ايران تبيع الاسد وتعلن عن مبادره جديده مهينه لها

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
مراقب دقيق @مراقب دقيق
تملك روسيا ضمانات لمصالحها بعد ما يذلف النعجه؟
 
مراقب دقيق @مراقب دقيق
تملك روسيا ضمانات لمصالحها بعد ما يذلف النعجه؟

اكيد طبعا لو تم الاتفاق مع السعوديه وتركيا والمعارضه السوريه سوف تبقى مصالحها
لايوجد الا مصلحتين لها مهمتين
الاولى قاعدة طرطوس
والثانيه التنقيب عن النفط في البحر المتوسط

وايضا عدم السماح بمرو انابيب غاز لا ايرانيه ولا قطريه الى اوروبا
 
ايران بالأمس تفاوض حركة أحرار الشام على الزبداني مقابل وقف حصار القرى الشيعية بريف ادلب كفرية والفوعة

ايران فاوضت بالامس على خروج 15 أسير ايراني مقابل الافراج عن 1200 من سجون النظام


النظام مجرد أداة تابعة لايران وهي من تقرر

سورية بلد محتل من ايران
والله يأخي قراءة بأن إيران تفاوض أحرار الشام على تفريغ أهل السنة وتهجيرهم من الزبداني حسبنى الله ونعم الوكيل

أحرار الشام : إيران طلبت إفراغ الزبداني من الوجود السني (بيان)
 
قراءتي المتواضعه إن كانت المبادرة كما طرح الأعضاء
تريد إيران الاحتفاظ بموطئ قدم سياسي في الدولة السورية لتحويلها لاحقًـا لحراك عسكري
وأيضًا تريد أن تدعم دول العالم العراق بعد ما أصبحت خزينة العراق قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس
يجب الحذر منهم وعدم الإنجرار وراء هذهِ المبادرات دعم العشائر كفيل بدحر داعش في سوريا
والحل في العراق إقليم سُني مستقل بلا حرس وطني بلا خرابيط عهران وضحكها على العالم
وأول الحلول في العراق قتل الساسه السنة فهم فاسدون جداً أفسدتهم إيران ،
والله أعلم
 
اتفاق على مسودة تحدد المسؤولين عن هجمات كيماوية بسوريا

أفاد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الخميس، أنه توصل إلى اتفاق مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، قد يحمل الأمم المتحدة على تشكيل مجموعة خبراء مكلفة تحديد المسؤولين خلف الهجمات بغاز الكلور في سوريا.

وقال كيري غداة لقاء مع لافروف في ماليزيا: "بحثنا كذلك في قرار الأمم المتحدة وأعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق يفترض بموجبه أن يتم التصويت على هذا القرار قريباً وأن تنشأ آلية لمحاسبة المسؤولين".

وكان دبلوماسيون في الأمم المتحدة قد رجّحوا أن يصوّت مجلس الأمن، غداً الجمعة، على اقتراح أميركي يطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية ومن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تشكيل فريق محققين، لـتحديد المسؤول عن هجمات بالغاز السام في سوريا.

وأكد دبلوماسيون في نيويورك أن التصويت قد يتم يوم الجمعة في حال لم يعترض أحد من أعضاء المجلس على المسودة.

وكانت واشنطن قد ناقشت مسودة القرار في الأشهر الماضية مع موسكو لتحديد مسؤولية الهجمات الكيمياوية في سوريا، واتخاذ إجراءات قد تشمل عقوبات.




استعداد لاتهام الاسد بالهجمات الكيماويه من قبل الروس من اجل استبعاده بالقوه عن السلطه
 
المبادرة المثاليه
هي احتواء الثورة السوريه وتزويدهم بالسلاح الثقيل والنوعي
وتشكيل حكومه جديده يتفق عليها الفصائل المقاتله بمختلف اطيافها

غير كذا لن تزيد المبادرات الهزيله الطين الا بله
 
طهران تتواصل مع الجماعة الإسلامية لبحث الأزمة السورية
بيروت – عربي21 – عزالدين أحمد
الخميس، 06 أغسطس 2015 06:13 م
820156181243871.jpg

التقى السفير الايراني لدى لبنان، محمد فتحعلي، قيادة الجماعة الاسلامية في لبنان التي تعد امتدادا لجماعة الاخوان المسلمين، وذلك للمرة الاولى منذ تسلمه منصبه قبل عام، في بلد عادة ما يجول فيه سفراء الدول الاقليمية والعالمية المؤثرة للقاء قيادات الاحزاب والحركات السياسية.

وبحسب بيان رسمي صادر عن الجماعة، وصل "عربي21" نسخة عنه، فإن الأمين العام للجماعة إبراهيم المصري وقيادة الجماعة، استقبلوا ظهر الخميس السفير فتحعلي، يرافقه عدد من مستشاري السفارة.

ولفت البيان إلى ان اللقاء "كان فرصة للتعارف وجرى خلاله بحث الأمور والتطورات التي يعيشها لبنان والساحات الاسلامية المجاورة، والتأكيد على ضرورة العمل الجاد للخروج من الازمات التي تعانيها هذه الساحات بما يحقن الدماء ويفوّت الفرصة على المتربّصين بهذه الأمة".

وفيما لم ير مراقبون ان اللقاء ربما يكون بروتوكوليا ولن يبنى عليه شيء، يعبّر مصدر قريب من الجماعة لـ"عربي21" عن خشيته بأن يستفز اللقاء اجزاء من الساحة السنية، وتحديدا تلك المؤيدة للثورة السورية، جراء المواقف العدائية تجاه ايران ودورها في المنطقة.

وأكد رئيس المكتب الاعلامي في الجماعة، وائل نجم، أن الزيارة ربما تشكل استفزازا للساحة السنية في لبنان او جزء منه، وهذا طبيعي ومتفهم في ظل حالة الرفض لمواقف ايران في لبنان وسوريا.

غير ان نجم يؤكد في الوقت ذاته أن الجماعة لم تقطع علاقتها مع السفارة الايرانية في بيروت، "علما ان السفير الايراني هو من بادر بطلب الزيارة وأبدى حرصه عليها، والجماعة ليست في وارد القطيعة مع أي طرف ولا تملك رفض أي طلب للقاء أحد".

وعن ما طرح خلال اللقاء أكد نجم ان النقاش تطرق لكثير من القضايا في الساحتين اللبنانية والاسلامية، حيث تطرق اللقاء الى الازمة السورية والمواقف منها "وقد قلنا وجهة نظرنا الثابتة منها ورؤيتنا لحلها بكل شفافية".

غير ان نجم كشف عن طرح السفير الايراني خلال اللقاء للمبادرة التي أعلنتها طهران مؤخرا، بشأن حل الأزمة السورية، شارحا بنودها، دون ان يخوض في تفاصيل موقف الجماعة منها، في خطوة ربما تفهم على أنها محاولة ايرانية لطرح المبادرة على اطراف في المعارضة السورية على علاقة بالجماعة.

يأتي هذا اللقاء على الرغم من المواقف المعلنة للجماعة الاسلامية المؤيدة للثورة السورية والرافضة بشدة للدور الايراني في سوريا، وفي ظل حالة الانقسام الحادة في الساحة اللبنانية بسبب مشاركة حزب الله، الحليف الاقوى للجمهورية الاسلامية، في القتال الى جانب قوات النظام السوري.

 
التعديل الأخير:
المعلم وبن علوي يتفقان على أن الوقت قدحان لتوحيد الجهود وحل الأزمة السورية

استقبل وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، اليوم الخميس، نظيره السوري وليد المعلم، في أول زيارة يقوم بها الأخير إلى دولة عربية منذ أربع سنوات.
وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن الوزيرين اتفقا على أن "الوقت قد حان لتوحيد الجهود البناءة لحل الأزمة السورية" التي بدأت منذ 4 أعوام.



:إقرأ المزيد
 
:)

البعض لا يدرى ان روسيا ( قبل شهر ) و مقرر الامم المتحدة فى لجنة التحقيق اتهمت المعارضة السورية و خاصة جبهة النصرة باستخدام غاز السارين و الكلور فى خان العسل و ريف دمشق و ريف ادلب

روسيا تسعى الى تجريم استخدام المعارضة للغازات الكيماوية و اصدار عقوبة بذلك تمهيدا لحل الازمة السورية وكشف الحقائق امام الرأى العالمى




حتى فهمكم للاحداث تكون بالعكس

:)
 
التعديل الأخير:
:)

البعض لا يدرى ان روسيا ( قبل شهر ) و مقرر الامم المتحدة فى لجنة التحقيق اتهمت المعارضة السورية باستخدام غاز السارين و الكلور فى خان العسل و ريف دمشق

روسيا تسعى الى تجريم استخدام المعارضة للغازات الكيماوية و اصدار عقوبة بذلك تمهيدا لحل الازمة السورية وكشف الحقائقامام الرأى العالمى




حتى فهمكم للاحداث تكون بالعكس

:)

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حتى البقره تعلم ان المعارضه لا تملك الكيماوي ولا تملك الوسيله لنقل الكيماوي

نشوف من بيضحك على الثاني في الاخير نحن اتباع الحق ام اتباع الضلال
 
عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها

من الأنباء حول استخدام الكلور في مدينة
بريف حماه السورية من قبل جماعة أثناء اشتباكاتها مع القوات الحكومية، الأمر الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة نحو 100، بحسب وكالة أنباء موسكو.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء: "لقد حذرنا أكثر من مرة في الساحات الدولية المختلفة بما فيها الدولي من خطر وقوع في أيدي مقاتلي الجماعات المسلحة غير الشرعية. وشددنا على أنه لا يمكن التغاضي عن إمكانية أن تحصل الجماعات المعارضة المسلحة على الأسلحة الكيماوية وتستخدمها ضد القوات الحكومية. ولسوء الحظ لم يصغ أحد لتحذيراتنا".

وأضاف البيان أن روسيا تشير من جديد إلى أهمية التقيد الكامل بالقرار الدولي رقم 2118 المتخذ بالإجماع والذي يلزم الدول الأعضاء بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بكل انتهاكات للقرار رقم 1540 بما في ذلك شراء ووسائل نقلها.

كما أشارت موسكو إلى أن الحكومة السورية أبدت استعدادها بسرعة لاستقبال فريق من الخبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية للتحقيق في أحوال استخدام في أراضيها. وعبرت عن أملها بأن يسمح العمل النزيه للخبراء الدوليين في رسم صورة موضوعية لما حدث وكشف المسؤولين عنه.


=========================



النصرة» تكشف هوية مسؤولها العسكري .. النصرة تمتلك سلاح "كيماوي"



مجلة أمريكية: "جبهة النصرة" قد تكون وراء الهجوم الكيماوي في سوريا

61047_660_1823867_opt.jpg
صورة أرشيف

كشفت مجلة "تايم" الأمريكية النقاب عن بعض الحقائق التي قد تبدد الغموض الذي يكتنف الهجوم الكيماوي المميت الذي شهدته مدينة حلب السورية منتصف الشهر الجاري، وتحمل النظام السوري المسؤولية، وتدين فصائل داخل المعارضة السورية.
وأوضحت المجلة، في مستهل تقريرها الذي أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم، إلى أنه في حال ثبوت أن النظام السوري هو من وراء الهجوم، فإن الدعوات الرامية للتدخل عسكريا في سوريا ستتزايد، وفي حال الكشف عن أن قوات المعارضة هي التي شنت هذا الهجوم فأن هذا يؤكد تعزيزهم للأساليب الهجومية في صراعهم مع القوات النظامية، وأنهم أضحوا أكثر دموية.
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن شهود عيان أكدوا أن روائح غاز الكلورين انبعثت في الأجواء المحيطة بمدينة "خان العسل" التي وقع بها الهجوم الكيماوي في 19 من شهر مارس الجاري، حيث أكد محمد الصباغ رئيس المصنع الوحيد المسئول عن إنتاج غاز الكلورين في سوريا، عن أنه في حال استخدام منفذ الهجوم لغاز الكلورين فأنه غالبا سيكون من مصنعه.
وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن قوات المعارضة السورية كانت قد سيطرت على مصنع الصباغ للكلورين منذ أغسطس الماضي، فضلا عن استحواذهم على محطة كهرباء قريبة ومطار عسكري يبعد نحو 30 كيلوم متر عن حلب، ومن جانبه أكد الصباغ على أنه"جبهة النصرة"، الجماعة المسلحة التي تربطها صلات قوية بتنظيم القاعدة، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة جماعة إرهابية مؤخرا، هى القوة التي تسيطر على مصنعه.
ورأت المجلة أنه بغض النظر عن من الذي شن هذا الهجوم الكيماوي في سوريا، فأن هذا الهجوم انتقل بالصراع السوري الدائر منذ أكثر من عاميين والذي تسبب في مقتل أكثر من 70 ألف قتيل إضافة لتشريد ملايين المدنيين السوريين، إلى منحنى خطير قد يحصد بأرواح مئات الآلاف من أرواح الأبرياء



البنتاجون: استخدام داعش غاز الكلور كسلاح دليل على وحشية هذا التنظيم
الثلاثاء، 17 مارس 2015 - 09:05 ص

Untitled-3320146231425.jpg
تنظيم داعش ـ صورة أرشيفية



أعربت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قلقها إزاء الاتهامات الموجهة إلى تنظيم داعش باستخدام غاز الكلور كسلاح، مشيرة إلى أنها غير قادرة على تأكيد تلك الاتهامات.

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم البنتاجون العقيد ستيفن وارن قوله "نحن بالطبع قلقون إزاء هذه التقارير، ولكن لم نتمكن من التحقق بشكل مستقل من المعلومات التى أوردها الأكراد"، مضيفا أنه "ليس لدينا سبب يدعونا لعدم تصديقها".

وأكد وارن أن استخدام داعش غاز الكلور كسلاح هو دليل آخر على وحشية هذا التنظيم وقد يكون أيضا مؤشرا على "يأسه فى ظل الضغوط التى يتعرض لها فى ميادين المعارك".

وكان مجلس الأمن القومى الكردى قد أعلن السبت الماضى امتلاكه أدلة على استخدام تنظيم داعش غاز الكلور خلال هجوم نفذه فى شمال العراق قبل نحو شهرين، وذلك بعد إجراء فحوص مخبرية فى الخارج.

وسبق للقوات الكردية والعراقية أن اتهمت التنظيم باستخدام غاز الكلور فى المعارك، إلا أنها المرة الأولى التى يعلن فيها أحد هذين الطرفين امتلاكه أدلة على ذلك.

وبحسب المجلس فإن قوات البيشمركة جمعت عينات من التربة والملابس بعد تعرض عناصرها لتفجير انتحارى بعربة مفخخة فى 23 يناير الماضى، مضيفا أن هذه العينات "أرسلت لتحلل من قبل دولة شريكة فى التحالف الدولى الذى تقوده واشنطن.

وأفاد بأن "التحليل الذى أجراه مختبر مجاز من قبل الاتحاد الأوروبى، وجد أن العينات تتضمن مستويات من الكلورين تؤكد أن المادة استخدمت كسلاح".

المصدر :اليوم السابع

 
عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها

من الأنباء حول استخدام الكلور في مدينة
بريف حماه السورية من قبل جماعة أثناء اشتباكاتها مع القوات الحكومية، الأمر الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة نحو 100، بحسب وكالة أنباء موسكو.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء: "لقد حذرنا أكثر من مرة في الساحات الدولية المختلفة بما فيها الدولي من خطر وقوع في أيدي مقاتلي الجماعات المسلحة غير الشرعية. وشددنا على أنه لا يمكن التغاضي عن إمكانية أن تحصل الجماعات المعارضة المسلحة على الأسلحة الكيماوية وتستخدمها ضد القوات الحكومية. ولسوء الحظ لم يصغ أحد لتحذيراتنا".

وأضاف البيان أن روسيا تشير من جديد إلى أهمية التقيد الكامل بالقرار الدولي رقم 2118 المتخذ بالإجماع والذي يلزم الدول الأعضاء بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بكل انتهاكات للقرار رقم 1540 بما في ذلك شراء ووسائل نقلها.

كما أشارت موسكو إلى أن الحكومة السورية أبدت استعدادها بسرعة لاستقبال فريق من الخبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية للتحقيق في أحوال استخدام في أراضيها. وعبرت عن أملها بأن يسمح العمل النزيه للخبراء الدوليين في رسم صورة موضوعية لما حدث وكشف المسؤولين عنه.


=========================



النصرة» تكشف هوية مسؤولها العسكري .. النصرة تمتلك سلاح "كيماوي"



مجلة أمريكية: "جبهة النصرة" قد تكون وراء الهجوم الكيماوي في سوريا

61047_660_1823867_opt.jpg
صورة أرشيف

كشفت مجلة "تايم" الأمريكية النقاب عن بعض الحقائق التي قد تبدد الغموض الذي يكتنف الهجوم الكيماوي المميت الذي شهدته مدينة حلب السورية منتصف الشهر الجاري، وتحمل النظام السوري المسؤولية، وتدين فصائل داخل المعارضة السورية.
وأوضحت المجلة، في مستهل تقريرها الذي أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم، إلى أنه في حال ثبوت أن النظام السوري هو من وراء الهجوم، فإن الدعوات الرامية للتدخل عسكريا في سوريا ستتزايد، وفي حال الكشف عن أن قوات المعارضة هي التي شنت هذا الهجوم فأن هذا يؤكد تعزيزهم للأساليب الهجومية في صراعهم مع القوات النظامية، وأنهم أضحوا أكثر دموية.
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن شهود عيان أكدوا أن روائح غاز الكلورين انبعثت في الأجواء المحيطة بمدينة "خان العسل" التي وقع بها الهجوم الكيماوي في 19 من شهر مارس الجاري، حيث أكد محمد الصباغ رئيس المصنع الوحيد المسئول عن إنتاج غاز الكلورين في سوريا، عن أنه في حال استخدام منفذ الهجوم لغاز الكلورين فأنه غالبا سيكون من مصنعه.
وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن قوات المعارضة السورية كانت قد سيطرت على مصنع الصباغ للكلورين منذ أغسطس الماضي، فضلا عن استحواذهم على محطة كهرباء قريبة ومطار عسكري يبعد نحو 30 كيلوم متر عن حلب، ومن جانبه أكد الصباغ على أنه"جبهة النصرة"، الجماعة المسلحة التي تربطها صلات قوية بتنظيم القاعدة، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة جماعة إرهابية مؤخرا، هى القوة التي تسيطر على مصنعه.
ورأت المجلة أنه بغض النظر عن من الذي شن هذا الهجوم الكيماوي في سوريا، فأن هذا الهجوم انتقل بالصراع السوري الدائر منذ أكثر من عاميين والذي تسبب في مقتل أكثر من 70 ألف قتيل إضافة لتشريد ملايين المدنيين السوريين، إلى منحنى خطير قد يحصد بأرواح مئات الآلاف من أرواح الأبرياء



البنتاجون: استخدام داعش غاز الكلور كسلاح دليل على وحشية هذا التنظيم
الثلاثاء، 17 مارس 2015 - 09:05 ص

Untitled-3320146231425.jpg
تنظيم داعش ـ صورة أرشيفية



أعربت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قلقها إزاء الاتهامات الموجهة إلى تنظيم داعش باستخدام غاز الكلور كسلاح، مشيرة إلى أنها غير قادرة على تأكيد تلك الاتهامات.

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم البنتاجون العقيد ستيفن وارن قوله "نحن بالطبع قلقون إزاء هذه التقارير، ولكن لم نتمكن من التحقق بشكل مستقل من المعلومات التى أوردها الأكراد"، مضيفا أنه "ليس لدينا سبب يدعونا لعدم تصديقها".

وأكد وارن أن استخدام داعش غاز الكلور كسلاح هو دليل آخر على وحشية هذا التنظيم وقد يكون أيضا مؤشرا على "يأسه فى ظل الضغوط التى يتعرض لها فى ميادين المعارك".

وكان مجلس الأمن القومى الكردى قد أعلن السبت الماضى امتلاكه أدلة على استخدام تنظيم داعش غاز الكلور خلال هجوم نفذه فى شمال العراق قبل نحو شهرين، وذلك بعد إجراء فحوص مخبرية فى الخارج.

وسبق للقوات الكردية والعراقية أن اتهمت التنظيم باستخدام غاز الكلور فى المعارك، إلا أنها المرة الأولى التى يعلن فيها أحد هذين الطرفين امتلاكه أدلة على ذلك.

وبحسب المجلس فإن قوات البيشمركة جمعت عينات من التربة والملابس بعد تعرض عناصرها لتفجير انتحارى بعربة مفخخة فى 23 يناير الماضى، مضيفا أن هذه العينات "أرسلت لتحلل من قبل دولة شريكة فى التحالف الدولى الذى تقوده واشنطن.

وأفاد بأن "التحليل الذى أجراه مختبر مجاز من قبل الاتحاد الأوروبى، وجد أن العينات تتضمن مستويات من الكلورين تؤكد أن المادة استخدمت كسلاح".

المصدر :اليوم السابع

ما اظرفكم لم تحترموا عقولكم فسخرت هي منكم.:rolleyes:
 
عبرت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها

من الأنباء حول استخدام الكلور في مدينة
بريف حماه السورية من قبل جماعة أثناء اشتباكاتها مع القوات الحكومية، الأمر الذي أسفر عن مقتل شخصين وإصابة نحو 100، بحسب وكالة أنباء موسكو.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء: "لقد حذرنا أكثر من مرة في الساحات الدولية المختلفة بما فيها الدولي من خطر وقوع في أيدي مقاتلي الجماعات المسلحة غير الشرعية. وشددنا على أنه لا يمكن التغاضي عن إمكانية أن تحصل الجماعات المعارضة المسلحة على الأسلحة الكيماوية وتستخدمها ضد القوات الحكومية. ولسوء الحظ لم يصغ أحد لتحذيراتنا".

وأضاف البيان أن روسيا تشير من جديد إلى أهمية التقيد الكامل بالقرار الدولي رقم 2118 المتخذ بالإجماع والذي يلزم الدول الأعضاء بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بكل انتهاكات للقرار رقم 1540 بما في ذلك شراء ووسائل نقلها.

كما أشارت موسكو إلى أن الحكومة السورية أبدت استعدادها بسرعة لاستقبال فريق من الخبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية للتحقيق في أحوال استخدام في أراضيها. وعبرت عن أملها بأن يسمح العمل النزيه للخبراء الدوليين في رسم صورة موضوعية لما حدث وكشف المسؤولين عنه.


=========================



النصرة» تكشف هوية مسؤولها العسكري .. النصرة تمتلك سلاح "كيماوي"



مجلة أمريكية: "جبهة النصرة" قد تكون وراء الهجوم الكيماوي في سوريا

61047_660_1823867_opt.jpg
صورة أرشيف

كشفت مجلة "تايم" الأمريكية النقاب عن بعض الحقائق التي قد تبدد الغموض الذي يكتنف الهجوم الكيماوي المميت الذي شهدته مدينة حلب السورية منتصف الشهر الجاري، وتحمل النظام السوري المسؤولية، وتدين فصائل داخل المعارضة السورية.
وأوضحت المجلة، في مستهل تقريرها الذي أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم، إلى أنه في حال ثبوت أن النظام السوري هو من وراء الهجوم، فإن الدعوات الرامية للتدخل عسكريا في سوريا ستتزايد، وفي حال الكشف عن أن قوات المعارضة هي التي شنت هذا الهجوم فأن هذا يؤكد تعزيزهم للأساليب الهجومية في صراعهم مع القوات النظامية، وأنهم أضحوا أكثر دموية.
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن شهود عيان أكدوا أن روائح غاز الكلورين انبعثت في الأجواء المحيطة بمدينة "خان العسل" التي وقع بها الهجوم الكيماوي في 19 من شهر مارس الجاري، حيث أكد محمد الصباغ رئيس المصنع الوحيد المسئول عن إنتاج غاز الكلورين في سوريا، عن أنه في حال استخدام منفذ الهجوم لغاز الكلورين فأنه غالبا سيكون من مصنعه.
وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن قوات المعارضة السورية كانت قد سيطرت على مصنع الصباغ للكلورين منذ أغسطس الماضي، فضلا عن استحواذهم على محطة كهرباء قريبة ومطار عسكري يبعد نحو 30 كيلوم متر عن حلب، ومن جانبه أكد الصباغ على أنه"جبهة النصرة"، الجماعة المسلحة التي تربطها صلات قوية بتنظيم القاعدة، والتي اعتبرتها الولايات المتحدة جماعة إرهابية مؤخرا، هى القوة التي تسيطر على مصنعه.
ورأت المجلة أنه بغض النظر عن من الذي شن هذا الهجوم الكيماوي في سوريا، فأن هذا الهجوم انتقل بالصراع السوري الدائر منذ أكثر من عاميين والذي تسبب في مقتل أكثر من 70 ألف قتيل إضافة لتشريد ملايين المدنيين السوريين، إلى منحنى خطير قد يحصد بأرواح مئات الآلاف من أرواح الأبرياء



البنتاجون: استخدام داعش غاز الكلور كسلاح دليل على وحشية هذا التنظيم
الثلاثاء، 17 مارس 2015 - 09:05 ص

Untitled-3320146231425.jpg
تنظيم داعش ـ صورة أرشيفية



أعربت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن قلقها إزاء الاتهامات الموجهة إلى تنظيم داعش باستخدام غاز الكلور كسلاح، مشيرة إلى أنها غير قادرة على تأكيد تلك الاتهامات.

ونقل راديو (سوا) الأمريكى اليوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم البنتاجون العقيد ستيفن وارن قوله "نحن بالطبع قلقون إزاء هذه التقارير، ولكن لم نتمكن من التحقق بشكل مستقل من المعلومات التى أوردها الأكراد"، مضيفا أنه "ليس لدينا سبب يدعونا لعدم تصديقها".

وأكد وارن أن استخدام داعش غاز الكلور كسلاح هو دليل آخر على وحشية هذا التنظيم وقد يكون أيضا مؤشرا على "يأسه فى ظل الضغوط التى يتعرض لها فى ميادين المعارك".

وكان مجلس الأمن القومى الكردى قد أعلن السبت الماضى امتلاكه أدلة على استخدام تنظيم داعش غاز الكلور خلال هجوم نفذه فى شمال العراق قبل نحو شهرين، وذلك بعد إجراء فحوص مخبرية فى الخارج.

وسبق للقوات الكردية والعراقية أن اتهمت التنظيم باستخدام غاز الكلور فى المعارك، إلا أنها المرة الأولى التى يعلن فيها أحد هذين الطرفين امتلاكه أدلة على ذلك.

وبحسب المجلس فإن قوات البيشمركة جمعت عينات من التربة والملابس بعد تعرض عناصرها لتفجير انتحارى بعربة مفخخة فى 23 يناير الماضى، مضيفا أن هذه العينات "أرسلت لتحلل من قبل دولة شريكة فى التحالف الدولى الذى تقوده واشنطن.

وأفاد بأن "التحليل الذى أجراه مختبر مجاز من قبل الاتحاد الأوروبى، وجد أن العينات تتضمن مستويات من الكلورين تؤكد أن المادة استخدمت كسلاح".

المصدر :اليوم السابع


الكلام هذا بله واشرب مويته
الكل يعلم منهو الفاعل الحقيقي ولكنهم لا يريدون ان يعترفوا بذلك والان تغير الوضع

روسيا بالامس قدمت دعوه للمعارضه السوريه لزيارة موسكو
وش تفهم من الزياره هل هي توجيه اتهام لهم ام تنسيق لمرحلة مابعد الاسد
 
القاعدة في العراق ممكن أن تستخدم الكيميائي
يرى جاسم محمد أن تنظيم القاعدة قد عاد إلى الواجهة وتصاعدت احتمالات استخدام "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" للسلاح الكيماوي في المناطق التي تشهد مواجهات مسلحة أو ضد المدنيين.

0,,2606542_4,00.jpg

وأعلنوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 12 اكتوبر 2013 ، ان هناك معلومات عن تدريب مقاتلين في أفغانستان على استخدام الكيميائي، وان جبهة النصرة تخطط لنقلمواد سامة وخبراء كيميائيين إلى العراق لتنفيذ أعمال إرهابية هناك. وأشارلافروف إلى أن هناك معلومات تشير إلى خطط لجماعة جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة لنقل مواد سامة وخبراء كيميائيين إلى أراضي العراق لتنفيذأعمال إرهابية هناك. وقال إن أنباء ظهرت مؤخرا عن استخدام بعض المناطق في أفغانستان، التي لا تخضع لسيطرة حكومة كابول، من قبل دول ثالثة، لتدريب مقاتلين من أجل إرسالهم لمحاربة النظام السوري، بالإضافة إلى تدريبهم علىاستخدام مواد سامة.

استخدام السلاح الكيميائي في خان العسل

وأكدت مراسلة قناة روسيا 24 "أناستاسيابوبوفا"، خلال زيارتها الى سوريا في اذار 2013 ، لإعداد تقرير مصور حولاستخدام الأسلحة الكيميائية في حلب، بأنها شاهدت هناك في حي خان العس لبقايا صواريخ يدوية الصنع كانت تحمل موادّ كيميائية سامة وكذلك آثاراستخدامها. وقالت "بوبوفا" إن مصادر طبية في حلب أكدت لها أن معظم الإصابات كانت ناجمة،على ما يبدو، عن استخدام الكلور أو غاز.

وكانت روسيا قد أعدت تقريرا عن استخدام السلاح الكيميائي في بلدة خان العسل بريف حلب، توصلت فيه إلى استنتاج أن مقاتلين معارضين كانوا وراء الهجوم. ولم يتم نشر التقرير الروسي الذي سلمته موسكو إلى الأمم المتحدة، لكن مصادر ذكرت أنه يشير الى أن غاز السارين الذي استخدم في خان العسل، أنتج في منطقة لا تسيطر عليها الحكومة في العراق، ومن ثم نقل الى مقاتلين سوريين مرتبطين بـالقاعدة عبر تركيا. وجاء في التقرير أن مهندسين سابقين عملوا في مجال الصناعات الحربية أيام الرئيس الراحل صدام حسين، دربوا مقاتلي "جبهة النصرة" على استخدام السلاح الكيميائي.

أكدت الحكومة السورية مرارا على أنها لن تستخدم السلاح الكيميائي وحذرت من استخدام المجموعات "الجهادية "السلاح الكيميائي ضد الشعب السوري، وذلك بعد سيطرة هذه المجموعات اخبرا على معمل خاص لإنتاج الكلور السام، بعد سيطرة المجموعات "ألجهادية " في وقت سابق على معمل خاص لتصنيع مادة الكلور السامة شرق مدينة حلب، مصنع الشركة السورية السعودية قرب بلدة السفيرة في محافظة حلب التي استولى عليها مقاتلون معارضون ـ جبهة النصرة. وينتج هذا المصنع غاز الكلور والصودا الكاوية . لكن ذلك لا يبرر استخدام السلاح الكيميائي في سوريا من ققبل المعارضة او النظام،الاتهامات مازالت موجهة ضد الطرفين ،والمواطن السوري أصبح ضحية النظام والمعارضة.

القاعدة في العراق تمتلك السارين

توقعت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي ، يوم 28 اب/ أغسطس 2013، إمكانية استخدامالقاعدة للأسلحة الكيماوية خلال هجماتها المقبلة في العراق، مشيرة إلى أن النصرة والحر حصلا على الأسلحة الكيماوية من ترسانة الأسلحة السوريةخلال سيطرتهما عليها. وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت، في الأول من يونيو 2013، أنها ألقت القبض على خلية إرهابية اعترفت بأنها تستخدم المواد الكيماوي وغاز الأعصاب في عملياتها المسلحة في العراق.

وذكرت صحيفة "هافينغتون بوست يوكي" في 23 أغسطس 2013 أنالنائب البريطاني المعارض جورج غالاوي قال إن إسرائيل أعطت تنظيم القاعدةأسلحة كيميائية لاستخدامها في سوريا، وفقا لصحيفة الوسط البحرينية - العدد 4003 23 أغسطس 2013م.

أصدرت لنيابة العامة في تركيا يوم 14 سبتمبر2013 الموكلة بالمادة العاشرة من قانون مكافحة الإرهاب في "ادنة"بتركيا عريضة، وجّهت الاتهام خلالها إلى خمسة أشخاص بتأمين مواد كيميائية لـجبهة النصرة وكتيبة احرار الشام، كما تضمنت معلومات حول سوابق تنظيم القاعدة باستخدام السلاح الكيميائي.وأكدت صحيفة "يورت" التركيةأنّ عريضة النيابة تناولت ارتباطات السلاح الكيميائي المكشوفة في تركيا بعدملاحقة شبكة تسعى لتأمين مواد كيميائية تستخدم في صنع غاز السارين لاستخدامه في سوريا، مشيرة إلى إن هذه العريضة بيّنت ان المجموعات الإرهابية المتطرفة تتمكن من توجيه أعمالها في تركيا، والدعوة للقتال في سوريا ومصر.

وكشفت العريضة أن جبهة النصرة المرتبطة بـالقاعدة، تسعىإلى تنفيذ هجمات مثيرة للضجة، لافتة إلى أنها تعمل على تأمين مواد كيميائية تستخدم في صنع غاز السارين، ومادة كيميائية حارقة من تركيا، موضحة علاقةالمتهمين الذين تم إلقاء القبض عليهم في "ادنة" بالتنظيمات الإرهابية وزعمائها في سوريا .وان احد الأشخاص طلب تأمين عشرة أطنان من المواد الكيميائية خلال مكالمة الهاتفية تم اعتراضها، إضافة إلى تسليمالمواد الكيميائية المؤمنة في مدينة "كيليس"، وإرسالها إلى مدينة حلب.
وكانت المخابرات التركية أعلنت في شهر مايو 2013 أنها ألقت القبض على 12 من عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة متجهين إلى سوريا، وبحوزتهم مواد كيميائية.اما الجعفري السفير السوري لدى الأمم المتحدة فقد أكد في كلمته أمام الجمعية العامة يوم 18 سبتمبر 2013 قائلا على حد قوله، بأن ألحكومة السورية مرارا من خطورة استخدام السلاح الكيميائي في سورية من قبل مجموعات إرهابية بعضها مرتبط بتنظيم القاعدة .

الحرب بين القاعدة وبين خصومها، منذ سنوات تحولت الى حرب إستخبارية غير تقليدية، لتتحول الى حرب تتضمن تقنية و تكنلوجيا حديثة. اما إستخباريا فبدأت بعض التنظيمات " الجهادية " أبرزها "الدولة الإسلامية في العراق والشام "وكذلك تنظيم اليمن وشبه الجزيرة العربية بإتباع إستراتيجية مراحل تحقيق الخلافة الإسلامية على شكل مراحل حتى عام 2016 وأظهرت إصدارات القاعدة بأن عام 2013 هو عام حرب الاستنزاف.

احتمالات استخدام القاعدة الكيميائي في العراق

إن الاتهامات الموجهة الى داعش ـ "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" -باستخدام السلاح الكيميائي في سوريا واحتمال استخدامه في العراق مستقبلا، أصبح أكثر احتمالا الان بسبب تعميق الخطاب الطائفي من خلال القتل على اساس الطائفة واستهداف الشيعة في العراق وسوريا.

