امركيا وحلفائها ينشرون 200 مقاتلة F-35
F-35 Joint Strike Fighter

ستنشر امريكا وحلفاؤها في المحيط الهادئ ومنطقة آسيا اكثر من  200 مقاتلة الجيل الخامس “الشبحية” من طراز F-35 في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وحدها خلال السنوات الست القادمة اي حتى حلول  عام 2025 ، الجنرال تشارلز براون ,  حسبما قال خلال مقابلة أجريت معه مؤخرا في مقر القوات الجوية في المحيط الهادئ في القاعدة المشتركة بيرل هاربور في هونولولو وهو يشغل منصب قائد القوات الجوية الأمريكية في المحيط الهادئ .

قال: ستصل طائرات F-35 مطلع العام الحالي لتعمل مع القوات الجوية لمنطقة المحيط الهادئ ” ، مضيفًا أنها بحاجة إلى تعزيز القدرات في المنطقة ، من خلال إجراء مناورات مشتركة مع طائرات F-35 المملوكة لكل من الدول الحليفة وهي أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية .

ووفقا لتصريح براون ، فإن الصين تشكل التهديد الاكبر “وجوديا” للولايات المتحدة من خلال التوسع السريع في قدراتها العسكرية .

وتخطط الصين لنشر صاروخ باليستي متوسط المدى من طراز Dongfeng-26 قادر على الوصول إلى جزيرة غوام الأمريكية ، وهو ما يريد سلاح جو منطقة المحيط الهادئ مواجهته من خلال تبني تكتيكات تعتمد على التحركات السريعة للوحدات الصغيرة نسبيًا ، بدلاً من نشر القوات بشكل مكثف في قواعد كبيرة.

وقال براون إن “الجزء الأساسي الحقيقي” للطائرة F-35 ليس فقط منصتها الهجومية ولكن أيضًا مستشعراتها. وأوضح براون أن “يمكن أن توفر F-35 باستخدام مستشعراتها ، معلومات مفيدة للقوات الأمريكية لاتخاذ القرارات وتنفيذ المهمة في أوقات الطوارئ”.

وأضاف: “الترويج لنشر F-35 من قبل حلفائها والدول الشريكة من شأنه أن يمنح الولايات المتحدة ‘مرونة’ في تكتيكاتها لإبقاء الوحدات الصغيرة على تحقيق التقدم” ، مشيرًا إلى اهتمام سنغافورة بالحصول على مقاتلات الجيل الخامس.

تمتلك قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (ASDF) حاليًا 13 مقاتلة F-35. تعرضت خمس طائرات من أصل 13 في سبع عمليات هبوط طارئة ، وفقًا لتقرير أصدرته وزارة الدفاع اليابانية.

كما تحطمت طائرة مقاتلة خلال مناورة روتينية فوق المحيط الهادئ في 9 أبريل. ولا يزال البحث جارياً عن الطيار والطائرة. وتعرضت الطائرة المنكوبة أيضا لهبوط اضطراري مرتين.

وجاء هذا التحطم بعد أن كشفت الحكومة اليابانية في ديسمبر من العام الماضي عن خطتها لشراء المزيد من مقاتلات F-35 لتحل محل طائرات F-15 التي تخدم في قواتها الجوية منذو مطلع الثمانينات. يذكر ان  قوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (ASDF) ستشتري  45 طائرة F-35 خلال العام 2023 .

وطلبت كوريا الجنوبية ما مجموعه 40 طائرة من طراز F-35 في عقد 2014 بقيمة 6.8 مليار دولار. تم تسليم اثنتين من الطائرات الشهر الماضي.

واستثمرت أستراليا أكثر من 12.27 مليار دولار لشراء 72 مقاتلة الهجوم المشترك (F-35) لتحل محل طائرات Boeing Hornet القديمة. تم تسليم طائرتين في ديسمبر من العام الماضي ومن المقرر تسليم طائرتين أخريين هذا الشهر. سيتم تسليم ثماني طائرات إضافية بحلول نهاية عام 2019.