تحطم مروحية شينوك الأمريكية بالكامل وإصابة طاقمها
سقوط طائرة عسكرية أمريكية وتدميرها بالكامل

تدمرت مروحية عسكرية أمريكية تدميرا كاملا في أفغانستان ،وأعلن مسؤول عسكري أمريكي اليوم السبت ،أن طاقم المروحبة العسكرية أصيبوا إثناء الحادث .

وقال الكولونيل ديفيد باتلر الناطق باسم القوات الأميركية في افغانستان إن طائرة «سي اتش-47» شينوك «اصطدمت بقوة بالأرض أثناء هبوطها لإنزال الركاب» خلال مهمة في ولاية هلمند.

وأضاف أن المروحية دمرت بالكامل خلال هبوطها.
وأوضح باتلر لوكالة فرانس برس أن ركاب المروحية «الأفغان والأميركيين جرحوا لكنهم جميعا في حالة مستقرة ويتوقع شفاؤهم». وأكد أن المروحية «لم تتعرض لأي نيران أو عمل معاد».

أهمية مروحيات شينوك

تشكل مروحيات شينوك التي يسهل التعرف عليها لوجود مروحتين واحدة في مقدمتها وواحدة في جزئها الخلفي، العمود الفقري للقوات الأجنبية في أفغانستان.

وتستخدم في نقل القوات والإمدادات في جميع أنحاء البلاد.

Boeing CH-47 Chinook

هي مروحية عسكرية من تصميم شركة بوينغ. دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1962. سرعتها القصوى 170 عقدة (196 ميل/ساعة,315 كلم/ساعة)

مروحية مترادفة الدوارات

دوارات مترادفة Tandem rotorوأحيانا تسمى دوار مزدوج، وهو نوع من المروحيات يكون لديها دواران أفقيان، بدلا من نظام دوار رئيسي ودوار خلفي أصغر.

المعروف بأن المروحية ذات الدوار رئيسي تحتاج إلى دوار خلفي صغير ليعادل عزم الحركة الملتوي الناتج من الدوار الرئيسي. أما مروحية ذات الدوار المترادف فتستخدم دوارات متعاكسة الدوران، فكل دوار يلغي عزم دوران الآخر. فريش تلك الدوارات لن تصطدم ببعضها البعض في حالة دخولها طريق الأخرى.

من مميزات هذا التشكيل بماأن لديه مجموعتين من الريش أنه قادر على حمل وزن أكثر مع ريش أقصر طولا.

بالإضافة إلى أن الطاقة المستخدمة من المحرك فتستخدم كلها للرفع، بينما المروحية ذات الدوار المفرد فتستخدم جزءا من طاقتها ليعاكس عزم الدوران من خلال الدوار الخلفي.

لهذا السبب فالمروحيات ذات الدوارات المترادفة تكون من أقوى المروحيات وأسرعها، ومثال على ذلك طائرة شينوك وتعتبر من أسرع المروحيات التي لا تزال بالخدمة على الإطلاق.

التسليح

المروحية شينوك مزودة بنظام ملاحي يعمل على الأقمار الصناعية، ونظام آلي للهبوط.

كما أنها مزودة بأنظمة دفاعية تحذر من الصواريخ التي تقترب منها، كما أنها تستطيع إطلاق أهداف تمويهية لتشتيت هذه الصواريخ.

كما يمكن تزويد المروحية شينوك بمدفعين رشاشين من طراز إم 134 الذي يطلق ست طلقات في الدفقة الواحدة، ومن طراز إم 60.

كما توجد أيضا نسخة أكثر تطورا من هذا الطراز تابعة للعمليات الخاصة بالجيش الأمريكي، مزودة بقدرات على الاستطلاع المبكر، وآلات التصوير بالأشعة تحت الحمراء، وأجهزة لتتبع التضاريس، ورادار للتفادي، وخزانات للوقود تسمح لها بالطيران لساعات أكثر، كما أن لها القدرة على التزود بالوقود في الجو.

ومن المتوقع أن تتم التجديدات على المروحية شينوك بحلول عام 2030.

المروحية شينوك

الطاقم: أربعة

السرعة القصوى: 185 ميل في الساعة، (298 كيلومتر في الساعة)

الطول: 51 قدم، (15.5 متر)

طول ريشة المروحة: 60 قدم، (18.3 متر)

الوزن الأقصى بالحمولة: 22.680 طن

المدى: حوالي 300 ميل