أمريكا تجري أول عملية نقل جوي لمقاتلة F-35

أمريكا تجري أول عملية نقل جوي لمقاتلة F-35

أجرت القوات الجوية الأمريكية أول عملية إزالة للأجنحة والشحن لمقاتلة من طراز F-35 Lightning II عبر النقل الجوي وذلك وفقا لبيان صادر عن القيادة القتالية الجوية وتم إرسال طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو وهي من طراز F-35 Lightning II ، عن طريق الجو

بواسطة طائرة من طراز C-17 Globemaster بواسطة سرب الاستعداد اللوجستي رقم 96 إلى قاعدة سلاح الجو هيل ، يوتا.

“بلغت تكلفة المشروع الذي تبلغ مدته أربع سنوات 200 ألف دولار ، وبلغت ذروته في نقل الطائرة إلى هيل إيه إف بي بولاية يوتا ستصبح المقاتلة أول طائرة للتدريب من طراز F-35 تابعة لسلاح الجو في قاعدة هيل الجوية.

تتكون عائلة F-35 Lightning II من ثلاثة أنواع مختلفة من الطائرات وستكون مقاتلات F-35A من سلاح الجو البديل لأسطول طائرات F-22A ومن المتوقع أن يحل محل قدرات الهجوم جو-أرض للطائرات F-16 و A-10. كما سيحل الطراز F-35B التابعة للبحرية محل طائرتي F / A-18 و AV-8B وسيحل النموذج F-35C Navy’s محل طائرات F / A-18E / F.

تم تصميم الطائرة طراز F-35 لتزويد الطيار بالوعي الظرفي غير المسبوق ، وتحديد الأهداف بشكل إيجابي ، والدقة الدقيقة في جميع الظروف الجوية. تم تصميم تكامل أنظمة المهمة وميزات الرؤية البارزة لتعزيز الأداء التجريبي بشكل كبير.

مميزات مقاتلة F-35 Lightning II

توصف طائرة المقاتلة طرازF-35 التي تطورها شركة “لوكهيد مارتن” بأنها مقاتلة من الجيل الخامس، فما هو معيار الانتماء للأجيال ومتى بدأ هذا التصنيف وماذا يعني في عالم المقاتلات؟

بدأ إطلاق تصنيف وتحديد انتماء الطائرات المقاتلة إلى “أجيال” مع الطائرات دون الصوتية الأولى في نهاية الحرب العالمية الثانية. ومع كل تقدم كبير في التكنولوجيا والقدرات، ينطلق “جيل”، حتى بلغنا حالياً الجيل الخامس.

وفي هذا السياق يُشار إلى الطائرة F-35 Lightning II كـ”مقاتلة من الجيل الخامس”، وهو ما يعني أنها أحدثت نقلت نوعية بالمقارنة مع الطائرات الحالية.

وتجمع هذه المقاتلة بين قدرات التسلل المتقدمة وسرعة الطائرات المقاتلة وخفة الحركة، بالإضافة لتجهيزها بالكامل لجمع المعلومات بفضل شبكات استشعار عن بعد.

تمثل مقاتلة F-35 الأسرع من الصوت والمتعددة الأدوار قفزة نوعية في قدرة الهيمنة على الهواء والقدرة على التواجد والبقاء في بيئات جوية معادية.

وطائرة F-35 مجهزّة بحزمة من أجهزة الاستشعار المتكاملة، هي الأقوى والأشمل من أي طائرة مقاتلة في التاريخ.

تسمح مقاتلة F-35 للطيارين باختراق أي منطقة من دون أن يتم رصدهم. وقد تم تصميم الطائرة F-35 مع وضع ساحة المعركة بأكملها في الاعتبار.

وتستطيع مقاتلة F-35 بمفردها حاليا الاضطلاع بتنفيذ المهام، التي كانت تقوم بها عادة عدة طائرات متخصصة مثل: القتال الجوي والقصف جو – أرض وعمليات الهجوم الإلكتروني والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

تكاليف وإصدارات
يذكر أن هناك 3 إصدارات من هذه المقاتلة الشبح متعددة الأغراض والقدرات. ولكل إصدار مزاياه الخاصة.

ونموذج F-35A مخصص للإقلاع والهبوط الاعتيادي وتكلفة المقاتلة الواحدة منه هي 148 مليون دولار أميركي. أما النموذج F-35B فهو للإقلاع القصير والهبوط العمودي، وتكلفته 251 مليون دولار للمقاتلة الواحدة. والنموذج F-35C فهو المخصص للخدمة من على متن حاملات الطائرات بنظام CATOBAR، وتصل تكاليف إنتاج المقاتلة الواحدة منها 337 مليون دولار.

مواصفات المقاتلة هي التالية:

عدد أفراد الطاقم: 1
قمرة قيادة: 1
الطول: 15.7 متر
السرعة القصوى: 1.6 ماخ (1930 كلم/ساعة)
المسافة بين جناحيها: 10.7 متر
نصف قطر الدائرة القتالية: 1135 كلم
المدى: 2220 كم بالوقود الداخلي
أقصى سعة للوقود: 8382 كلغ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*