الاخبار العالمية

تعرف على “شاك-12” أقوى رشاش في العالم


يصنف رشاش “شاك-12“بعيار 12.7 ملم الروسي أقوى رشاش في العالم .

تم تصميمه بطلب من جهاز أمن الدولة، ويمكن أن يتسع مخزنه لـ 10 أو 20 طلقة.

الفرق بينه وبين رشاش “دوشكا”

وبالإمكان مقارنة قوته بقدرة رشاش “دوشكا” المشهور إبان الحرب العالمية الثانية، إلا أن “شاك-12” أخف بكثير من “دوشكا”، حيث يزن نحو 5 كيلوغرامات. ويمكن أن يحمله جندي واحد دون صعوبة.

قدرات رشاش “شاك-12”

تخصص الرشاش

يخصص رشاش “شاك-12” بالدرجة الأولى لمكافحة الإرهابيين المختبئين وراء الجدران والذين يرتدون السترات المدرعة، لقدرته على اختراق الخرسانة والسترات المضادة للرصاص.

مواصفات الرشاش

يمكن أن يتزود الرشاش برصاصة تزن 33 غراما يمكن أن تطلق إلى مسافة 200 متر. وتستخدم تلك الذخيرة لإطلاق النار “الصامت” باستعمال كاتم صوت. كما يمكنه أن يستخدم رصاصة خارقة للدروع بوزن 18 غراما لإطلاق النار إلى مدى 300 متر.

كما أن هناك أيضا طلقة مزدوجة تحتوي على رصاصتين (17 غراما)، تستخدم لزيادة كثافة الرمي حيث تضمن رشقة تضم 20 طلقة 40 إصابة على مدى 100 متر.

يبلغ مدى العمل الفعال للرشاش يبلغ 100 متر فقط، ما يعد مدى غير كبير بالنسبة للقتال التقليدي، لكنه يكفي للمواجهات في ظروف المدينة.

رشاش “شاك-12” القاتل الحقيقي

الصحف الأمريكية تصفه” بالقاتل الحقيقي “

أبدت الصحف الأمريكية إعجابها بالرشاش الروسي حيث أطلقت صحيفة “The Natonal Interest” الأمريكية على رشاش “شاك-12” الروسي الثقيل عيار 12.7 ملم تسمية “القاتل الحقيقي”.

وقالت الصحيفة إن عيار 12.7 الكبير الذي يستخدمه الرشاش مخصص بالدرجة الأولى لعمليات مكافحة الإرهاب في ظروف المدينة.

وأوضحت قائلة إن الإرهابيين قادرون بطرق مختلفة على التغلب على تأثير الإصابة بأعيرة نارية تقليدية، ما يمنح الجرحى منهم فرصة للاستمرار في إطلاق النيران وقتل الرهائن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق