الاخبار العالمية

صفقة عسكرية سرية بين أمريكا وتايوان

نقلت مصادر إعلامية، أن وزارة الخارجية الأمريكية قدمت مشروع صفقة غير رسمية ببيع مقاتلات “إف-16” لتايوان.

رسلت الإدارة الرئاسية الأمريكية وثائق حول صفقة مع تايوان إلى الكونغرس من أجل “المراجعة والموافقة غير الرسميين”، بحسب موقع “ذي درايف”.
ومن المتوقع أن السبب وراء “الغير الرسمية” هو استخدام الصفقة في الحرب التجارية بين الصين وأمريكا أو أن الصفقة ستتم دون دعاية واسعة.

وفي حال وافق الكونغرس، تايوان ستحصل على 66 مقاتلة “F-16V”، بحسب بيانات غير رسمية، ويمكن أن تبلغ تكلفة العقد 8 مليار دولار بما في ذلك ثمن الأسلحة وخدمات الصيانة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تطلب فيها تايوان شراء طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16V. فتم إرسال طلب في فترة رئاسة باراك أوباما، ولكن لم يتم البيع، حيث كانت الولايات المتحدة تخشى من تدهور العلاقات مع الصين، التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها. ثم، بدلاً من الطائرات الجديدة، اقترحت الولايات المتحدة تحديث الطائرات المقاتلة الموجودة لدى سلاح الجو في تايوان.

سبق للصين أن حذرت الولايات المتحدة من أن بيع الطائرات المقاتلة إلى تايوان سيكون “عبورًا للخط الأحمر”، يتبعه رد من جمهورية الصين الشعبية.

وتم اختبار مقاتلة “إف-16″، في عام 2015، والطائرة الجديدة معززة بنظام تحكم جديد ولوحة تحكم تعمل باللمس، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية كمبيوتر المقاتلة وتثبيت نظام مكافحة الرادار.

F-16 Fighting Falcon

طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك،متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركةجنرال ديناميكس لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير. وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة خارقة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول.

وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

تم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4540 طائرة اف 16 ، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية،ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

الخصائص

الطاقم: على حسب النوع (F-16A+F-16C 1 طيار)/(F-16B+F-16D 2 طيار)

الطول: 14.8 م

المسافة بين الجناحين: 9.8 متر

الارتفاع: 4.8 متر

مساحة الجناح: 27.87 م²

أقصى إرتفاع: 15.2 كم

معدل الصعود: 254 م/ث (الوصول لأقصى ارتفاعدقيقة واحدة)

الوزن الخالي: 8670 كجم

الوزن الإجمالي: 12000 كجم

الوزن عند الإقلاع: 19200 كجم

السرعة عند مستوى سطح البحر: 1.2 ماخ (1470 كم/س)

السرعة عند أقصى إرتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)

التكلفة

إف-I16 تكلف 70 مليون دولار (2006)

إف-F/E16 تكلف 26.9 مليون دولار (2005)

إف-D/C16 تكلف 18.8 مليون دولار (1998)[10]

إف-B/A16 تكلف 14.4 مليون دولار (1998)

الأهداف التكتيكية والاستراتيجية

التفوق البحري والسيطرة على المجال الجوي هو مهمتها الأساسية

التدمير بالقصف الجوي ووقف الدعم الجوي هدف ثانوي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق