إعتراض قاذفات روسية قرب ساحل ألاسكا الأمريكي من طراز  F-22s ..صور
إعتراض قاذفات روسية قرب ساحل ألاسكا الأمريكي من طراز F-22s ..صور

قالت قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية في بيان لها إن طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز F-22 تدعمها طائرة E-3 Sentry اعترضت قاذفات من طراز TU-95 الروسية ومقاتلات Su-35 في المجال الجوي الدولي قبالة ساحل ألاسكا.

وفقًا للبيان ، اعترض مقاتلو F-22 القاذفات الروسية والمقاتلين الذين دخلوا منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي في ألاسكا في 20 مايو.

وتم اعتراض اثنين من قاذفات القنابل طراز TU-95 الروسية من قِبل اثنين من طراز F-22 والمجموعة الثانية من طائرتي Tu-95s مع زوج تم اعتراض 35 لاحقًا بواسطة 2 آخرين من طراز F-22 ؛ قدمت NORAD E-3 مراقبة شاملة.

وفي وقت لاحق ، تم الإبلاغ أيضًا عن طائرتين حربيتين من طراز F-22 ، كل واحدة منها قاذفة من طراز E-95 تم اعتراضها من طراز Su-35 قاذفة من طراز Su-35 تدخل منطقة تعريف الدفاع الجوي في ألاسكا (ADIZ) في 21 مايو.

تم اعتراضها بواسطة طائرتين من طراز F-22 ، وخرجت ثم دخلت من جديد إلى ألاسكا ADIZ مصحوبة بطائرتين مقاتلتين من طراز Su-35.

تم التقاطهم عند دخولهم إلى منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي في ألاسكا ، وهو خط محيط يقع خارج المجال الجوي الوطني ولكن يتم الاحتفاظ داخله بمراقبة مستمرة لتقليل أوقات الاستجابة في حالة وجود تهديد عدائي.

و قال قائد نوراد ، الجنرال تيرينس أوشونيسي”إن قدرتنا على ردع وتهديد الأخطار التي تهدد مواطنينا والبنية التحتية الحيوية تبدأ باكتشاف وتعقب وتحديد هوية الطائرات بشكل إيجابي في مجالنا الجوي” ،

وقال “نحن في حالة تأهب على مدار 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع ، 365 يومًا في السنة”.

وتمتد منطقة ألاسكا على بعد حوالي 200 ميل (320 كم) من ساحل الولاية.

روسيا تعترف بالحادثة

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الحادث في تغريدة الثلاثاء.

وقالت إن قوات الفضاء الجوية “قامت بعمليات طلابية مجدولة فوق المياه المحايدة لبحر تشوكوتكا وبيرنج وأوكوتسك ، وكذلك على طول الساحل الغربي لألاسكا والساحل الشمالي لجزر أليوتيان”.

و اصطحبت الطائرات الروسية مقاتلات من طراز F-22 التابعة للقوات الجوية الأمريكية. وكان إجمالي زمن الرحلة تجاوز 12 ساعة.