التقارير كشفت عن ارتكاب الجهاديين مجازر بحق الطائفة الشيعية في سوريا ونتجت عن مقتل أكثر من 190 أكثرهم من النساء والأطفال مع اسر العديد من الرجال.

العراق هو معقل ابو بكر البغدادي ،وأصبحت ذراعه تطول المدنيين من العراقيين في بغداد والمحافظات بدون استثناء، بل امتدت الى كردستان العراق مطلع شهر اكتوبر 2013 ليتم تفجير خمس سيارات، لتسجل عمليات نوعية لم تشهدها كردستان العراق منذ 2007. ان سيطرة القاعدة في العراق على بعض مصادر الطاقة وعلى بعض الورش الفنية في المنطقة الغربية وألشمالية قد يمكنها من صنع الأسلحة الكيميائية . هذا الرأي قائم على اساس ما تمتلكه داعش"تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وألشام" من خبرات وإمكانيات فنية رثتها عن النظام العراقي السابق بعد 2003 .

ألقاعدة في العراق تخطت تجربة طالبان بالسيطرة على صهاريج النفط والمنتجات النفطية وكذلك على صهاريج الكلور. ويشار ان الأعلام لم يتطرق ألى وجود حالات تسرب غازات في بعض مناطق العراق وشعورهم بوجود غازات ورائحة غريبة، لكن الأهالي ذكروا ذلك تكرارا في شهاداتهم. ذلك من الممكن ان يكون تسريبات الغاز الكلور او غيره من المواد الكيميائية في العراق. بالإضافة الى صهاريج الكلور فأن القاعدة تتبع الآن إستراتيجية السيطرة على مصادر الطاقة النفطية في سوريا والعراق. هذه الإستراتيجية هي وراء المواجهات مابين " الدولة الإسلامية في العراق وألشام" والأكراد في سوريا في الحسكة على امتداد مدينة كركوك العراقية الغنية بالنفط.

المواجهة مع القاعدة تحولت إلى صراع ممكن ان تستخدم فيه كل الاحتمالات، فالقاعدة والتنظيمات الجهادية قد تحولت إلى ورقة في "الحوار السياسي" في دول المنطقة ،أي ورقة بيد أطراف سياسية مشتركة في العملية السياسية والحوار الوطني ، وهذا ما يجعل درجة خطورة المرحلة التي تمر بها بعض الدول بالانتقال من الأنظمة الشمولية ألى الديمقراطية . أما السلاح الكيميائي واحتمالات استخدامه فلا يستبعد ان يكون ورقة جديدة في الصراع والمواجهة في المنطقة ، خاصة في الدول التي تشهد فراغ السلطة وضعف الحكومة.


المصدر :
Deutsche Welle
 
أمريكا: تقرير يقدم مزيداً من الأدلة على استخدام نظام بشار الأسد أسلحة كيماوية

واس - الأمم المتحدة

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانتا باور إن أحدث تقرير بشأن سوريا من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يقدم مزيدًا من الأدلة على أن نظام بشار الأسد شن هجمات متكررة على المدنيين بغاز الكلور السام.

ويتضمن التقرير الذي يقع في 117 صفحة وأصدرته بعثة لتقصي الحقائق تابعة للمنظمة روايات لشهود عيان تصف طائرات هليكوب......الخ



..........


هذا ..... الإيراني. ....ال....

لا يدرك أن جبهة النصرة منظمة إرهابية حسب تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول... مثل داعش. ...

فليس بعد الانخراط وتصنيف بي الأعمال الإرهابية جرم...

بشار الأسد تحت المجهر :D
 
وكالة الانباء الكويتية " كونا"
تشوركين:
المعارضة السورية استخدمت السارين فى خان العسل




مستر هذا مندوب روسيا :D

يتحدث

.......


منظمة حظر الأسلحة الكيماوية يقدم مزيدًا من الأدلة على أن نظام بشار الأسد شن هجمات متكررة على المدن...
 
الكلام هذا بله واشرب مويته
الكل يعلم منهو الفاعل الحقيقي ولكنهم لا يريدون ان يعترفوا بذلك والان تغير الوضع

روسيا بالامس قدمت دعوه للمعارضه السوريه لزيارة موسكو
وش تفهم من الزياره هل هي توجيه اتهام لهم ام تنسيق لمرحلة مابعد الاسد

للعلم الاسد اجرم فى استخدام الكيماوى
لكن الكيماوى استخدمه اخرون ايضا

داعش استخدمته و الاكراد استخدموه و فصائل اسلامية اخرى استخدموه

و للعلم سهل صناعته
اقل شئ هو كيماوى الكلور و هو سهل الصناعة من الكلور المنزلى او حتى الخاص بحمامات السباحة
و الفوسفور الابيض منتشر ايضا بين الفصائل

و الفوسفوجين سهل صناعته باتحاد الكلور مع اول اكسيد الكربون من احتراق غير تام و هو سام باكثر من 6 اضعاف من الكلور و يسبب وقف التنفس

لكن السارين و غاز الاعصاب هذا تخصص الاسد لصعوبة عملهم

للأسف الحرب استخدم فيها الكثير من الوسائل القذرة من اطراف متعددة

عموما ليس لها من دون الله كاشفة
و سيخسر الفرس رهانهم بأذن الله هم و المجرمين اللى افسدوا فى ارض سوريا
 
للعلم الاسد اجرم فى استخدام الكيماوى
لكن الكيماوى استخدمه اخرون ايضا

داعش استخدمته و الاكراد استخدموه و فصائل اسلامية اخرى استخدموه

و للعلم سهل صناعته
اقل شئ هو كيماوى الكلور و هو سهل الصناعة من الكلور المنزلى او حتى الخاص بحمامات السباحة
و الفوسفور الابيض منتشر ايضا بين الفصائل

و الفوسفوجين سهل صناعته باتحاد الكلور مع اول اكسيد الكربون من احتراق غير تام و هو سام باكثر من 6 اضعاف من الكلور و يسبب وقف التنفس

للأسف الحرب استخدم فيها الكثير من الوسائل القذرة

عموما ليس لها من دون الله كاشفة
و سيخسر الفرس رهانهم بأذن الله هم و المجرمين اللى افسدوا فى ارض سوريا



طز في كل المليشيات الإرهابيية أهم شي الدلوع فشور الأسد
... أستخدم الأسلحة الكيماوية
 
2014






سيمون هيرش صحافي امريكي معروف من الصحافيين القلائل الذين يتميزون بدقة معلوماتهم وبات مدرسة يعتد بها فيما يتعلق بميدان واصول الصحافة الاستقصائية، ولذلك فان ما ورد في تحقيقه الذي نشره في مجلة “لندن رفيو اوف بوكس″ قبل يومين حول استخدام الاسلحة الكيماوية في سورية يجب ان يؤخذ على محمل الجد.
هيرش اتهم جبهة “النصرة” بالوقوف خلف استخدام هذه الاسلحة في غوطة دمشق الشرقية، وانها حصلت عليها من السلطات التركية، وتوصل الى هذا الاتهام من خلال مقابلات مع فريق الامم المتحدة الذي حقق في هذا الاستخدام، وكشف عل جثث الضحايا والمصابين وقدم تقريره الذي يؤكد هذا الاستخدام ولكن كان ممنوعا على خبرائه توجيه الاتهام الى اي جهة.
ومن الادلة الاخرى التي استند اليها تقرير معهد بريطاني متخصص في هذه الاسلحة ارسل نسخة منه الى الادارة الامريكية يشير الى ان السلاح الكيماوي المستخدم في الغوطة الشرقية وقبلها في بلدة خان العسل لا يتطابق مع نوعية السلاح الكيماوي الموجود لدى النظام السوري.
المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الامريكي كاتيلين هايدن قالت في تصريح لوكالة انباء الاناضول التركية ان ما ورد في تحقيق هيرش لا يمت للحقيقة بصلة، واكدت ان من نفذ الهجوم في الغوطة الشرقية هو نظام الرئيس بشار الاسد.
الكاتب هيرش تمسك بما ورد في مقاله، ورد على نفي البيت الابيض في حديث مع محطة الميادين بالقول “ان الادارة الامريكية تلاعبت بالادلة حول استخدامات الاسلحة الكيماوية لاتهام الحكومة السورية بهجوم الغوطة الشرقية الذي ادى الى سقوط عشرات الضحايا، وعرض على الشاشة وثيقة محظورة من الاستخبارات العسكرية الامريكية تفيد بأن جبهة النصرة لديها خلية انتاج لغاز السارين، واوضح ان هناك قلق لدى القادة العسكريين والاستخبارات حول دور تركيا في الحرب في سورية، وانها جمعت من الادلة والمعلومات ما يؤكد شكوكها بان هناك محاولة من قبل السيد رجب طيب اردوغان ومعاونيه لدفع اوباما لتنفيذ وعده بضرب سورية في حال اخترق نظامها الخط الاحمر واستخدم اسلحة كيماوية.
نحن هنا لا نبرئ النظام السوري، ولا نبرئ او ندين المعارضة او السلطات التركية في الوقت نفسه، وكل ما نطالب به هو تشكيل لجنة دولية محايدة في كل المعلومات والادلة التي وردت في تقرير الصحافي هيرش واعادة فحص التربة والضحايا، والعودة الى تقرير خبراء الامم المتحدة الذين تواجدوا في مكان الجريمة بعد يومين من حدوثها.
فاذا كانت الامم المتحدة شكلت لجنة دولية للتحقيق في جريمة اغتيال الراحل رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان، وارسلت القاضي العالمي غولدستون على راس لجنة من خبراء للتحقيق في استخدام اسرائيل للفوسفور الابيض اثناء هجومها على قطاع غزة عام 2008 ادانتها بارتكاب جرائم حرب، فلماذا لا يتم استخدام النهج نفسه لمعرفة الحقيقة حول جريمة استخدام غاز السارين المحرم دوليا ضد المدنيين العزل الابرياء في سورية والجهة التي ارتكبت هذه الجريمة؟
نحن لا نثق بنفي الادارة الامريكية لما ورد من معلومات في تقرير الصحافي هيرش، مثلما لا نثق بمواقف الادارات السابقة، الم تؤكد ادارة الرئيس بوش امتلال العراق لاسلحة الدمار الشامل، ودعمت وجهة نظرها هذه بادلة موثقة، حسب رأيها، ليتبين مدى كذبها وفبركتها لهذه الادلة؟
الحروب دائما تشتمل على اساليب قذرة، والحرب في سورية التي تتدخل فيها جهات عربية واجنبية، وعدة اجهزة مخابرات عالمية ومحلية لا يمكن ان تكون استثناء.
الم تكشف التسجيلات المسربة من مكتب السيد احمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي عن مناقشة خمسة مسؤولين اتراك بينهم رئيس المخابرات ورئيس هيئة الاركان علاوة على السيد اوغلو خطة لارسال خلية تركية مزودة بصواريخ الى سورية تقوم باطلاق هذه الصواريخ على الارض التركية لتوفير الذريعة لتدخل تركي عسكري في الازمة السورية؟
النظام السوري استخدم الحلول الامنية الدموية بقسوة على مدى السنوات الثلاث الماضية ضد معارضيه، ولجأ الى البراميل المتفجرة ايضا، وهذه حقائق مثبته لا يمكن انكارها، ولكن اتهامه باستخدام الاسلحة الكيماوية ما زالت موضع جدل، ولذلك نريد ان نعرف الحقيقة، ومن جهة محايدة مثل الامم المتحدة، ومثلما لا نبرىء النظام لا نبرىء المعارضة او بعض فصائلها ايضا، بعد ان اصبح الصراع في سورية صراعا على السلطة، وحروبا بالنيابة تشنها قوى اقليمية واخرى عظمى، ولم يعد ثورة من اجل الديمقراطية وقيم العدالة والمساواة واحترام حقوق الانسان، وهي مطالب عادلة ومشروعة جرى توظيفها في خدمة اهداف اخرى على رأسها تدمير سورية وتمزيقها جغرافيا وديمغرافيا.

“راي اليوم”
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى