الاخبار العالمية

غواصة روسية تطلق صاروخا على غواصة أمريكية

نظم كل من البيت الأبيض في واشنطن والكرملين في موسكو، مساء الثلاثاء الماضي، اجتماعا تشاوريا عاجلا، حسب مصادر إعلامية.

ووفق موقع “ديبكا” الإخباري فإن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ألغى رحلته إلى نيوهامبشير على متن طائرته ليعود إلى واشنطن لحضور الاجتماع الطارئ الذي تناول مناقشة تعرض غواصة أمريكية إلى حادث إطلاق طوربيد (صاروخ بحري).

وقيل إن الطوربيد أطلقته غواصة روسية بعد أن حاولت الغواصة الأمريكية اعتراضها عند شواطئ الولايات المتحدة. وزاد الموقع الإخباري من الإثارة الإعلامية بقوله إن الطوربيد أغرق الغواصة الأمريكية.

ولم يصدر تعليق على هذا الموضوع من قبل ممثلي الولايات المتحدة وروسيا، ولكن مصادر واشنطن أكدت عقد الاجتماع الطارئ لوضع إجراءات عاجلة.وربما الساعات القادمة تنفي أو تؤكد الخبر .

لغز الحريق على متن الغواصة الروسية لوشاريك

وكان 14 من البحارة الروس قد لقوا حتفهم في حريق شب على متن غواصة روسية صغيرة معدة لأبحاث البيئة البحرية والمياه العميقة في قاعدة عسكرية في مدينة سيفيرومورسك في شمال البلاد، وفق وزارة الدفاع.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “14 بحارا لقوا حتفهم نتيجة تسممهم” جراء تنشقهم الدخان الناتج عن حريق وقع الاثنين.

وأوضحت الوزارة أن الغواصة كانت تجري أبحاثا لمصلحة الأسطول البحري الروسي، لدراسة مناطق قريبة من قاع المحيط وفي قاع المحيط نفسه.

والحادث ليس الأول من نوعه، أغسطس 2000 غرقت الغواصة كورسك في بحر بارنتس ما أسفر عن مصرع 118 بحارا.

عد حادثة الحريق على متن الغواصة لوشاريك لغزا كبيرا إذ تعتبر واحدة من الغواصات المتفردة والأكثر قدرة والأكثر تميزًا في الأسطول البحري الروسي، خاصة وأنها باتت تتذيل قائمة الحوادث الكارثية التي مني بها أسطول الغواصات الروسي، دون تقديم أي تفسير منطقي لأسباب هذه الحادثة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الغواصة تديرها وحدة البحث والتطوير الرئيسية التابعة لها تعرضت لحريق، مما أسفر عن مقتل 14 بحارا على متنها. وبحسب ما ورد في البيان فإن السفينة كانت تعمل في بحر بارنتس وقت وقوع الحادثة أي داخل المياه الإقليمية الروسية.

وهناك تقارير متضاربة حول ما أشعل الحريق، وما إذا ما إذا كان البحارة قد اختنقوا بسبب الدخان الضار أو لأسباب أخرى، وما إذا كان الحريق قد وقع على الغواصة التي تخص الأبحاث البحرية أم على غواصة أخرى.

وقالت السلطات في النرويج المجاورة إنها تراقب الأوضاع لكنها لم ترصد أي ارتفاع غير عادي في مستويات الإشعاع بعد الحريق الذي اندلع في الغواصة الروسية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق