مقاتلات الجيل السادس الروسية تمتلك قدرة حرق رؤوس الصواريخ

قيمت وسائل إعلام أمريكية القاذفة الروسية الواعدة من الجيل السادس ,كتبت مجلة “ناتشونال إنترست” أن وزارة الدفاع الروسية تهدف إلى إنشاء قاذفة استراتيجية غير مرئية من الجيل السادس.

وأضافت أن الجانب الأكثر لفتا للنظر في باك دا هو مدى قرب وقت دخولها الخدمة. من المتوقع أن يظهر أول نموذج في 2021-2022، ومن المخطط أن تكون أول رحلة في 2025-2026، وسوف تبدأ عمليات التسليم الضخمة في 2028-2029.

تجدر الإشارة إلى أن القاذفة هي مشروع جديد تمامًا مع حلول مفاهيمية جديدة. إن احتمال ظهورها على رادارات العدو منخفض بشكل كبير، ولها قدرات قتالية واسعة. والميزة الرئيسية في باك دا هي التخفي وليس السرعة الأسرع من الصوت.

سيتم تزويد القاذفة الروسية الجديدة بصواريخ يصل مداها إلى 7000 كيلومتر. علاوة على ذلك، ستكون هذه الصواريخ قادرة على تحليل حالة الهواء والرادار. من المفترض أنها أيضًا قادرة على تغيير الأهداف أثناء الرحلة وتعديل مسارها بشكل مستقل من أجل تجنب الرادارات. من المؤكد أن سلاحًا كهذا يقع في حجرة الأسلحة الداخلية لباك دا.

تشير المجلة إلى أنه من غير المرجح أن تحل القاذفة الجديدة تو-160 وتو-22إم3 المحدثة، التي تزود بإلكترونيات الطيران والأسلحة الجديدة.

مقاتلات الجيل السادس الروسية ستحرق عيون الصواريخ

ستزود المقاتلات الروسية الواعدة من الجيل السادس بأجهزة الحماية الليزرية التي ستحرق رؤوس التوجيه الذاتي المنصوبة في الصواريخ المعادية.

وقال رئيس شركة “التكنولوجيا اللاسلكية الإلكترونية” الروسية، فلاديمير ميخييف، إن خبراء شركته يعملون الآن على تصميم مثل هذه الأنظمة الواعدة التي “ستحرق” بحسب قوله “عيون الصواريخ التي تنظر إلينا”.
وأوضح ميخييف أن أنظمة الحماية الليزرية صارت تنصب في الطائرات والمروحيات الحديثة. إلا أن الحديث يدور الآن حول تزويد طائراتنا بأسلحة الليزر الهجومية.

وقال ميخييف: “يعمل خبراؤنا الآن على تصميم رادار لاسلكي فوتوني لمقاتلات الجيل السادس، من شأنه أن يحل مكان الرادارات التي تزود بها مقاتلات سو-57 (تي-50). وسيتعامل مع إشارات التردد العالي التي تنعكس من الهدف”.

وأوضح أن مقاتلات الجيل السادس ستصنع كطائرات مأهولة وغير مأهولة (بلا طيار) على حد سواء.

يذكر أن “التكنولوجيا اللاسلكية الإلكترونية” تولت تصنيع نظام “بريزيدنت-أس” الذي يتضمن أيضا رادارا ليزريا من شأنه حجب وسائل الدفاع والصواريخ المعادية المضادة للطائرات. وقد تم تزويد بعض الطائرات والمروحيات والعسكرية والمدنية الروسية بهذا النظام.