الاخبار العالمية

المقاتلة الصينية جي-20 تهدد المقاتلة إف-35

نبهت صحيفة أمريكية إلى خطورة صاروخ تحوزه مقاتلة الجيل الخامس الصينية.وبفضل هذا الصاروخ تشكل المقاتلة الصينية من الجيل الخامس “جي-20” خطرا حقيقيا على مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية “إف-35”.

ووفق “ناشيونال إنترست” فإن بإمكان مقاتلة “جي-20” إسقاط مقاتلة “إف-35” بواسطة صاروخ “بي إل-10” (PL-10) إذا لم تتمكن المقاتلة الأمريكية من رصد المقاتلة الصينية على بعد مئات الكيلومترات. ويبلغ مدى صاروخ “بي إل-10” 60 كيلومترا فقط، ولكن هذا يكفي لإطلاقه من مكان لا تراه المقاتلة الأمريكية.

وبالإضافة إلى صاروخي “بي إل-10” تحتوي مقاتلة الجيل الخامس الصينية على 4 صواريخ بعيدة المدى من طراز “بي إل-15”. وفي ظن الصحيفة الأمريكية فإن مدى هذا الصاروخ الصيني سيكون في ظروف القتال الحقيقي أقل من 300 كيلومتر، ولكنه يفوق في أية حال مدى نظيره الأمريكي “أي إيه إم-120”.

مقاتلة الجيل الخامس الصينية تشنغدو جيه-20

مقاتلة شبح صينية مزدوجة المحركات من فئة الجيل الخامس.من صناعة شركة شنقدو لصناعة الطائرات ومركزها مدينة تشنغدو لصالح القوات الجوية الصينية.

واختبرت المقاتلة جيه-20 أول مرة يوم 11 يناير 2011 إبان زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى الصين حيث تمكنت من المكوث بالجو لمدة 18 دقيقة، ما دفع الوزير الأمريكي روبرت غيتس إلى التحذير من أن المقاتلة الصينية قد تهددالوجود العسكري الأمريكي في المحيط الهادي لكنه لا يجزم بتحول الصين إلى منافس عسكري.

التصميم

أسند تصميم الطائرة إلى معهدي شينقدو وشينيانق لتصميم الطائرات.وتطول المقاتلة من أنفها إلى ذيلها أكثر من 21 مترا وهي مزدوجة المحركات يزعم الصينيون أنها محركات بمراوح عنفية موجهة الدفع بقدرة 13,200 kg من طراز WS-10 مصنوعة في الصين.

لكن بعض التقارير تذكر أن الصين ابتاعت 1172 محركا روسيا بقدرة 32000 باوند وأنها تلقت مساعدة روسية لتشغيل أنموذجها الأول بمحرك 14000 kg من طراز Salyut 99M2 بمرواح عنفية ومساعدة أخرى في محاكاة المقطع الكاشوفي.فيما عدا ذلك لم يفصح الجيش الصيني عن أي معلومات متعلقة.

مميزات

وفق تقرير أسترالي فإن المقاتلة جي-20 تتمتع بعدد من المميزات منها ما استنتجت بعد معاينة الأنموذج:

تزود بالوقود في الجو.

تقنية التخفي.

سرعات فوق صوتية مستدامة دون الحاجة إلى حراقات لاحقة.

بدن الطائرة مناسب للتخفي أكثر من المقاتلة الروسية ت-50 وحتى الأمريكية إف-35 ومشابه للمقاتلة ف-22.

عيوب الطائرة

ذكرت تقرير أعدته صحيفة تيليغراف البريطانية أنه ورغم التطور الصيني المباغت إلا أن أجهزة الكهروطيران الصينية والمستعملة في المقاتلة لا تزال متأخرة بجيل عن نظيرتها الأمريكية والروسية والأوروبية .وأن تصميم الطائرة يعود إلى 25 سنة مضت وأن الصين لم تردم سوى جزء يسيرا من الفجوة التقنية بينها وبين رواد العالم.

مقاتلات مشابهة

الولايات المتحدة إف-22
الولايات المتحدة إف-35
روسيا ت-50

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق