الاخبار العالمية

روسيا تبحث عن بديل لنظام الدفاع الجوي بانتسير “المضطرب”

تبحث القوات المسلحة الروسية عن نظام دفاع جوي أكثر تطوراً وفعالية من حيث التكلفة لاستبدال نظام الدفاع المضاد للطائرات “سانسير” (SA-22 وفقًا لتصنيف الناتو).

وفقا لمصادر في وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، فإن الجيش الروسي والبحرية الروسية غير راضين عن مجمع بانتسير ويبحثون عن أنظمة دفاع جوي جديدة مطلقة.

بالنسبة للجيش ، أثبت نظام الدفاع الجوي “بانتسير” ثقله وتعقيده وفعاليته بحيث لا يمكن حمايته من معظم التهديدات المحتملة ، أصبحت النسخة البحرية من بانتسير مكلفة للغاية وغير فعالة للغاية.

Pantir

إن Pantir عبارة عن نظام أسلحة مدفعية صاروخ أرض جو متوسط ​​المدى ونظام سلاح مدفعي يجمع بين الصواريخ والبنادق.

ولكن خلال عملية حقيقية في سوريا ، تم الكشف عن عدد من العيوب الفنية لنظام Pantir والتي صممت لتوفير دفاع جوي للمنشآت العسكرية والصناعية ضد الطائرات والمروحيات والذخائر الدقيقة وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار.

ولتوفير حماية إضافية لوحدات الدفاع الجوي من الهجمات الجوية للعدو التي تستخدم الذخائر الدقيقة خاصة في النطاقات المنخفضة إلى المنخفضة للغاية.

والأكثر من ذلك ، أن نظام الدفاع الصاروخي Pantir-S1 قد تلقى ضربة مباشرة خلال غارة جوية إسرائيلية في سوريا.

في 21 يناير ، يقول الجيش الإسرائيلي إنه ضرب أهدافًا إيرانية وسورية حول دمشق ، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي “بانتسير- إس 1” المتطور.

أصدر الجيش الإسرائيلي لقطات تظهر العديد من أنظمة الدفاع الصاروخي Pantir-S1 الروسية الصنع (SA-22 وفقًا لتصنيف حلف شمال الأطلسي) تعرضت لضربة مباشرة خلال غارة جوية إسرائيلية في سوريا.

ليست هذه هي الحالة الأولى عندما يدمر سلاح الجو الإسرائيلي نظام Pantir-S1 دون عقاب. في 10 أيار (مايو) 2018 ، قصفت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية عدة أهداف عسكرية في سوريا ، بما في ذلك نظام Pantir-S1system الروسي الصنع.

لا يستطيع رادار نظام الدفاع الجوي مواكبة الأهداف الصغيرة الحجم وتتبعها ، مثل الطائرات بدون طيار والذخائر الدقيقة. أثناء الدفاع عن القاعدة العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية ، تم إسقاط معظم أهداف العدو بأسلحة المدفعية ، والتي لا تضمن الحماية من الهجمات عالية السرعة وتخلق تهديدًا بالتدمير المتزامن.

حاليًا ، تُبذل محاولات لتطوير الإصدار المتقدم الجديد من سلاح الجو الروسي ، المسمى Pantir-SM ، مع أحدث الإلكترونيات والرادار والصواريخ الجديدة. يتم تمويل مشروع جديد عن طريق بيع النسخة الحالية من أنظمة الدفاع الجوي “المضطربة” في الخارج بسعر منخفض.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق