الخليج العربي

قطر تحتل المرتبة الأولى في استيراد الأسلحة الفرنسية والسعودية الثالثة

كشف تقرير لـ وزارة الدفاع الفرنسية للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة الفرنسية ، عن أهم الدول التي أبرمت صفقات مع شركات فرنسية خلال عام 2018.

ووفقاً لما نشرته صحيفة لاتريبون ، فإن قيمة طلبيات الكويت بلغت 265.4 مليون يورو. ولم تشر الصحيفة إلى طبيعة الأسلحة أو العتاد المستورد، لكن التقرير الرسمي أكد أن قطر تصدرت العام الماضي قائمة الدول المستوردة للأسلحة الفرنسية، حيث أبرمت صفقتين ضخمتين، الأولى بقيمة 2.37 مليار يورو وتشمل شراء 28 مروحية من طراز NH90، والثانية بقيمة 3 مليارات يورو وتتضمن صفقة مع أيرباص للمروحيات بقيمة 1.5 مليار يورو، وصفقة أخرى لشراء 12 طائرة اضافية من نوع رافال.

واحتلت بلجيكا المرتبة الثانية بمشتريات بلغت 1.12 مليار يورو بعد ان اقتنت اكثر من 400 مركبة مدرعة، ثم المملكة العربية السعودية التي بلغت قيمة وارداتها من الأسلحة والعتاد العسكري الفرنسي 949.3 مليون يورو.

وتعد أسبانيا (583 مليون يورو) والهند (409.7 ملايين يورو) وتايلند (321.9 مليون يورو) ومصر (287.4 مليون يورو) والأرجنتين (272.3 مليون يورو) والكويت (265.4 مليون يورو) والإمارات (191.4 مليون يورو) وأوزبكستان (190 مليون يورو) والولايات المتحدة (158.1 مليون يورو) وإيطاليا (115.1 مليون يورو) وأندونيسيا (114 مليون يورو) والمملكة المتحدة (111.7 مليون يورو)، على التوالي من اكثر الدول التي استوردت اسلحة فرنسية خلال عام 2018 بحسب التقرير ذاته.

وما زالت منطقة الشرق الأوسط تحتل الريادة في استيراد الاسلحة الفرنسية، لكن التقرير اوضح ان طلبيات دول المنطقة تراجعت بعشر نقاط مقارنة بعام 2017.

وسجلت فرنسا خلال العام الماضي أفضل ثالث أداء لها منذ 20 عاماً في ما يخص مبيعات الأسلحة، حيث ارتفعت قيمة الطلبيات إلى أكثر من 9.1 مليارات يورو بنمو يصل الى 30 % ، مقارنة بعام 2017، ويعود ذلك الى الصفقات التي أبرمت مع بلجيكا (المركبات المدرعة) وقطر (طائرات الرافال والمروحيات) وأسبانيا (مروحيات NH90) والسعودية (زوارق).

رافال الفرنسية

قطر تتسلم أول فوج من مقاتلات “رافال”الفرنسية

وكانت قطر، تسلمت الأربعاء الماضي، أول فوج من مقاتلات الجيل الرابع الفرنسية “رافال”,وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حضر حفل استقبال الضباط وضباط صف وأفراد سرب مقاتلات “رافال” التابعين للقوات الجوية القطرية، القادمين من فرنسا على متن الفوج الأول من مقاتلات “رافال” الذي ضم 5 طائرات.

كما شاهد أمير قطر عرضا جويا حيّا للطائرات قام به طيارو القوات الجوية القطرية، وذلك لدى وصولها قاعدة دخان الجوية.

وتزامنت عملية التسلم مع مرور عامين على حصار قطر واندلاع الأزمة الخليجية.

ووقّعت دولة قطر وفرنسا في مايو/ أيار 2015 اتفاقية لتزويد القوات الجوية القطرية بـ24 طائرة من مقاتلات “رافال”. وفي العام الماضي طلبت قطر 12 طائرة أخرى.

وكان البنتاغون قد أعلن أن قطر اشترت مقاتلات أمريكية من طراز “إف-15”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق