الاخبار العالمية

روسيا التدريبات العسكرية الأمريكية مع جورجيا استفزازية

 قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف ان التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وجورجيا والتي بدأت الاسبوع الماضي "استفزازية" وغير مفيدة في منطقة غير مستقرة.

وخاضت روسيا حربا قصيرة ضد جورجيا المدعومة من الغرب في 2008 وما زالت العلاقات بينهما متوترة بسبب منح موسكو اعترافا دبلوماسيا لمنطقتين انفصاليتين في الجمهورية السوفيتية السابقة كانتا محور الصراع الذي استمر خمسة ايام.

وقال لافروف في كلمة في البرلمان الروسي يوم الاربعاء انه اثار مسألة التدريبات العسكرية مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون. ويوجد حوالي 300 من مشاة البحرية الامريكية في جورجيا للمشاركة في تلك التدريبات.

واضاف قائلا "نأمل انه في مثل هذه الاشياء لا يتخذ القرار انطلاقا فقط من وجهة النظر لمكافأة جورجيا على ارسالها… جنودها الي افغانستان بل ايضا من وجهة النظر المتعلقة بالاستقرار في منطقة هشة جدا جدا."

ولجورجيا 900 جندي ضمن القوات الدولية في افغانستان منهم 750 يتمركزون في هلمند اكثر مناطق البلاد عنفا.

وتشعر روسيا بحساسية تجاه النشاط الامريكي في جورجيا وهي بلد على حدودها الجنوبية اعتبره الكرملين بشكل تقليدي ضمن نطاق نفوذه. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين البلدين منذ حرب 2008 والاتصالات بينهما تكون من خلال دبلوماسيين سويسريين.

وزادت جورجيا حجم قواتها في افغانستان على مدى الاعوام الثلاثة الماضية بعد أن سحبت 2000 جندي من العراق في 2008 .

وتعتزم ارسال كتيبة اضافية الي افغانستان هذا العام. وستصبح أكبر مساهم من غير اعضاء حلف شمال الاطلسي في قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) عندنا تصل الكتيبة الجديدة.

وتجري الولايات المتحدة وجورجيا تدريبات عسكرية مشتركة كل عام

(رويترز)

الوسوم

f 35

news editor محرر وكاتب أخبار about.me

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لماذا لا ترد بي مناورات مع كوبا 1000 جندي روسي مع الجيش الكوبي و السماح بي توقيع سلاح جديد هذا ستكون صفعة علي الوجة قوية لدرجة اهتزاز الرئ العام الامريكي و خوفة من اتحاذ سوفيتي جديد 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق