الاخبار العالميةشمال افريقيا

صاروخ كفادرات يسقط مقاتلة ميراج في ليبيا..فيديو

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي عن تسليم طيار أمريكي إلى الولايات المتحدة,ووقع الطيار الأمريكي جيمي سبوناغل في أسر الجيش الوطني الليبي بعد إسقاط طائرته من طراز “ميراج” أثناء المعارك في طرابلس.

وذكر موقع إخباري روسي يتخصص في شؤون الطيران نقلا عن صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن طائرة “ميراج” التي قادها الطيار الأمريكي أسقطها الجيش الوطني الليبي بواسطة صاروخ “كفادرات” حينما حاولت مهاجمة مواقع الجيش الوطني الليبي.

وأضاف الموقع أن العسكريين الليبيين كانوا قد تمكنوا من تدمير طائرات قتالية أخرى بواسطة منظومة صواريخ “كفادرات” المضادة للطائرات.

صاروخ سام-6 (الكفادرات)

كلمة كفادرات وهي كلمة روسية تعني الرباعيات وهذا يدل على شكل هيكلية المنظومة
المنظومة الواحدة تتألف من:

أربعة بطريات قتالية
بطرية فنية
بطرية تخزين ونقل وتحميل الصواريخ

وفيما يلي تعريف لكل منهم:

بطرية تخزين ونقل وتحميل الصواريخ

هذه البطرية مسؤولة عن تخزين الصواريخ في المستودعات المخصصة لها
وهي تقوم بفتح الفتحات المؤدية الى كبسولات التفجير في الصاروخ عند نقل الصاروخ الى البطرية الفنية عند فحص الصاروخ.
أما في اثناء العمليات الحربية تقوم هذه البطرية بنقل وتحميل الصواريخ على القاذفات كما وهي مسؤولة عن تعويض الصواريخ التي تم اطلاقها.

البطرية الفنية

عند استلام الصواريخ من المنشأ يتوجب على كتيبة الصواريخ فحص صلاحيتها قبل استلامها
كما ويعاد الفحص روتينيا بعد مدة من التخزين.
هذه المهمة تقوم بها البطرية الفنية.
تستلم البطرية الفنية الصاروخ المطلوب فحصة بعد ان يتم اقتلاع كبسولات التفجير من قبل بطرية النقل والتخزين وذلك لكي لاينفجر الصاروخ اثناء الفحص.

تقوم البطرية الفنية بتوصيل كابلات مختلفة الى فتحات خاصة في الصاروخ وتضع هوائي مرسل امام الصاروخ لتمثيل عملية ملاحقة الهدف.

يتم فحص استجابة الدوائر المختلفة في الصاروخ كما يتم فحص اقلاع وتوليد التوربين واخيرا يتم ارسال موجة بتردد معين الى الهوائي الامامي الرئيسي للصاروخ كما يتم تحريك المصدر ويتم التاكد من سلامة زعانف الملاحقة والمناورة التي تعمل بالقوة الهوائية.
وبعد اتمام العملية يتم التوقيع على سلامة الصاروخ ويتم ارجاع الصاروخ للخزن.

مواصفات الصاروخ سام-6

صاروخ سام-6 هو صاروخ أرض _جو(مضاد للطائرات) متوسط المدى للإرتفاعات المتوسطة و العالية نسبياُ
طوله 585 سم وقطره 23 سم
نوع وقوده جاف
سرعة الصاروخ 2.8 ماك (سرعة الصوت) وهذا يتيح له الدقة في الملاحقة والمناورة السريعة
الفاصل الزمني بين اطلاق صاروخ وآخر هو 3 إلى 6 ثوان

البطرية القتالية:

تتألف البطرية القتالية من أربعة قاذفات صواريخ وكل قاذفة تحمل ثلاثة صواريخ
تتوسط القاذفات محطة مسح جوي وتوجيه وقيادة تسمى (سورن) وهو اختصار لكلمة روسية

قاذفة الصواريخ:

كل قاذفة صواريخ تتسع لثلاثة صواريخ وتتصل بمحطة القيادة والتحكم باسلاك ارضية , وكل صاروخ عليها له هوائيان خلفيان احدهما علوي والاخر سفلي . يستخدم الهوائي العلوي لاتصال الصاروخ بالمحطة قبل الاطلاق, أما بعد الاطلاق يتحول الاتصال الى الهوائي السفلي وذلك لوجود سلك ينسحب تلقائيا عند انطلاق الصاروخ.

محطة المسح الجوي والتوجيه والقيادة (سورن)

تقوم هذه المحطة بالمسح الراداري دائري بزاوية 360 درجة لكامل الجو وذلك لاكتشاف الطائرات المعادية ولها هوائي آخر في الاعلى على شكل طبق دائري للمساعدة في توجيه ومن ثم تفجير الصاروخ.
هنالك شاشة رادار داخل العربة كما ويوجد كومبيوتر يقوم بعمليات الحساب لسرعة الطائرة الهدف مع كامل الاحداثيات ونقطة تلاقي الهدف مع الصاروخ.

كيف تتم عملية التقاط وملاحقة وتفجير الطائرة الهدف

عند وجود انذار لطائرات معادية تكون كافة الصواريخ على كافة القاذفات بكامل استعدادها ويكون هنالك اتصال بين الصواريخ مع المحطة عن طريق الهوائيات العليا لكل صاروخ
من جهة اخرى تكون المحطة (سورن) مستمرة بالمسح الجوي لكل جسم متحرك في الجو
في داخل المحطة يجلس ضابط حربي امام شاشتي رادار يراقب المسح الكامل للجو
في الجهة الخلفية للضابط الحربي يجلس ضابط مهندس الكترون امام شاشة رادار مرتبطة بكومبيوتر

عند التقاط طائرة معادية حيث تكون على شكل نقطة مضيئة متحركة على شاشة الرادار يقوم الضابط الحربي بتدوير عجلة ليطابق هوائي التوجيه العلوي للمحطة ويتمثل بنقطة مضيئة اخرى ليتم تطابق هذه النقطة على النقطة التي تمثل الطائرة.


عندها يضغط على زر خاص ليتم تحويل المعلومات الى الكومبيوتر حيث يجلس الضابط المهندس
يقوم الحاسب بحساب سرعة الطائرة وارتفاعها واتجاهها وكافة المعلومات المطلوبة
يقوم الضابط المهندس بتحويل هذه المعلومات الى كومبيوتر موجود داخل الصاروخ في تلك الحالة وبناءا على المعطيات يتحرك الجزء العلوي من عربة القاذف حركة بزاوية 360 درجة ليتوجه اتجاه الصاروخ الى نقطة التلاقي وعند اتمام هذه العملية يصدر الصاروخ اشارة الى المحطة المركزية حيث يضيئ مصباح احمر معلنا استعداده للانطلاق. عندها يقوم الضابط الحربي (اذا كان لديه التصريح الكامل للاطلاق ) بالضغط على زر الاطلاق ليقلع الصاروخ.

يجدر الذكر ان هنالك نوعان من الاستعدادات

استعداد نصف آلي حيث كافة الاعمال تتم بتدخل الضباط ولايسمح بانطلاق الصاروخ الا بالضغط اليدوي من قبل الضابط الحربي وبموافقة آمر الكتيبة.

استعداد آلي كامل حيث تجري كافة العمليات من التقاط الى مرحلة الاطلاق اوتوماتيكيا وبدون اي تدخل.

عند انطلاق الصاروخ وبعد مضئ 0.3 من الثانية يسقط غطاء المرحلة الاولى من الوقود وهو وقود الاقلاع ليسحب معه سلك تحويل الهوائي من العلوي الى الهوائي السفلي وسبب ذلك لان نيران الصاروخ تحجب الاتصال مع الهوائي العلوي

في تلك الحالة يتكون مثلث من الموجات الكهرومغناطيسية بين الهوائي العلوي للمحطة سورن مع الطائرة الهدف ثم الهوائي الامامي للصاروخ, ومن جهة اخرى هنالك اتصال آخر بين المحطة سورن مع الهوائي السفلي للصاروخ.
الزاوية (ألفا) المبينة بالشكل ادناه هي الزاوية التي تتم على اساسها الحسابات بمعادلات تفاضلية
وعند وصول هذه الزاوية الى القيمة الحرجة يكون الصاروخ قد اقترب من الطائرة ويكون وقت التفجير.

عند وصول الزاوية (ألفا) الى الزاوية الحرجة يدور قرص داخل الصاروخ ليصل الكهرباء الى كبسولات التفجير , عندها تنفجر البطانة الداخلية لغرفة المتفجرات بزاوية معينة باتجاه الطائرة.

ان اصابة الصاروخ ودقته هي محققة نتيجة للسرعة الكبيرة من جهة ولدقة الحسابات من جهة اخرى, ولكن على فرض ان هنالك خطأ ما من قبل الطاقم باعطاء معطيات غير دقيقة او في حالات نادرة جدا يحدث ان يفقد الصاروخ اثر الطائرة سيتصرف الصاروخ وفق الاحتمالين الاتيين:

في حال كان ارتفاع الصاروخ اكبر من 1000 متر سيقوم الصاروخ بتفجير نفسه في الجو تلقائيا
اما اذا كان ارتفاعه اقل من 1000 متر فسيدور القرص السابق الذكر الى وضع الامان ولايسمح للصاروخ بالانفجار ليسقط الى الارض بشكل آمن دون الحاق اي ضرر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق