بندقية كلاشينكوف الخفيفة الرشاشة (RPK) ..مميزات وعيوب

بندقية كلاشينكوف الخفيفة الرشاشة (RPK)

هو سلاح رشاش انتجَه السوفييت في عام1961 ودَخلَ الخدمةً في عام 1964 وعُرِضَ في إستعراضِ عيد العمالِ عام1966 في الساحة الحمراءِ. وأَصْبَحَ سلاحَ الفرق الآليِ القياسي في أكثر جيوشِ حلفِ وارسو. استبدل ب ال 5.45ملم RPK-74 التي تتسلح به اليوم الجيوش الشرقية.

يعتبر هذا السلاح واحدا من أكثر البنادق الخفيفة الآلية في العالم (لا ينبغي الخلط بينه وبين سلاح الرشاش المنتظم). توجد حالياً ستة تعديلات مختلفة لهذا النموذج، وسيتم استكمالها قريبًا بـ RPK-16 الجديد كلياً.

تم تصميم هذا السلاح الرشاش لنوعين من الذخيرة، وفي الأساس يتبع تصميم كلاشينكوف الكلاسيكي، ولكن مع بعض التعديلات الطفيفة. على سبيل المثال، بخلاف سلاح AK، تتميز RPK بسبطانة مطولة مع قاعدة قابل للتعديل، وخاصية إعادة تشكيل، مما يجعل من السهل الاحتفاظ بها أثناء رشقات طويلة.

تم تزويد RPK أيضاً بمخزن مكون من 45 طلقة. ومع ذلك، فإن العديد من مستخدمي السلاح ينتقدون المصنعين بشكل كبير.

البندقية مثالية للقتال في مناطق الغابات أو المناطق الجبلية. ويبلغ مدى الفاعلية والإصابة حوالي 450 متر، والارتداد أكثر سلاسة من البنادق الرشاشة الأخرى. ومن السهل التعامل معها عند إطلاق رشقات نارية طويلة وقصيرة.

العيوب الوحيدة المصححة في النماذج الجديدة هي السبطانات غير القابلة للاستبدال والمخزن الصغير.

وانتشر هذا السلاح في جميع النزاعات المسلحة تقريباً في النصف الثاني من القرن العشرين، ولا يزال ينتج في روسيا وبلدان أخرى.