تظاهرات تركية تندد ببيع مصنع دبابات لشركة مرتبطة بقطر

بواسطة Hanan

خرجت قيادات من أحزاب المعارضة التركية في تظاهرات ببلدة أدا بازاري التابعة لمدينة سقاريا، احتجاجا على بيع الحكومة مصنعا للدبابات تابع لوزارة الدفاع، لشركة تملك قطر فيها حصة كبيرة.

وذكرت تقارير إعلامية تركية أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم تجد أي حرج في ضم مصنع دبابات تابع لوزارة الدفاع التركية إلى خطة الخصخصة.

وأشارت التقارير إلى أن المصنع جرى بيعه لشركة، تملك فيها القوات المسلحة القطرية حصة تناهز الخمسين في المئة.

وتساءل زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، في تصريحات لصحفيين “أي دولة تبيع مصنع أسلحتها لجيش دولة أجنبية؟ لم تفعلها أي دولة في العالم سوى تركيا”.

وكشف تقرير لشبكة “نورديك مونيتور” السويدية أن قيمة الصفقة تبلغ 20 مليار دولار.

وللتعبير عن غضبهم من الصفقة، التي عقدت بين أردوغان وأصدقائه القطريين، قررت أحزاب المعارضة خوض اعتصامات وتظاهرات في بلدة أدا بازاري.

كما أثارت عملية البيع هذه استياء نقابة عمال الصناعات الدفاعية التركية، التي اعتبرت الصفقة “حساسة جدا، وأن لها نتائج قد لا تحمد عقباها”.

وكان أردوغان أصدر قرارا، نهاية العام الماضي، يمنح بموجبه شركة “بي إم سي”، التي ستدير مصنع الدبابات التركي، حقوق التشغيل لمدة 25 عاما، من دون أي عطاءات تنافسية.

دبابة ألتاي التركية

هي دبابة قتال رئيسية تركية، حيث تعتبر الدبابة الأولى والفريدة من نوعها في تركيا؛ لكونها أول دبابة تصنيع محلي تركي. ألتاي هو اسم قائد فيلق فرسان في التراث التركي، ويعتبر برنامج الدبابة ألتاي هو أول برنامج لتطوير دبابه قتال رئيسيه في تركيا منذ العام 1943. في عام 2007 تم اعطاء عقد التصميم وبناء أول 4 نماذج من هذه الدبابة للشركه المحلية التركية اوتوكار، أول نموذج عرض علنيا في العام 2011.

تحمل هذه الدبابة تصميما تقليديا وقد اقتبست بعض التكنلوجيا الكوريه الجنوبية الموجودة في الدبابة كيه2 بلاك بانثر لكن على العموم لها تصميم مختلف عن الدبابة الكوريه. من المتوقع ان تحمل دبابة القتال الرئيسية ألتاي مدفعا نوع L55 املس السبطانة عيار 120 ملم، وهذا المدفع من صنع شركة راينميتال والذخيرة ستكون مخزنه في البرج. تحمل الدبابة أيضا رشاش محوري عيار 7.62 ملي بالاضافة إلى رشاش آخر عيار 12.7 ملي موضوع على سقف الدبابة

الدبابة ألتاي مزوده بنظام حديث للسيطره على إطلاق النار من نوع Volkan ونظام اداره معركه مصنوع من قبل شركة أسلسان التركية وهذا النظام تم تزويده للتحديث التركي للدبابه ليوبارد 1. طاقم الدبابة مكون من 4 أفراد: قائد وسائق ورامي وملقم للذخيرة. الدفعات الأولى من الدبابة ستكون مزوده بمحرك ديزل تيربو ألماني الصنع نوع MTU 883 ذو قدرة 1500 حصان. ولكن يقال أن الدفعات التالية من هذه الدبابة ستكون مزوده بمحرك محلي ذو قدره 1,800 hp (1,300 كـو). يخطط ان تصل السرعة القصوى للدبابه حوالي 70 كيلومتر في الساعة (43 ميل/س).

سيتم تزويد الدبابة بمعدات للغوص العميق مما يجعلها قادره على تجاوز العقبات المائية إلى عمق يصل إلى 4.1 متر. كما ستتضمن الدبابة منظومات إضافية تسمح لطاقمها بالعمل في مناطق التهديدات الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.كما ستتضمن الدبابة منظومات إضافية تسمح لطاقمها بالعمل في مناطق التهديدات الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا