إيران تستعد لإطلاق صاروخ غير مسبوق

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، السبت، عن حصولها على صور لدى حكومة الولايات المتحدة، توصف بـ”السرية”، وتظهر استعداد إيران لإطلاق صاروخ غير مسبوق.

وتقدر المعلومات الأمريكية أن يتم إطلاق الصاروخ الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن مهمته تتمثل في حمل قمر اصطناعي إلى مدار حول الأرض، في خطوة هي الأولى من نوعها لإيران.

إلا أن مسؤولين في واشنطن، لم تسمهم “سي إن إن”، أكدوا أن الخطورة في المشروع تتمثل في تشابه تكنولوجيا الصاروخ المرتقب والصواريخ البالستية العابرة للقارات، والتي قد يأتي يوم تتمكن فيه طهران من تطويرها بحيث تصل إلى أراضي الولايات المتحدة.

وتظهر الصور تواجد مركبات مرتبطة بعملية التحضير للإطلاق في الموقع الذي يتوقع أن يشهده.

وربطت الشبكة الأمريكية بين تسارع خطوات إيران نحو تعزيز قدراتها الصاروخية وتلك التي أنجزتها كوريا الشمالية بالفعل في الفترة الماضية، مشيرة إلى إجراء بيونغيانغ ست تجارب منذ أيار/ مايو الماضي، دون اتخاذ الرئيس الأمريكية دونالد ترامب أي خطوات جدية، واكتفائها بالحديث عن الحصول على “رسائل لطيفة” من “كيم جونغ أون”.

برنامج الصواريخ الإيرانية

هو البرنامج الذي بدأ بتطوير إيران لمنظومتها الصاروخية في فترة ما قبل الثورة الإسلامية. وتمتلك إيران بالفعل واحدة من أكبر ترسانات الصواريخ الباليستية في منطقة الشرق الأوسط، إن لم تكن هي الأكبر بالفعل.

وتمكنت إيران من تطوير قدرتها على إطلاق الأقمار الصناعية لتكون واحدة من بين دولتين، الثانية هي إسرائيل، في منطقة الشرق الأوسط التي تملك هذه القدرات المتطورة. ويتراوح نظام جمهورية إيران الصاروخي بين أنواع متفاوتة المدى تتراوح ما بين 45 كيلومتراً إلى 10 آلاف كيلومتر,

بعض الصواريخ الإيرانية

فيما يلي أبرز أنواع الصواريخ التي كشفت عنها إيران خلال السنوات الماضية في العروض وفي المناورات العسكرية التي تقيمها.

صواريخ شهاب

شهاب-1: هو الصاروخ المؤسس لبرنامج الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى. كشفت عنه إيران للمرة الأولى عام 1991، يُعَد أول صاروخ باليستي محلي الصنع بمدى 300 كيلومتر.
شهاب-2: هو الصاروخ الذي يَعقُب الصاروخ شهاب-1 في سلسلة صواريخ “شهاب” الإيرانية. وهو يعتمد في تصميمه على صاروخ هواسونغ-6 الكوري الشمالي. يبلغ الخطأ المحتمل الدائري للصاروخ 50 متر. كشفت عنه إيران عام 1993 بمدى 500 كيلومتر.

شهاب-3: هو صاروخ بالستي متوسط المدى طورته إيران، يصل مداه برأس حربي يبلغ وزنه 1200 كلغ إلى 1300 كم وبرأس حربي من 1000 كلغ إلى 1500 كم ومع رأس حربي من 800 كلغ إلى 1700 كم.

ويحمل رأساً حربياً، ومنها ما هو قادر على حمل قنابل انشطارية وزنه 1000 كيلو جرام وهو صاروخ صُنِعَ لأول مرة في إيران واعلنت عنه سنة 1998 وطورته الجمهورية الإسلامية الإيرانية سنة 2003 ليصل إلى مدى أطول وبمراحل ثنائية الدفع.

شهاب-4: هو صاروخ باليستي إيراني بعيد المدی يصل مداه إلی أکثر من 3000 کم. شهاب-4 هو أول صاروخ إيراني صُمِمَ لإطلاق وحمل قمر صناعي وجعله في مداره في الفضاء ونتج عن هذا البرنامج الصاروخ الإيراني سفير القادر على حمل أقمار صناعية وبإمكانه وضع ساتل في مدار حول الأرض.

شهاب-5: هو صاروخ من الصواريخ الباليستية طويلة المدى التي يجري تطويرها من قبل إيران. وهو ما زال في دور التطوير ومن المتوقع أن يبلغ مداه عندما يتم الانتهاء منه أكثر من 5000 كيلومتر. والهدف منه – كما تعلن إيران – هو تلبية الاحتياجات الفضائية الإيرانية.

شهاب-6: هو صاروخ من الصواريخ العابرة للقارات التي يجري تطويرها من قبل إيران. وهو ما زال في طور التطوير ومن المتوقع أن يبلغ مداه عندما يتم الانتهاء منه حوالي 10000 كيلومتر. هذا الصاروخ يشكل تهديداً للولايات المتحدة إذ قد يُصيب شواطئها.

صواريخ زلزال

زلزال-1: هو صاروخ مدفعية ثقيلة إيراني الصنع ذو مدى مقدر بحوالي 150 كيلومتر.

زلزال-2: هو صاروخ من نوع المدفعية الصاروخية الثقيلة بقطر 610 مم إيراني الصنع غير موجه يمكنه أن يحمل رأس حربي حمولة 600 كجم (1,323 رطل) إلى مدى يُقّدَر بنحو 210 كم (130 ميل).

زلزال-3: هو صاروخ يعمل بالوقود الصلب إيراني الصنع، مداه يصل إلى 200 كم وهناك أيضاً نموذج آخر يسمى “زلزال-3 ب”. شكل وأبعاد تلك الصواريخ متطابقة تقريباً مع نماذج زلزال الأٌقدم إلا أن قمة الرأس مصنوعة على شكل مخروط وليست على شكل قبة كما في الصواريخ زلزال-2 وزلزال-1.

زلزال-3B: هو نموذج من صاروخ زلزال-3 الذي يعمل بالوقود الصلب، برأس حربي أصغر من صاروخ زلزال 3. ويبلغ مداه 250 كم.

صواريخ طوفان

تعني زوبعة “التيفون” باللغة العربية، هو عبارة عن سلسلة من الصواريخ الإيرانية المضادة للدبابات.

طوفان 1: هو النسخة الأساسية لهذه العائلة. لديه قدرة اختراق تبلغ 550 ملم من الفولاذ المدلفن المتجانس، ويبلغ طوله 116 سم ويبلغ وزنه 18.5 كجم. أما مداه فيوصف بأنه 3.5 كم.

طوفان 2: هو نوع مُحَسّن من طوفان 1 يَستَخدِم رأس حربي ترادفي (واحد خلف الآخر)، قادر على اختراق 760 ملم من الدروع بعد تعطيل الدروع الإنفجارية التفاعلية بواسطة رأسه الحربي الأمامي الصغير البالغ 40 ملم. وقد زاد وزن الصاروخ إلى 19.1 كجم وطوله 145 سم. وكما هو الحال مع طوفان 1 يبلغ مدى الصاروخ طوفان 23.5 كم.

طوفان 2B: تحسين أبعَد للصاروخ طوفان 2 ذو رأس حربي أثقل وقدرة على اختراق 900 ملم من الفولاذ المدلفن المتجانس.

طوفان 5: نوع آخر يوَجَه بواسطة الليزر وله أربعة زعانف صغيرة إضافية أمام الصاروخ. يوصف الصاروخ بأن له رأسان حربيان. ربما لا تزال قدرته على الاختراق هي 900 ملم.

قائم: تم الكشف عنه مع الكشف عن الصاروخ طوفان 5، الصاروخ قائم هو في أساسه نوع من صواريخ طوفان تُستَخدَم ضد طائرات الهليكوبتر (المروحيات). ان صاروخ قائم لدية نظام للتوجيه بالليزر مقاوم للتشويش من قبل العدو.

صواريخ فات

فاتح-110: هو صاروخ من نوع أرض-أرض إيراني الصنع جُرِّبَ بنجاح عام 2002 في إيران، وظهر لأول مرة في عرض عسكري في طهران عام 2003، يزن الصاروخ ثلاثة أطنان، ويحمل رأساً متفجراً يزن نصف طن، ويصل مداه إلى 259 كيلومتراً. وهو يعمل على الوقود الصلب، الأمر الذي يمنحه سرعة في الإطلاق دون الحاجة إلى تحضيرات مسبقة ودقة في الإصابة. وقد أعلنت إيران في أغسطس 2012 عن تجربة ناجحة لنسخة مطورة من صاروخ فاتح 110 من الجيل الرابع، يزيد مداه على 300 كم ويستطيع إصابة أهداف برية وبحرية بدقة عالية.

فاتح-313: هو صاروخ باليستي قصير المدي إيراني الصنع ويعمل بالوقود الصلب. صُنِعَ هذا الصاروخ علي يد خبراء القوة الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية. تمّ كشف النقاب عن هذا الصاروخ من قبل منظمة الصناعات الدفاعية الإيرانية بحضور الرئيس حسن روحاني يوم 21 أغسطس عام 2015، هو يُعتبَر جيل جديد من أسرة صواريخ الفاتح ويُعَد من أدق الصواريخ الإيرانية قصيرة المدى من هذا الصنف.

الصاروخ فاتح 313 متطابق تقريباً مع الجيل السابق من الصاروخ فاتح 110 ولديه تغيرات طفيفة في الوزن ويتميز بخفة وزنه ويشتغل بالوقود الصلب ومزود بمجسات جديدة متطورة حيث يجعله يصل إلى مدى 500 كم. والفرق الرئيسي بين هذا النموذج ونطاق النموذج السابق هو المدى وهو 500 كم. وتخطط وزارة الدفاع الإيرانية لبدء انتاج كميات كبيرة من الصواريخ. وفي السنوات الأخيرة، حققت إيران إنجازات كبيرة في قطاع الدفاع، وحققت الاكتفاء الذاتي في إنتاج المعدات العسكرية الأساسية والأنظمة.

فاتح مبين: هو صاروخ باليستي برأس باحث متطور وذكي، بالغ الدقة ومحلي الصنع مائة بالمائة، كشفت عنه جمهورية إيران، يوم الإثنين 13/8/2018 بحضور وزير الدفاع العميد أمير حاتمي. وينتمي صاروخ “فاتح مبين” إلى جيل جديد من الصواريخ الأرضية والبحرية بالغة الدقة، وهو مزود برأس حربي متطور وذكي، لم تكن إيران تملك مثيلاً له من قبل.

ذو الفقار: هو صاروخ أرض أرض إيراني الصنع يعمل بالوقود الصلب والذي يُعتبَر عضو جديد في عائلة صواريخ أرض – أرض “فاتح” المصنعة محلياً والذي يحمل اسم “ذو الفقار” ليكون ترتيبه العضو التاسع في عائلة الصواريخ الباليستية والثالث في حقل الصواريخ البعيدة المدى.

صواريخ فجر

وتشتمل على صواريخ فجر3، وفجر4، وفجر5.

فجر-3: هو صاروخ إيراني الصنع والذي يُعَد من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى ويقدر مداه ب 2,000 كيلومتر (1,250 ميل).

فجر 5: هو عبارة عن مدفعية صاروخية صنعت عن طريق إيران في 1990م وهذا النظام عبارة عن جزء من أسرة فجر الصاروخية وان أحدث إنتاج من فجر-5 محمّل على مركبة 6×6 وتم دمج المنصة إلى نظام سلاح كامل بدلاً من القاذفة الفردية.

صاروخ فجر 5 والذي هو عبارة عن مدفعية صاروخية تنتمي لعائلة فجر الصاروخية

صواريخ نازعات

هي سلسلة من الصواريخ الباليستية القصيرة المدی الإيرانية وتُعتبَر أول جيل من الصواريخ الإيرانية أرض-أرض ذات الوقود الصلبة، تم تصنيعها محلياً عِبرَ مصانع وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة. هناك نوعان معروفان من هذا الصاروخ يُسمّيان نازعات H-6 ونازعات H-10 کل واحدٍ منهما ذو مواصفات مختلفة ومن أهم ميزاته يمكن الإشارة إلى امكانية حمله على الراجمة المتحركة حيث يوفّر امكانية اطلاقها بسرعة.

صواريخ نازعات الإيرانية

سجيل-2: هو صاروخ من الجيل المتطور لصواريخ أرض-أرض الإيرانية، تم صنعه بإيران وتجريبه في نوفمبر 2008 لأول مرة، ويصل مداه إلى 2000 کيلومتر، ويعمل بالوقود الصلب ضمن مرحلتين خلافاً لصاروخ شهاب 3 الذي يعمل بالوقود السائل وفي مرحلة واحدة، وفق وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). ويقول خبراء إن الصاروخ الجديد يضع إسرائيل وجنوب شرقي أوروبا في مرمى نيران الجمهورية الإسلامية.

سومار: هو صاروخ بري بعيد المدى والذي يُعتبَر جيل جديد من الصواريخ الباليستية كروز الإيرانية، ومُصّنَع بخبرات متخصصين في مؤسسة الصناعات الدفاعية الإيرانية.

قدر-1: كشفت عنه إيران يوم 22 سبتمبر/أيلول 2007، ويبلغ مداه 1800 كيلومتر. وصاروخ قدر يمثل الجيل الجديد من شهاب، بطرازي أف وأتش، ويعمل بالوقود السائل. ويُصّنَف الصاروخان قدر وشهاب، ضمن فئة أرض أرض، ويمكن تزويد الصاروخين برؤوس متعددة.

عاشوراء: هو أول صاروخ باليستي متوسط المدى (MRBM) من مرحلتين باستخدام محركات الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب بدلاً من التكنولوجيا التي تعمل بالوقود السائل الحالية المستخدمة في صواريخ شهاب.

عماد: هو صاروخ باليستي أرض-أرض بعيد المدی ذو وقود سائل ويُعتبَر أول صاروخ بعید المدی للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بإمکانیة التوجیه والتحکم حتی لحظة إصابة الهدف مما یمکنه من إصابة الأهداف بدقة عالیة وتدمیرها تماماً.

مشكاة: هو أحد الصواريخ تحت التطوير، ويبلغ مداه 2000 كيلومتر. وأعلن رئيس منظمة الجو-فضاء التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية العميد مهدي فرحي، انه سيتم قريباً الكشف عن هذا الصاروخ الذي سينظم بدوره إلى منظومة الصواريخ الإيرانية.

خرمشهر: هو صاروخ باليستي إيراني أرض-أرض جيل جديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية التي تم تصنيعها محلياً عبر مصانع وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة ووفق تصاميم إيرانية خاصة. ويُعتبَر من ضمن الصواريخ الإيرانية بدون جُنَيحات، ولهذا الصاروخ القدرة على التحليق لمسافة 2000 كيلومتر وبقدرة حمل عدد من الرؤوس الحربية.

شهاب ثاقب: هو أحد الصواريخ الإيرانية التي دأبت الصناعات الدفاعية الإيرانية على تصميمها وإنتاجها للدفاع الجوي ليدخل بذلك إلى ترسانة الإنجازات الدفاعية الإيرانية.

قدر 110: هو صاروخ باليستي متوسط المدى تم تصميمه وتطويره من قبل إيران. ويبلغ مدى الصاروخ من 1,800 كم إلى 2,000 كم. ويُعتبَر هذا الصاروخ نسخة محسنة من شهاب-3أ، المعروف أيضاً باسم قدر-101.

بدر 110: هو صاروخ إيراني الصنع قيد التطوير يصل مداه إلى 3000 كلم.

دهلاوية: هو صاروخ موجه مضاد للدروع إيراني الصنع، والذي يُعَد أول صاروخ إيراني مضاد للدروع موجه ومصوب بأشعة الليزر وبشكل نصف آلي على الهدف حيث له القدرة على اصابة الاهداف بشكل دقيق.

صاعقة: هو صاروخ إيراني يأتي بنسختين صاعقة 1 و2 ويُعتبَر صاروخ صاعقة من ضمن الصواريخ الإيرانية المضادة للدروع والذي يتميز بقدرة اختراق الدروع بسماكة 500 ملم وإصابة الأهداف الثابتة على بعد 1000 متر

سديد-345: هو صاروخ موجه إيراني الصنع ينتمي لعائلة قنابل وصواريخ سديد والذي يمكن إطلاقه من أنواع المروحيات الخفيفة والطائرات المسيرة.

منظومة فلق

تُعتبَر هذه المنظومة من الأسلحة القتالية البرية الفاعلة وتقوم بدور مهم في إطلاق نيران كثيفة كما تحظى بقوة مناورة عالية وتنفيذ عمليات مباغتة والتنقل في المناطق الوعرة.

فلق 1: هو نظام صاروخي إيراني الصنع. ومن المفهوم أن هذا النظام تم تطويره في عقد 1990م من قبل (الشهيد باقري للصناعات) والتي هي جزء من منظمة صناعات الطيران الإيرانية.

فلق 2: هو نظام صاروخي موجه إيراني الصنع والذي يُعتبَر من الأسلحة القتالية البرية الفاعلة حيث يقوم بدور مهم في إطلاق نيران كثيفة كما يَحظى بقوة مناورة عالية وتنفيذ عمليات مباغتة والتنقل في المناطق الوعرة.

قيام 1: هو صاروخ باليستي إيراني أرض-أرض ذو وقود سائل، جيل جديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية تم تصنيعها محلياً عِبرَ مصانع وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة ووفق تصاميم إيرانية خاصة.

عقاب: عَمِلَت جمهورية إيران في السنوات الأخيرة على تطوير برنامج أنظمتها الصاروخية بشكل مستمر، وأعلنت ذلك من خلال ما تقوم به من تجارب تؤكد مدى التطور الحاصل والسعي الحثيث لامتلاك نظام صاروخي قوي.