الاخبار العالمية

كندا تسمح بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، عن توقيع اتفاق في المجال العسكري مع أوكرانيا، يسمح بتوريد الأسلحة إلى كييف.وقال ترودو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء: “يسرني أن أؤكد أننا وقعنا اتفاقا تدرج أوكرانيا بموجبه على قائمة الدول التي يمكن توريد الأسلحة إليها”.

وأضاف أن كندا ستواصل العمل مع أوكرانيا حتى تتأكد من أن الجانب الأوكراني يتلقى دعما كافيا من العسكريين الكنديين.

من جانبه، أكد زيلينسكي اهتمام أوكرانيا بتعزيز التعاون مع كندا في المجال العسكري، مشيرا إلى أن ذلك يخص أيضا البعثة العسكرية الكندية التي تقوم بتدريب العسكريين الأوكرانيين، والتي من المقرر أن تستمر في العمل حتى عام 2022.

يذكر أن روسيا حذرت أكثر من مرة من توريد الأسلحة إلى أوكرانيا، معتبرة أن ذلك سينعكس سلبيا على آفاق تسوية النزاع بمنطقة دونباس شرق أوكرانيا، والذي يستمر منذ عام 2014.

معرض الاليات العسكرية في اوشاوا الكندية

المدرعات أهم الصناعات العسكرية الكندية

مدرعة LAV III الكندية

تنتمي مدرعة LAV III الكندية، والتي أطلق عليها بالأصل اسم “كودياك” (Kodiak) من قبل الجيش الكندي، إلى الجيل الثالث من المركبات المدرعة الخفيفة (Light Armored Vehicles)، وهي من إنتاج شركة “جنرال داينامكس للأنظمة البرية” (GDLS). لقد دخلت المدرعة الخدمة في عام 1999، كما تم تصميمها على أساس عربة القتال المدرعة ثمانية الدفع MOWAG Piranha III السويسرية الصنع.

تتميز الآليات الخفيفة المدرعة LAV III بالحركية وقوة النيران والحماية العالية للطاقم. وقد سعت شركة General Dynamics إلى زيادة التدريع فيها للحماية من العبوات الناسفة. تعتمد المدرعة بالدرجة الأولى على تقنية الشكل المزدوج “Double – V – Hull” للآلية، إضافة إلى زيادة سماكة المعدن المصنعة منه هذه الآليات، كما تتميز بمقاعد للركاب قادرة على امتصاص العصف الناجم عن أي انفجار.

أما لجهة الحركية، فسيتم زيادة فعالية الآلية وقدرتها على المناورة والحمولة القصوى لها من خلال تزويدها بمحركات أكبر، بالإضافة إلى تطوير ناقل الحركة والمهامد وتزويدها بنظام آلي للتحكم بالارتفاع عن مستوى الأرض.

من حيث الحركية، تبلغ سرعتها ١٠٠ كلم/س وخارج الطرقات ٧٠ كلم/س. أما فيما يتعلق بالمدى فهو يبلغ على الطرقات المعبدة ٤٥٠ كلم وخارجها ٢٥٠ كلم.

يمكن لـ LAV III حمل الأسلحة التالية: مدفع عيار ٢٥ ملم نوع M242 من إنتاج Bushmaster، رشاش خفيف عيار ٥٦،٥ ملم نوع C9A2، رشاش متوسط محوري عيار ٦٢،٧ ملم نوع C6، وغيرها.

المواصفات التكتيكية

سنة دخول الخدمة: 1999

الطاقم: 3

عدد الجنود المحمولين: 6-7

الوزن: 16.95 طناً

الطول: 6.98 متراً

العرض: 2.7 متراً

الارتفاع: 2.8 متراً

التسليح:

مدفع رئيس M242 عيار 25 ملم ومدفع ثانوي محوري C6 عيار 7.62 ملم.

المحرك: Caterpillar 3126 بقوة 350 حصان

السرعة القصوى على الأرض: 100 كلم/ساعة

المدى: 450 كلم

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق