مخصصة. من نفس فئة AH-2 Rooivalk و A-129 Mangusta ، ومع ذلك فهي ليست قادرة مثل AH-64 Apache .

المهمة الأساسية للـ Z-10 هي منع الدروع ومعارك المعركة. كما أن لديها بعض القدرات القتالية الجوية المحدودة.

وتحتوي طائرة الهليكوبتر Z-10 على قدرات حربية قياسية مع جسم الطائرة الضيق وقمرة القيادة جنبا إلى جنب. يجلس المدفعي في المقدمة والطيار في الخلف.

جسم الطائرة قد انحدر الجانبين للحد من المقطع العرضي الرادار. ويعتقد أن جميع المناطق الحيوية محمية بواسطة ألواح الدروع.

التسليح

و تتكون أسلحة Z-10 من مدفع 30 ملم أو صواريخ موجهة مضادة للدبابات HJ-8 أو HJ-9 (قابلة للمقارنة مع TOW-2A ) ، صواريخ مضادة للدبابات HJ-10 تم تطويرها حديثًا (قابلة للمقارنة بصاروخ AGM-114 Hellfire ) و TY-90 صواريخ جو – جو. يمكن أن تحمل أيضا القرون الصاروخية غير العاملة.

و تم تشغيل النموذج الأولي لجهاز Z-10 بواسطة محركين توربيني من طراز Pratt & Whitney PT6C-67C الكنديين ، يعملان على تطوير 1 531 shp لكل منهما.

ومع ذلك تم التخطيط للمحركات الأصلية لاستخدامها في إنتاج طائرات الهليكوبتر. من المحتمل أن تستخدم Z-10 محركات طائرة هليكوبتر WZ-9 ، ومع ذلك فهي أقل قوة من التصميم الكندي.

قد يتم تزويد هذه المروحية بجهاز للتحكم في الطيران وبصورة مثبتة على الخوذة للعرض الأمامي ، وأجهزة التلفزيون وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء التطلعية ، وأجهزة استقبال الإنذار بالرادار والليزر ، وأجهزة التشويش بالأشعة تحت الحمراء ، وموزعات شرك.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا