حوار استراتيجي بين واشنطن والقاهرة في يوليو

UNIQUE

عضو
إنضم
12 يونيو 2015
المشاركات
208
التفاعل
571 0 0
القاهرة – فرانس برس
أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الخميس، أن واشنطن والقاهرة ستباشران حوارا "استراتيجيا" في ظل تحسن العلاقات بين البلدين بعد فترة من التوتر.

وقد أنهت الولايات المتحدة أواخر مارس الماضي تجميد مساعداتها السنوية للقاهرة بقيمة 1.3 مليار دولار مع استمرار انتقاداتها للمحاكمات التي تتم حالياً في مصر.

وقالت الرئاسة في بيان إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رحب خلال الاتصال بوزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ"عقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و29 يوليو" 2015.

وأوضحت أن السيسي أعرب عن "التطلع لأن تثري نتائج هذا الحوار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات".

يذكر أن واشنطن كانت اشترطت استئناف تسليم المساعدات إلى مصر بالقيام بإصلاحات ديمقراطية، لكن دور مصر في محاربة التنظيمات المتطرفة دفع الإدارة الأميركية الى تغيير موقفها.

وقد تسلمت مصر الاثنين الماضي زورقين جديدين مجهزين بصواريخ من الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت الاثنين السفارة الأميركية في القاهرة مؤكدةً أنهما سيساهمان في دعم "الأمن البحري والإقليمي وحماية ممرات مائية حيوية مثل قناة السويس والبحر الأحمر".

وأكدت السفارة الأميركية في مصر تسليم الزورقين لـ"دعم أمن مصر والشعب المصري".

من جهته، أعرب كيري عن رغبته في أن يبحث مع السيسي "أفكارا جديدة لدفع جهود السلام قدماً في منطقة الشرق الأوسط"، بحسب البيان.

كما أكد "محورية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط وخبرتها العميقة في ما يتعلق بجهود تسوية القضية الفلسطينية".

وكانت العلاقات بين واشنطن والقاهرة، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة، شهدت بعض الفتور في 2013.

 
ادفعوا الاتاوه السنويه والتزموا بها وأنتم صاغرون :D:D:D
 
العنوان غامض قليلا , ما معني حوار استراتيجي ???
عن ماذا سيتحدثون ??!!
 
الارهاب لكن الموقف المصري واضح اما ان يتم محاربة الارهاب في كل مكان و علي جميع المستويات او مع انفسكم و من بعيد لبعيد
 
وقالت الرئاسة في بيان إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رحب خلال الاتصال بوزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ"عقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و29 يوليو" 2015.
هذا الجزء من المقال هام جدا ومعناه لن يبدأ الحوار الا بعد الانتهاء من تسليم المساعدات العسكريه المتوقفة في يوليو. هذا دليل علي قوه الموقف المصري
 
ورقه الديمقراطيه والحريات ستظهر من جديد طالما تواجدت امريكا
لا بيتهيألك لان الامريكان جايين يصلحوا وينقذوا ما يمكن انقاذه بعد الخرابه اللى عملها اوباما وهما مش اغبياء عشان يقطعوا اخر حبل بينا وبينهم ومش هينطقوا بحرف مش على كيفنا عشان هما اتعلموا الدرس كويس التحركات المصريه فى الخارج الفتره اللى فاتت وفى زمن قياسى قلبت الدنيا وكارت روسيا اللى طلعناه ودخلناهم المتوسط بعد ما كان اخرهم سوريا ضربلهم كام مسمار فى نفوخهم
دا بالعكس دا انت هتلاقى استثمارات وصفقات سلاح والدنيا هتبقى بيتى فور الايام الجايه بس اصبر واتفرج
 
الارهاب لكن الموقف المصري واضح اما ان يتم محاربة الارهاب في كل مكان و علي جميع المستويات او مع انفسكم و من بعيد لبعيد

استراتيجيه مصر واضحه لا لتسييس التعامل مع الارهاب
ولابد من استراتيجيه دوليه شامله لاقتلاع الارهاب من جذوره
وليست ضربات صوريه لمجموعه هنا ودعم لمجموعه هناك وتجاهل اخرى ..الخ

العلاقات بين البلدين يمكن تلخيصها فى ان الرئيس السيسى لم يتحدث مع اوباما الا مره واحده على هامش الامم المتحده فى نيويورك
بينما المحادثات والزيارات والحوارات لا تتوقف مع رؤساء اخرين الفرنسى والروسى مثلا

لا اتوقع تغيير كبير بعد الحوار
فقط محاوله جديده للضغط على مصر وفرض شروط ومطالب عليها

لا اتوقع تغيير فى الموقف الامريكى فى المستقبل القريب

لكن من فضل الله على مصر ان رئيسها رجل مخابرات بامتياز
ويعلم كيفيه وتوقيت استخدام الاوراق المتاحه لتحقيق افضل المكاسب

كنت اتمنى فقط ان يتواجد معه الراحل عمر سليمان رحمه الله عقليه فذه كانت ستفيد مصر كثيرا فى هذا التوقيت
 
أعلنت الرئاسة المصرية في 25 حزيران/يونيو أن واشنطن والقاهرة ستباشران حواراً "استراتيجياً" في ظل تحسن العلاقات بين البلدين بعد فترة من التوتر. وقالت الرئاسة في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رحب خلال الاتصال بوزير الخارجية الأميركي جون كيري ب"عقد جولة جديدة للحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة يومي 28 و29 تموز/يوليو 2015" موضحة أن السيسي أعرب عن "التطلع لأن تثري نتائج هذا الحوار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات".

وقد أنهت الولايات المتحدة أواخر آذار/مارس تجميد مساعداتها السنوية للقاهرة بقيمة 1.3 مليار دولار مع استمرار انتقاداتها للملاحقات بحق أنصار الرئيس السابق محمد مرسي. يذكر أن واشنطن كانت اشترطت استئناف تسليم المساعدات إلى مصر بالقيام بإصلاحات ديموقراطية، لكن دور مصر في محاربة التنظيمات الجهادية دفع الإدارة الأميركية إلى تغيير موقفها.

وقد تسلمت مصر مؤخراً زورقين جديدين مجهزين بصواريخ من الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت السفارة الأميركية في القاهرة مؤكدة أنهما سيساهمان في دعم "الأمن البحري والإقليمي وحماية ممرات مائية حيوية مثل قناة السويس والبحر الأحمر". وأكدت السفارة الأميركية في مصر تسليم الزورقين ل"دعم أمن مصر والشعب المصري".

من جهته، أعرب كيري عن رغبته في أن يبحث مع السيسي "أفكاراً جديدة لدفع جهود السلام قدماً في منطقة الشرق الأوسط"، بحسب البيان، مؤكداً "محورية دور مصر في منطقة الشرق الأوسط وخبرتها العميقة في ما يتعلق بجهود تسوية القضية الفلسطينية".
المصدر
 
ناخد منهم اللى احنا عايزينه واحنا رجل على رجل
وان كان عاجبكم:cool:
 
ناخد منهم اللى احنا عايزينه واحنا رجل على رجل
وان كان عاجبكم:cool:
أعتقد انه فيه مجال كبير للمفاوض المصرى بدءا من زيادة حجم المعونه للتكافئ المقدمة لاسرائيل مرورا بالزخائر والاسلحة الحديثة مقابل عودة علاقات استراتيجية ومنتزرات النجم الساطع وغيرها
 
عودة
أعلى