صور ووثائق وخرائط ومعلومات عن مواقع وشخصيات وأحداث تاريخية

في عام 1875 كانت الدولة العثمانية مفلسة ماليا، تم تعيين لجنة تدعى ادارة الدين العثماني العام لدفع ديون الدولة للدول الغربية. كما عانت الدولة من نهش الدول الاخرى لمناطقها حتى سميت بدولة “الرجل المريض”. كاد الجيش البلغاري ان يحتل اسطنبول لولا انتشار الكوليرا والتيفوئيد في صفوفه.

كما تحولت اسطنبول لأكبر مدينة للاجئين الهاربين من مجازر اوروبا الشرقية ضد المسلمين، وانتسب عدد كبير من ابنائهم في الجيش العثماني.

في عام 1909 تم اقرار فرمان عثماني يقضي بتجنيد اي شخص قادر على حمل السلاح حتى لو لم يكن مسلما، وهذا تسبب في حدوث مشاكل كبيرة. عانى الجيش العثماني من نقص الذخيرة وقلة التدريب ونقص الكوادر الطبية خلال هذه الفترة، وكان يعتمد على المانيا في الحصول على السلاح الثقيل والذخيرة.

فشلت الدول الغربية خاصة بريطانيا في السيطرة على مضيق الدردنيل بعد خسارتها لمعركة تشانا قلعة 1915، لكن المضيق كان ايضا تحت انظار اليونانيين والفرنسيين، وحتى الروس الذين ارادوا ان يحتلوا القسطنطينية، كان الجميع مختلفا على تقسيم تركيا.

وعندما تم سحب ماتبقى من جيشي الدولة العثمانية في الشام تحت قيادة مصطفى كمال الى شمال حلب، وتراجع الجيش السادس العثماني في العراق الى شمال الموصل. اما فخري باشا فقد بقي محاصرا في المدينة المنورة حتى بدايات 1919.

شرق تركيا بقيت جيوش انور باشا تحاول الهجوم على القوقاز وشمال ايران لمنع الروس من محاصرة الدولة العثمانية من الشرق.

اما غرب تركيا فأصبح محتلا.

بعد خسارة الحرب في عام 1918، بدأ الجنود الانجليز بالتدفق الى اسطنبول، وتم تأسيس حكومة انتقالية للدولة العثمانية، بدأ بعدهم الفرنسيون بالتدفق وباقي دول التحالف، وسبب احتلال اسطنبول بالذات دون باقي عواصم الدول التي خسرت الحرب هو لكسر صورة اسطنبول كعاصمة للخلافة الاسلامية. تم تقسيم اسطنبول الى قطاعات يحكمها الانجليز والفرنسيون والايطاليون، كما شارك اليونانيون واليابانيون والامريكان في ادارة المدينة.


اتفاقية سيفري 1920

تؤكد الاتفاقية تقسيم العراق والشام لصالح فرنسا وبريطانيا حسب الانتدابات الصادرة من الامم المتحدة. حسب الاتفاقية عين الشريف حسين قائدا على مملكة الحجاز . كما اعطت اليونان بلاد تراقيا وغرب الاناضول، وحصلت ايطاليا على جزر الدوديكانيز وجنوب غرب تركيا، اعطي الارمن بلدا خاصا بهم، كما اعطي الكرد وعدا بالاستقلال، كما تم تحديد عدد قوات الجيش التركي الى 50 الف عسكري، ومنع من امتلاك طائرات وقد وقعت عليها الحكومة الانتقالية في القسطنطينية.

قاد اتاتورك المقاومة في الاناضول ضد الحلفاء خاصة اليونان التي احتلت ازمير ومناطق غرب تركيا وطالبت بالقسطنطينية، ليصبح اتاتورك رمز المقاومة ضد الاحتلال الغربي، وتسبب هذا بانقسام المجتمع التركي بين مؤيد لاتاتورك ومؤيد للحكومة المؤقتة، الا انه وبعد انكشاف بنود معاهدة سيفري للشعب، وقف معظم الاتراك خلف اتاتورك ضد الحكومة الانتقالية.

عمل اتاتورك خلال هذه الفترة، للحصول على اعتراف بحكومته من العالم، وبسبب انقسام الغرب حول تقسيم تركيا، وبانهزام الخلافة الاسلامية، وظهور حركة علمانية، لم يكن هناك مشكلة لديهم للعمل مع اتاتورك، فقبل ان يعترف بنفوذ فرنسا في سوريا مقابل اعتراف فرنسا بالدولة التركية الجديدة، كما فعل نفس الشيء مع الايطاليين والروس، وبالتالي ركز اتاتورك جهده على اليونانيين والانجليز الذين كانوا يدعمونهم. لاحقا رأى الانجليز انهزام اليونانيون فتقاربوا مع اتاتورك.

قام اتاتورك في عام 1922 بالاعلان عن انتهاء الخلافة العثمانية وتم نفي عائلة السلاطين الى ايطاليا، واعلنت انقرة عاصمة لتركيا، وبدأت المفاوضات لعقد مؤتمر لوزان بسويسرا عام 1923.

في عام 1926 تم ايقاف العمل بأحكام الشريعة الاسلامية في تركيا واستبدلت بأحكام دول المانيا وسويسرا وايطاليا. كما تم استبدال الاحرف العربية بالاحرف اللاتينية وحتى الملابس العثمانية بالملابس الاوروبية.

حكم اتاتروك حتى 1938 حيث كانت الحرب العالمية الثانية على الابواب وانتخب المجلس القومي التركي الحاكم اينونو خليفة له. يذكر ان الحزب الوحيد الموجود وقتها كان حزب الشعب الجمهوري (CHP). لم تتدخل تركيا في الحرب العالمية الثانية.

للتحميل


31696042_1762121750515365_5140484015408545792_n.jpg
 
منقول :
13413713_2048391702051663_7403894040999482724_n.jpg


مصطفی البارزاني عندما كان وزيرا للدفاع في جمهورية مهاباد مع مجموعة من الضباط في عام 1946 م

الصوره في مدينة مهاباد الايرانيه
 



شيخ محمد عبدالله الرشيد هو خامس حكام إمارة جبل شمر في حائل(حكم من ١٨٧٣ إلى ١٨٩٧) مع جنود من الدولة العثمانية ١٨٩٠ م زيارة شام شريف والمكان في دمشق وخلفهم جبل قاسيون

DkQzDtPXsAEWdk-.jpg

 
مدرسة حميدية للطالبات في مدينة يوانينا اليونان أنشأت في عصر السلطان عبدالحميد الثاني في عام ١٩٠٠

DkQd8CNWsAIL82J.jpg

 

صورة نادرة للشيخ يحي دفتردار كبير خطباء المسجد النبوي يبتهل لله أثناء افتتاح سكة الحجاز ١٣٢٦هـ وخلفه الباشوات والعسكر
CeDWfuLWoAA2L7X.jpg

 
نوادر من التاريخ :

DfHf5FBW0AAguAD.jpg

صورة لزواج تم في أحد الدول الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية .. الصورة توضح الحالة التي عاشها الناس في تلك الفترة .. ألتُقطت الصورة عام 1940م .. قبل 78 سنة تقريباً ..
 
الشريف عون الرفيق باشا بن محمد بن عبد المعين بن عون العبدلي

ولد في مكة ١٢٥٦هـ/١٨٤١م، ولقب بالوزارة في الآستانة سنة ١٢٩٤هـ، ثم ولي مكة سنة ١٢٩٩هـ،

وتوفي بالطائف ١٣٢٣هـ/١٩٠٥م.

Dk_r06rX4AIyP2i.jpg

Dk_tSqIXoAEv0P8.jpg

Dk_uG6MXoAAFsai.jpg
 
تاريخنا العظيم :

DkSIN8xUYAEUQdR.jpg


الكتاب في يد والسيف في الاخرى !
هكذا رأى الإسبان محمد بن أبي عامر (( الحاجب المنصور )) وهو من اعظم من قادو وصممو له تمثال دليل على تفوق المسلمين بالعلم والقوة .
وهكذا يجب أن نكون نحن ... نحمل، العلم ؛ والقوة .
 


فرمان السلطان عبد الحميد الثاني -بخطه- بمنع الهجرة اليهودية للأراضي الفلسطينية وحظرها، موقّع بتاريخ 13 أكتوبر ١٩٠١.

B-PKPw4IMAAK8EL.jpg

 
فخر الدين باشا آخر والي العثماني للمدينة المنورة مع سعود بن عبد العزيز آل رشيد أمير حائل وجبل شمر في عهد الخلافة العثمانية

DWwrBbOX4AAjUq3.jpg

DWwrCM_W4AUtHzl.jpg
 



صورة عامة ألتقطت لميدينة سلانيك ( في اليونان اليوم) عام ١٩١١م أي قبل احتلال اليونانيين لها بعام واحد فقط ل

احظوا منارات المساجد فيها عندما كانت مدينة اسلامية في ظل الحكم العثماني أما اليوم فللأسف لايوجد فيها مسجد واحد بعد أن دمر اليونانيين بعضها وحولوا بعضها الآخر إلى كنائس.

Dk-yuyLU8AA04Dm.jpg

 

أضاحي العيد في ساحة بايزيد وأمام بوابة وزارة الحربية في عاصمة الخلافة باسطنبول مطلع القرن ٢٠م.

DlTSxAjUUAAS-Nt.jpg

 
عودة
أعلى