35 سنة على حرب أكتوبر 73، ماذا حدث بالتفصيل على الجبهة السورية؟

فعلا يا جماعة هناك شح للمعلومات عن الجبهة السورية وخلال بحثي في النت عنها صدمت للمعلومات القليلة الموجودة وحتى الموجودة شبه معروفة لدينا
اتوجه للاخوة الاعضاء بتزويدنا باي معلومة عن سير العمليات على الجبهة السورية او اعطائنا رابط لاحد المواقع ولكم منا جزيل الشكر
 
يعنى الاخوه السورين معندهمش معلومات عن الجبهة السوريه عن ابطالهم عن ايه الى حصل هناك
ياريت اى معلومات نرجوا هذا
 
حرب اكتوبر (الجبهة السورية)

كثير مننا يعرف ما حصل يوم 6 اكتوبر على الجبهة المصرية لكن قليل منا من يعرف عن الجبهة الاخرى الجبهة التى كانت طرف الكماشة على الجيش الاسرائيلى الجبهة السورية انها بعض المعلومات القليلة عن ما حدث على الجبهة السورية الشقيقة؟.
بدأت القوات السورية هجومها في اللحظة نفسها التى بدأت فيها القوات المسلحة المصرية الهجوم طبقا للإتفاق بين القيادة العسكرية في البلدين.

وعبرت 100 طائرة سورية على ارتفاع منخفض للغاية خط وقف إطلاق النار، وفتح نحو ألف مدفع النيران على المواقع الإسرائيلية في هضبة الجولان. ثم اندفعت الموجات الأولى من الدبابات وناقلات الجنود المدرعة نحو "خط آلون"، وهو خط الدفاع الإسرائيلي في الجولان الذي يماثل خط برليف على الجبهة المصرية.

ويمتد خط آلون على طول الجبهة السورية (نحو 70 كم).

وتحت حماية رمي المدفعية الكثيف والمركز، والذي استمر حوالي 90 دقيقة، من مجدل شمس شمالاً، حتى وادي اليرموك جنوباً صاحبت البلدوزرات والدبابات حاملة الجسور الموجة الأولى من الدبابات المهاجمة، حتى تردم الخندق العريض المضاد للدبابات، وتقيم عليه المعابر في إجراء مماثل لعملية إنشاء المعابر على قناة السويس على الجبهة المصرية.

وفي حوالي الساعة 15.00، استطاعت الدبابات وناقلات الجنود السورية اجتياز الخندق، في نقطتَي اختراق رئيسيتين: الأولى كانت عند مدينة القنيطرة، والثانية عند بلدة الرفيد.

وفي الوقت نفسه بدأت أربع طائرات هليكوبتر في عمليات إبرار جوي على قمة جبل الشيخ، على ارتفاع 2814 متراً، حيث هاجمت القوات حامية المرصد الإسرائيلي، البالغ عدد أفرادها 55 جندياً، وقد تم الاستيلاء على المرصد بعد نصف ساعة من القتال العنيف لم ينج منه سوى 11 جندياً إسرائيلياً استطاعوا الفرار من الموقع.

وقد حاول لواء إسرائيلي استرداد المرصد بهجوم مضاد، إلا أن وحدات المشاة المغربية، المرابطة عند سفوح جبل الشيخ، استطاعت أن تصد الهجوم، وتقتل 22 جندياً إسرائيلياً، وتصيب 50 آخرين بجراح .

وقد تمكنت القوات السورية من اختراق خط الدفاع الإسرائيلي إلى عمق نحو 20 كم داخل الهضبة، حتى أصبحت على مشارف بحيرة طبرية.

وبحلول مساء اليوم الثاني للقتال (7 أكتوبر) كانت القيادة الإسرائيلية قد أستكملت تعبئة وحدات الاحتياطي وإرسالها إلى هضبة الجولان، وقد استطاعت هذه القوات المدعومة بسلاح الجو الإسرائيلي أن تصد الزحف السوري في القطاع الجنوبي.

ومع تركيز القوات الإسرائيلية على الجبهة السورية ولأن الجبهة السورية، التي تدفقت منها الدبابات، كانت تمثل الخطر المباشر والأقرب على القسم الشمالي من إسرائيل، فقد أمرت القيادة الإسرائيلية سلاح الجو أن تنقل مركز ثقلها وضغطها إلى هذه الجبهة، بدءاً من اليوم الثاني للقتال.

واستمر الطيران الإسرائيلي في هجومه المركز على المدرعات والقوات السورية، في خلال الأيام الثلاثة الأولى من الحرب، على الرغم من فداحة الخسائر التي تحملها، نتيجة لقوة الدفاع الجوي السوري. وقد أدى اشتراك سلاح الجو الإسرائيلي في القتال إلى تدمير عدد كبير من المدرعات السورية، وهو ما ساعد القوات البرية الإسرائيلية على صد الهجوم السوري، ثم الانتقال إلى الهجوم المضاد.

وابتداء من يوم اليوم الثالث للقتال شن الطيران الإسرائيلي العمق السوري بوحشية حيث تم قصف أهداف عسكرية ومدنية على السواء في دمشق، كما هوجمت محطة الكهرباء ومصفاة النفط في حمص، وخزانات النفط في طرطوس واللاذقية.

ودارت معارك جوية عديدة بين الطيران الإسرائيلي والطيران السوري، الذي استمر في تقديم دعمه القريب للقوات البرية، في خلال معارك صد الهجوم المضاد الإسرائيلي، في جيب سعسع وفوق جبل الشيخ، حتى نهاية الحرب.

وصباح يوم 8 أكتوبر قررت القيادة الإسرائيلية شن هجوم مضاد في القطاع الجنوبي وتقدمت القوات الإسرائيلية في منطقة "العال" متجهة شمالاً، حتى بلغت خط الجوخدار ـ الرفيد. وعلى المحور الأوسط، تقدمت القوات الإسرائيلية حتى أوشكت أن تغلق الطرف الشمالي للكماشة المطبقة على الخشنية، التي جرت حولها معارك عنيفة، حتى اضطرت القوات السورية إلى الانسحاب من الخشنية يوم 10 أكتوبر خشية تعرضها لعملية إلتفاف.

أما في القطاع الشمالي فقد انطلقت القوات السورية في الهجوم في المنطقة الواقعة إلى الشمال من مدينة القنيطرة. واستمر الهجوم في أثناء الليل. وبعد قتال استمر طوال يومي 7 و 8 اضطرت القوات السورية إلى إيقاف هجومها.

ويوم 11 أكتوبر بدأ الهجوم الإسرائيلي المضاد، وتركز في القطاع الشمالي من الجبهة، فاتجه رتل نحو مزرعة "بيت جن"، في حين اتجه رتل آخر على الطريق الرئيسي: القنيطرة ـ خان أرينبة ـ سعسع. وفي اليوم التالي استولت القوات الإسرائيلية على مزرعة بيت جن.

وفي أثناء الهجوم المضاد الإسرائيلي وصل اللواء المدرع 12 العراقي، التابع للفرقة المدرعة الثالثة إلى الجبهة السورية ليلة 10-11 أكتوبر وتمركز في الصنمين، على بعد 50 كم جنوبي دمشق. ثم تتالى وصول القوات العراقية.

أما اللواء المدرع 40 الأردني فقد دخل سوريا يوم 12 أكتوبر، واحتشد في منطقة الشيخ مسكين، على الطريق المؤدي إلى القنيطرة. وقد باشرت القوات العراقية والأردنية عملياتها بهجمات مضادة على القوات الإسرائيلية، خاصة في القطاع الجنوبي.

وقد فشل الهجوم المضاد الإسرائيلي في اختراق الجبهة السورية التي أنسحبت قواتها نحو خط الدفاع الثاني تحت الضغط الشديد ثم لم يلبث الهجوم أن أوقف تماما، إذ إن وصول القوات العراقية والأردنية إلى الجبهة، ومساهمتها في حماية الجناح الجنوبي للقوات السورية، وقيامها بهجمات مضادة، قد ساعد على ثبات الجبهة وصمودها.

وبعد تجمد الموقف بدأت القوات السورية بمعاونة القوات العراقية والأردنية في التحضير لشن هجوم مضاد شامل. وكانت القيادة العسكرية السورية، قد خططت للقيام بهذا الهجوم، والبدء به في أسرع وقت ممكن، لمنع العدو من تحصين وضعه الدفاعي، ولتخفيف الضغط على الجبهة المصرية، بعد نجاح اختراق القوات الإسرائيلية في ثغرة الدفرسوار.

وفي 20 أكتوبر وزعت المهام على القوات السورية والعراقية والأردنية وعلى القوات العربية الأخرى وكان حجم القوات التي تقرر اشتراكها في الهجوم المضاد الشامل كافياً لرد القوات الإسرائيلية الموجودة في جيب سعسع، ثم متابعة الهجوم لتحرير هضبة الجولان غير أن صدور قرار مجلس الأمن رقم 338 في 22 أكتوبر بوقف إطلاق النار وقبول مصر له أصاب الجبهة السورية بمفاجأة فاضطرت إلى وقف تنفيذ خطة الهجوم المضاد، والقبول بوقف إطلاق النار.

ولم تكد الحـرب تنتهي حتى استؤنفت الأعمال القتاليـة بشكل محدود ثم تطورت تلك الأعمال حتى اتخذت بدءاً من 13 مارس 1974، شكل "حرب استنزاف" جديدة استمرت ثمانين يوماً وكانت تهدف إلى كسر حالة الجمود الناجمة عن الموقف الأمريكي ـ الإسرائيلي تجاه الوضع في الجولان.

وفي 31 مايو 1974 توقفت الأعمال القتالية وتم توقيع اتفاقية فصل القوات وكانت خسائر الحرب في الطرف السوري: 3 آلاف شهيد، و 800 دبابة، و 160 طائرة
 
شكرا لك موضوع متكامل وخالي من الأخطاء التاريخية

جزاك الله خير
 
شكرا لك نورت اهم شئ هو ان يعلم الاخوة كل شئ عن هذه الحرب المجيدة حرب اكتوبر التى تبين حقيقة الجندى المصرى والسورى
 
وخسائر اسرائيل كانت كام بس موضوع فعلا جيد
 
مشكووور لكن بعض الجنرا لات فى الجيش المصرى قالوا على احدى القنوات المصريه انهم اجلوا الضربه الجويه 4 دقائق لانهم انتظروا السوريين ان يقوموا بالهجوم حتى يكون هجوم ثنائى لكن سوريا لم تقم بهذه الضربه ( هذا ما قالوه) امامى ومنهم شخصيات معروفه فى هذه الحرب
 
مشكوووووووووور
مصر بينت انها اقوى دولة
 
مشكووور لكن بعض الجنرا لات فى الجيش المصرى قالوا على احدى القنوات المصريه انهم اجلوا الضربه الجويه 4 دقائق لانهم انتظروا السوريين ان يقوموا بالهجوم حتى يكون هجوم ثنائى لكن سوريا لم تقم بهذه الضربه ( هذا ما قالوه) امامى ومنهم شخصيات معروفه فى هذه الحرب

:65f7fdb72d5116268bfهذا شئ قد يكون ممكن لكن اكيد كان هناك ثقة متبادلة لتفيذ هذا الهجوم الكاسح وشكرا لردك
 
الدعم العربي معظمه كان لسوريا لان مصر معروفة بقوتها
 
حرب اكتوبر - الجبهة السورية

حرب اكتوبر - الجبهة السورية

في السادس من اكتوبر ، عام 1973 ، بالساعة الثانية ظهرا ، اطلق الجيشين السوري والمصري هجوما مباغتا على القوات الاسرائيلية المرابطة بالجولان وسيناء ، بغرض استعادة الاراضي العربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 .
مع بداية الحرب شنت الطائرات السورية هجوما كبيرا على المواقع والتحصينات الإسرائيلية في عمق الجولان وهاجمت التجمعات العسكرية والدبابات ومرابض المدفعية الإسرائيلية ومحطات الرادارات وخطوط الامداد وحقق الجيش السوري نجاحا كبيرا وحسب الخطة المعدة بحيث انكشفت ارض المعركة امام القوات والدبابات السورية التي تقدمت عدة كيلو مترات في اليوم الاول من الحرب مما اربك وشتت الجيش الإسرائيلي الذى كان يتلقى الضربات في كل مكان من الجولان .
اندفعت الالاف من القوات البرية السورية إلى داخل مرتفعات الجولان تساندها قوة هائلة من الدبابات على الجبهة السورية بينما طيران سلاح الجو السوري يدك المواقع الإسرائيلية .
في الساعة الثانية تم تشغيل صافرات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل لإعلان حالة الطوارئ واستأنف الراديو الإسرائيلي الإرسال رغم العيد. وبدأ تجنيد قوات الاحتياط بضع ساعات قبل ذلك مما أدى إلى استئناف حركة السير في المدن مما أثار التساؤلات في الجمهور الإسرائيلي. وبالرغم من توقعات المصريين والسوريين، كان التجنيد الإسرائيلي سهلا نسبيا إذ بقي أغلبية الناس في بيوتهم أو إحتشدوا في الكنائس لأداء صلوات العيد. ولكن الوقت القصير الذي كان متوفرا للتجنيد وعدم تجهيز الجيش لحرب منع من الجيش الإسرائيلي الرد على الهجوم المصري السوري المشترك .
فتمكن في 7 اكتوبر من الإستيلاء على القاعدة الإسرائيلية الواقعة على كتف جبل الشيخ في عملية انزال بطولية استولى خلالها على مرصد جبل الشيخ وعلى أراضي في جنوب هضبة الجولان ورفع العلم السوري فوق اعلى قمة في جبل الشيخ ، واتراجعت العديد من الوحدات الإسرائيلية تحت قوة الضغط السوري . وأخلت إسرائيل المدنيين الإسرائيليين الذين أستوطنوا في الجولان حتى نهاية الحرب.
اصبحت القوات السورية قريبة من الدفاعات الاسرائيلية بنافا ، الا ان القادة السوريين لم يكونوا يرغبون في الخروج عن الخطة ، فاوقفوا الهجوم مما منح اسرائيل الفرصة لاعادة تجميع قواتها واستدعاء الاحتياطي .
في الثامن من اكتوبر ، شنت اسرائيل عدد من الهجمات المضادة الناجحة ادت لدفع القوات السورية للخلف ، وفي العاشر من اكتوبر تمكنت القوات الاسرائيلية من اعادة الاوضاع في الجولان الي حدود ما قبل الحرب .
اصبح على القادة الاسرائيلين اتخاذ القرار اذا ما كانوا سيكتفون بهذا ام سيندفعون داخل الاراضي السورية :
البعض كان يري عدم فعل ذلك نتيجة لحاجة القوات الاسرائيلية في سيناء لدعم كبير لان الموقف كان لا يزال في صالح مصر هناك ، بالاضافة لان سوريا تمتلك دفاعات قوية والغام ومدافع وصواريخ مضادة للدبابات فالقتال من موقف دفاعي سيكون افضل لاسرائيل .
بينما راي اخرون استكمال الطريق داخل الاراضي السورية واحتلال دمشق مما يؤدي لاخراج سوريا تماما من المعركة ، كما ان هذا سيؤدي لاستعادة مكانة اسرائيل بالعالم والمنطقة كقوة لا يستهان بها ، وسيمنحها ايضا ورقة قوية في المفاوضات اذا ما انتهت الحرب . خاصة وان اعادة نشر القوات بسيناء قد تستغرق اربعة ايام ولو انتهت الحرب قبل ذلك فهذه سيعني انتهائها بخسارة مناطق بالجنوب بدون مكاسب بالشمال .
ثم خرج القرار باستكمال الطريق الي داخل الاراضي السورية .
ومن 11 - 14 اكتوبر اندفعت القوات الاسرائيلية داخل الاراضي السورية ، ووضعت سوريا الكثير من الدفاعات لايقاف التقدم الاسرائيلي ، الا ان اسرائيل واصلت تقدمها ونجحت في الوصول الي 40 كم من دمشق حيث بدات في قصف اطراف دمشق مستخدمين المدفعية الثقيلة .
نتيجة للوضع المتردي على الجبهة السرورية ارسل العراقيين عشرات الالاف من الجنود مع مئات الدبابات والمدرعات لدعم الجبهة السورية ، المساندة العراقية كانت بمثابة مفاجاة استراتيجية عنيفة لاسرائيل حيث انهم توقعوا معرفة هذه التحركات قبل حدوثها باربع وعشرين ساعة على الاقل .
ادي الهجوم العراقي على الجناح الجنوبي للقوات الاسرائيلية المتقدمة لتراجع القوات الاسرائيلية لمنع اي عملية تطويق ، كما ادت الدفاعات العراقية والسورية المشتركة لفشل اسرائيل في الفوز باية اراضي جديدة . في 24 تشرين الأول (أكتوبر) تم تنفيذ وقف إطلاق النار . في أوائل عام 1974، شنت سوريا ، غير مقتنعة بالنتيجة التي انتهى إليها القتال في محاولة لاسترداد الاراضي التي احتلتها اسرائيل ، شنت حرب استنزاف ضد القوات الإسرائيلية في الجولان، تركزت على منطقة جبل الشيخ، واستمرت 82 يوماً كبدت فيها الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة .
توسطت الولايات المتحدة، في التوصل إلى اتفاق لفك الاشتباك العسكري بين سوريا وإسرائيل. نص الاتفاق الذي وقع في حزيران (يونيو) 1974 على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها ) ومن شريط من الأراضي المحتلة عام 1967 يتضمن مدينة القنيطرة .
في 24 حزيران (يونيو) رفع الرئيس حافظ الأسد العلم السوري في سماء القنيطرة المحررة ، إلا أن الإسرائيليين كانوا قد عمدوا إلى تدمير المدينة بشكل منظم قبل انسحابهم، وقررت سوريا عدم إعادة إعمارها قبل عودة كل الجولان للسيادة السورية .


1973_Yom_Kippur_War_-_Golan_heights_theater.jpg
 
التعديل الأخير:
شكرا لك اخي على الموضوع

ولكننا وددنا تفصيلا وشرحا وافيا ً عن سير المعارك التي حدثت
 
شكرا كتييير....و يا ريت تحدثنا عن بعض بطولات الجيش السوري و استبسالهم في المعارك الضارية .
 
شكرا لكم على ردودكم الرائعة .
ولكن الحديث عن جميع المعارك امر صعب ، فهناك عشرات المعارك والهجمات المضادة التي تمت بين الطرفين وبعضها يحتاج مواضيع منفصلة لشرحها .
لقد قصدت بهذا ان اتناول حرب اكتوبر على الجبهة السورية بصورة عامة ، اوضح فيها الاحداث الهامة بالحرب والتي اثرت على مجراها فقط .
هناك عدد من المصادر التي يمكنك متابعتها والتي اوردت الحرب بشكل افضل :



 
رد: 35 سنة على حرب أكتوبر 73، ماذا حدث بالتفصيل على الجبهة السورية؟

الى الاخوة الاعضاء ان كشف مصر لتفاصيل الحرب مع بعض التعديلات هو لمحو الصورة السيئة التي ظهرت فيها مصر السادات بعد ايقاف الحرب على الجبهة المصرية وبدون تنسيق مع السوريين وكذلك لغسل العار الناجم عن زيارة السادات الى الكيان الصهيوني الذي استقبله في القدس لارسال اشارة الى الجميع انها العاصمة لاسرائيل ......اما عن خطة الحرب فوضعت منذ ايام عبد الناصر وبالتنسيق مع السوريين والسادات قام بالتنفيذ فقط(لان بعض الاخوة اشار الى ان السادات هو الذي عرض على السوريين فكرة الحرب وهذا خطا تاريخي كبير يظهر مدى الجهل بالتاريخ وقلة الاطلاع) اما عن الجبهة السورية فكانت اكبر معركة للدبابات وباعتراف الصهاينة اضافة الى اشهر عملية انزال على مرصد جبل الشيخ المحصن والذي اذهل العدو واربكه كما ان سورية وبعد انسحاب المصريين من الحرب حاربت لمدة84 يوم لوحدها واجبرت الصهاينة على الانسحاب من القنيطرة وبالشروط السورية اما سيناء فحصل عليها السادات بالشروط الاسرائيلية فليس مسموح لمصر ان تنشر فيها طائرات او مدفعية حتى ان زيادة عدد القوات في سيناء يحتاج الى موافقة اسرائيلية وليس مسموح للقوات المصرية المنتشرة في سيناء ان تحمل الا الاسلحة الخفيفة............
واعدكم في المرة القادمة ان اتيكم بموضوع شامل عن معارك الجبهة السورية ومآثر القوات السورية وبطولاتهم
 
رد: 35 سنة على حرب أكتوبر 73، ماذا حدث بالتفصيل على الجبهة السورية؟

الى الاخوة الاعضاء ان كشف مصر لتفاصيل الحرب مع بعض التعديلات هو لمحو الصورة السيئة التي ظهرت فيها مصر السادات بعد ايقاف الحرب على الجبهة المصرية وبدون تنسيق مع السوريين وكذلك لغسل العار الناجم عن زيارة السادات الى الكيان الصهيوني الذي استقبله في القدس لارسال اشارة الى الجميع انها العاصمة لاسرائيل ......اما عن خطة الحرب فوضعت منذ ايام عبد الناصر وبالتنسيق مع السوريين والسادات قام بالتنفيذ فقط(لان بعض الاخوة اشار الى ان السادات هو الذي عرض على السوريين فكرة الحرب وهذا خطا تاريخي كبير يظهر مدى الجهل بالتاريخ وقلة الاطلاع) اما عن الجبهة السورية فكانت اكبر معركة للدبابات وباعتراف الصهاينة اضافة الى اشهر عملية انزال على مرصد جبل الشيخ المحصن والذي اذهل العدو واربكه كما ان سورية وبعد انسحاب المصريين من الحرب حاربت لمدة84 يوم لوحدها واجبرت الصهاينة على الانسحاب من القنيطرة وبالشروط السورية اما سيناء فحصل عليها السادات بالشروط الاسرائيلية فليس مسموح لمصر ان تنشر فيها طائرات او مدفعية حتى ان زيادة عدد القوات في سيناء يحتاج الى موافقة اسرائيلية وليس مسموح للقوات المصرية المنتشرة في سيناء ان تحمل الا الاسلحة الخفيفة............
واعدكم في المرة القادمة ان اتيكم بموضوع شامل عن معارك الجبهة السورية ومآثر القوات السورية وبطولاتهم

طيب لن أناقشك عن موضوع كشف مصر للتفاصيل الحرب

لكن سأسالك
لماذا كشف الاسرائيلين
عن تفاصيل الحرب
و صدور عشرات الكتب الاسرائيلية بل وصل الى المئات
التى تتحدث عن وجهة نظر اسرائلية بالنسبة للحرب!!!!!!!!!!!!!!!!
 
عودة
أعلى