غدا.. اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية لمتابعة بحث تشكيل قوة مشتركة

الفريق حجازي: الانتهاء من تشكيل "القوة العربية المشتركة" قبل 29 يونيو المقبل

2014-635525198730373524-37_main.jpg

الفريق محمود حجازي

أكد الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة ضرورة الانتهاء من عمل رؤساء أركان الجيوش العربية فيما يتعلق بتنفيذ قرار القمة العربية السادسة والعشرين التي عقدت بشرم الشيخ نهاية مارس الماضي والخاص بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة قبل يوم 29 يوليو المقبل.

وأوضح -في الكلمة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش العربية صباح اليوم السبت- أنه وفقا لقرار قمة شرم الشيخ هناك ثلاثة محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة وأوكلت مهمة ذلك لرؤساء الأركان لوضع الآليات الخاصة بذلك، والثاني الانتهاء من ذلك في 29 يوليو المقبل وهو ما يعنى وجوب أن ينتهي رؤساء الأركان من عملهم قبل هذا الموعد حتى تتاح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الأقل لإجراء المشاورات المطلوبة في هذا الصدد.

لفت الفريق حجازي إلى أن المحدد الثالث يتضمن التقدم بنتيجة عمل رؤساء الأركان إلى رئاسة القمة وعلى أن يكون ذلك فى شكل متكامل، معبرا عن أمله في أن تكلل هذه الجهود بإنجاز هذه المهمة.

وقد أجرى رؤساء أركان الجيوش العربية في جلسات العمل المغلقة عقب الجلسة الافتتاحية القصيرة مناقشات مستفيضة حول المشروع الأولى للبروتوكول الاختياري بشان إنشاء قوة عربية مشتركة ومذكرة شارحة بشان تنفيذ قرار القمة العربية لإنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي.

فى الإنتظار على أحر من الجمر لمعرفة التشكيل ومناطق التمركز والقيادة .

 
اذا صح اخي الكريم كلام المحللين العسكريين وان كانوا غير متأكدين بعد مما قالوا فستكون اماكن تمركز القوات ببلدانها وسيكون الأمر اشبه بتدريبات مكثفه سنويا لتذويب المصطلحات العسكريه وتوحيدها وستكون قوات النخبه من البلدان العربيه نواة هذه القوات وستكون تدريباتها علي جميع مسارح العمليات بالبلدان العربيه المشاركه وستكون مقر قيادتها مصر والقاده سيختارون بشكل ودي حسب الأكفأ والأمهر وصاحب الخبره العسكريه العاليه ..
 
أكد اتحاد نواب مصر على ضرورة التحرك السريع بخصوص القوة العربية المشتركة التى اقترحتها القيادة المصرية ووافقت عليها جامعة الدول العربية فى اجتماع القادة والزعماء الذى عقد فى مارس بشرم الشيخ.

وقال البرلمانى السابق المستشار ياسر القاضى، أمين عام الاتحاد، إن ما حدث من أعمال تفجير من جانب داعش فى السعودية واليمن بالإضافة لتخاذل الجيش العراقى فهر يؤكد أن الأنظمة الدولية تمارس هواية المشاهدة على التطاحن الدائر فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف القاضى: "لابد من الإسراع في تفعيل دور القوة العربية المشتركة وإنزالها إلى أرض الاشتباكات، مؤكدا أن اتحاد نواب مصر يتابع الأمر مع مؤسسة الرئاسة لأنه أمن قومى وخط أحمر لأجيال المستقبل بالوطن العربى.
 
أنور عشقي: نتمنى ألا تكون القوة العربية المشتركة رمزية





أكد الدكتور أنور ماجد عشقي، رئيس الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، أن الثاني لرؤساء أركان الدول العربية يأتي في أعقاب السابق الذي تمخض عنه تشكيل لجنة لدراسة خطوات تشكيل القوة العربية المشتركة.
وأضاف عشقي في مداخلة هاتفية جدة فضائية " اكسترا"، اليوم السبت، أنه يجب الحرص ألا تكون هذه القوة رمزية ويكون هناك تطبيق فعلي على الأرض لما ستتوصل إليه هذه ، موضحا أن هذه القوة ستمثل الدول التي وافقت أولا على تشكيلها حتى تصبح حقيقة واقعية وبعد ذلك يكون متاحا لمن يرغب الدول في الانضمام لضمان تحقيق والسلام في .
 
اذا صح اخي الكريم كلام المحللين العسكريين وان كانوا غير متأكدين بعد مما قالوا فستكون اماكن تمركز القوات ببلدانها وسيكون الأمر اشبه بتدريبات مكثفه سنويا لتذويب المصطلحات العسكريه وتوحيدها وستكون قوات النخبه من البلدان العربيه نواة هذه القوات وستكون تدريباتها علي جميع مسارح العمليات بالبلدان العربيه المشاركه وستكون مقر قيادتها مصر والقاده سيختارون بشكل ودي حسب الأكفأ والأمهر وصاحب الخبره العسكريه العاليه ..
شكراً على المشاركة أخى الكريم
ما ذكرته هو المُتداول , لكن برأيك ما هو الأفضل ؟!!
قوات مشتركة لكن فى بلدانها تلتقى للمناورات والتدريبات المشتركة فقط , أم قوات مشتركة بمفهوم الجيش الوطنى له أفرعه وتسليحه الخاص .
أتمنى أن يشاركنا الأعضاء الإجابة على هذا السؤال المحورى .
 
بالفيديو.. حجازي: ننتهى من وضع آليات القوة العربية المشتركة 29 يونيو القادم






 
شكراً على المشاركة أخى الكريم
ما ذكرته هو المُتداول , لكن برأيك ما هو الأفضل ؟!!
قوات مشتركة لكن فى بلدانها تلتقى للمناورات والتدريبات المشتركة فقط , أم قوات مشتركة بمفهوم الجيش الوطنى له أفرعه وتسليحه الخاص .
أتمنى أن يشاركنا الأعضاء الإجابة على هذا السؤال المحورى .

اشكركـ أخي العزيز لكـ مني كل تقدير واحترام :)
اجابه علي سؤالكـ بحسب خبرتي المتواضعه هناكـ شقين اساسين بسؤالكـ الشق الأول هل قوات مشتركه فى بلدانها تلتقي للمناوارات والتدريبات افضل اظن ان ذلكـ سيكون موفر للغايه من ناحية المعيشه ومن ناحية التسليح والتدريب وذلكـ لان القوات الإماراتيه مثلا اذا ارسلت الف جندي مجهزين ومدربين لخدمة القوات العربيه المشتركه بصفه دائمه فهي ستكون مضطره لإدخال الف عنصر آخر ليحلوا محل هؤلاء الجنود فى تأدية الخدمات العامه داخل الجيش الإماراتي نفسه لانكـ لا تستطيع تقليص عدد الجيش فجأه بخلاف طبعا الأموال التي ستزيد لتصرف علي هذه القوات خارج البلاد الشق الآخر ان يكون هناكـ جيش تقليدي فهذا الأمر اشبه بالمستحيل الآن ولكن من المعروف ان هذه القوه ستكون خطوه علي الطريق ولكن يمكن انشاء قواعد بحريه او قواعد جويه لتلكـ القوات بأي بلد من البلدان المشاركه المعرضه للحرب فى اي وقت ولسد نقطة احتياج للدوله من ناحيه استراتيجيه مثلا فمن المحتمل ان تطلب دول معينه استضافة قواعد جويه لهذه القوات ولكن الأمر الأهم هي القياده المشتركه التي ستكون عامل هام فى سبيل انجاح المهام المنوطه بهذه القوات ..
 
وانا ايضا اخشي هذا لكن ان حدث تغيير في هذا الاجتماع اتمني ان لا يحدث اي قوه عربيه شكلا فقط لان ساعتها سيكون القرار في ايدي اعدائنا مثل ما تعلم هم الذين يحددون مصيرنا ويحددون ماذا يجب ان نفعل

عشان تصدق كلامى خد عندك "صحيفة البايس الإسبانية" .... بتقول عن مصادر بالبيت الأبيض إلى معارضة أوباما إنشاء نظام دفاعي مشترك على غرار مظلة "حلف الناتو" في إشارة إلى "القوة العربية المشتركة" التي دعا إليها "الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي" معللة ذلك بأن أمريكا بإمكانها "الدفاع عن أمن الخليج" حين يتعرض للخطر خصوصًا وان لديها "35 ألف عسكري متواجدين بالمنطقة" و "حاملات طائرات" و "سفن حربية" و "بطاريات صواريخ باتريوت" جاء ذلك العرض خلال حضور القادة الخليجيون مؤتمر "كامب ديفيد"....
 
29 حزيران موعداً نهائياً لإنجاز مهام إنشاء القوة العربية المشتركة


تنزيل.jpg

حدد رؤساء أركان جيوش الدول العربية في اجتماعهم الثاني امس برئاسة رئيس أركان القوات المسلحة المصري الفريق محمود حجازي التاسع والعشرين من الشهر المقبل لإنجاز المهام التي أوكلت اليهم بتشكيل القوة العربية المشتركة وتقديم نتائج العمل الى رئاسة القمة.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يستمر يومين بمشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة للدول العربية بينها الاردن ممثلا بمستشار جلالة الملك للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة مشعل الزبن بإدانة الحادث الارهابي الذى وقع بالقطيف بالمملكة العربية السعودية الجمعة والوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء.

ويأتي الاجتماع الثاني استكمالا لاجتماع رؤساء أركان القوات المسلحة الأول الذي عقد في 22 نيسان الماضي تنفيذا لقرار القمة العربية في شرم الشيخ آذار الماضي والتي كلفت الأمين العام للجامعة العربية بالتنسيق مع رئاسة القمة (مصر) بدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء في الجامعة لدراسة جميع جوانب انشاء القوة العربية المشتركة واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة».

ومن المتوقع أن يستعرض رؤساء الأركان العرب خلال مداولاتهم الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومي العربي وخاصة المخاطر المترتبة على العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية.
 
مشروع القوة المشتركة لن ينجح إلا بإذابة الجليد وحب التصدر وتولي
المسئولية حتى لا يتحول التحالف لمعركة نفوذ وتحكم من دول محدده

كذلك عدم وصاية الجيوش النظامية على الأفراد والقوات المنضمة للتحالف
وتشتيتهم عن مهامهم الأساسية حتى لا يكون هناك ازدواج في المهام

التعامل بحبيه والتعايش بين الأفراد والقوات من مختلف الدول
وغرس الهم العربي والاسلامي لدى الأفراد ، ستجعل هذه القوة
لا تضاهى وربما تتفوق على الجيوش النظامية تنظيماً وقدرة ..
 
2015_5_23_13_12_1_568.jpg


كتب – محمد مكاوي:

يستأنف صباح اليوم الأحد، 20 قائدًا عسكريا ودبلوماسيان ومقعد شاغر، مشاوراتهم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، لإنهاء الإجراءات المتعلقة بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.

واعتمدت القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء قوة عربية مشتركة، حيث دعا القادة لعرب رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع بهدف بحث آليات إنشائها، بهدف خدمة القضايا العربية المشتركة، وحماية الأمن القومي العربي.

واجتمع رؤساء أركان الجيوش العربية، أمس السبت بمقر الجامعة العربية، لاستكمال مناقشة تشكيل القوة العسكرية العربية المشتركة لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية.

وقال الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية – رئيس الجلسة – إنه من المقرر أن ينتهي رؤساء الأركان من الانتهاء من إجراءات تشكيل القوة العربية العسكرية المشتركة قبل 29 يونيو المقبل.

وترأس 20 قائدًا عسكريا وفود بلادهم وهم (مصر، الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، جيبوتي، والسعودية، السودان، الصومال، العراق، عمان، فلسطين، قطر، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا واليمن).

بينما ترأس وفد الجزائر سفيرها بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وظل مقعد سوريا شاغرًا تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية بتعليق عضوية سوريا منذ 2011.

يشارك في حضور الاجتماعات الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، وذلك بعد أن كلفته القمة العربية الأخيرة بـالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع بشأن تشكيل القوة المشتركة .

وكان رؤساء أركان الجيوش العربية أكدوا في اجتماعهم الأول ضرورة العمل الجماعي المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة وعلى أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة ، كما شدد رؤساء الأركان على ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التي تنشب في المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التي تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإداراتها وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

ودعا رؤساء الأركان لتشكيل فريق رفيع المستوى يعمل تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول الأعضاء لدراسة كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة وتشكيلها فضلا عن الإطار القانوني اللازم لآليات عملها .

وينص القرار على'' أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية''.

ويستند هذا القرار إلى المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وملحقها وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة واعلاناتها بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومي العربي
 
بأذن الله تفشل

بالمناسبة ان سعودي ولست اجنبي

بس مكثرين عروبة الاخوان هناء شوي
 
عودة
أعلى