الشرق الاوسطالاخبار العالمية

الأردن يبيع مصر طائرتي شحن عسكري من طراز إيل-76

سلمت السلطات الأردنية مصر طائرتي نقل عسكريتين من طراز “إيل-76″، اشترتهما المملكة من روسيا في وقت سابق, بعد موافقة الجانب الروسي على الأمر.

وقالت شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية الحكومة المعنية بتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى خارج روسيا، في بيان أصدرته، اليوم الأربعاء، إنها “تؤكد أنه تم، بالتوافق مع قرار للاتحاد الروسي، السماح للأردن بتسليم طائرتين من نوع إيل-76 إم إف اشتراهما سابقا، لجمهورية مصر العربية”.

وأضافت الشركة: “هذا المثال لإعادة التصدير لا يدل على مرونة الجانب الروسي في حل القضايا الحيوية بالنسبة للشركاء بشأن تجهيز قواتهم المسلحة الوطنية وحسب، وإنما أيضا على أن طائرات النقل العسكرية أظهرت للعالم أنها آليات موثوق بها وبسيطة في الاستخدام”.

وسبق أن نشرت بعض وسائل الإعلام العربية المختصة في المجال العسكري صورا لطائرتين من طراز “إيل-76 إم إف”، تحملان علامات الهوية للقوات الجوية المصرية، علما بأن موسكو لم تزود القاهرة بهذه الآليات.

ولم تكشف التقارير أو الشركة الروسية شروط الصفقة التي تم إبرامها بين مصر والأردن حول هاتين الطائرتين.

Ilyushin Il-76

هي طائرة أغراض متعددة، وشاحنة جوية استراتيجية، ذات أربعة محركات، من تصميم وصناعة مكتب اليوشن للتصميم، انتجت في روسيا. تستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الروسية. كان أول طيران لها في 25 مارس 1971. دخلت الخدمة في 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها 960 طائرة.

وإليوشن إي أل-76، كان من المخطط لها في بداية الامر أن تكون طائرة شحن تجارية في عام 1967، لتكون بديلا لطائرة أنتونوف أن-12، وإي أل-76 تم تصميمها لتوصيل الآليات الثقيلة إلى المناطق النائية في الاتحاد السوفياتي. كما أن الإصدارات العسكرية إي أل-76 استخدمت على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وأفريقيا، بما في ذلك استخدامها كطائرة ناقلة للتزود بالوقود جوا أو كمركز قيادة جوية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق