غدا.. اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية لمتابعة بحث تشكيل قوة مشتركة

safelife

عضو
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
8,319
التفاعل
17,861 0 0
غدا.. اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية لمتابعة بحث تشكيل قوة مشتركة

4201522165547370.jpg

يعقد رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، صباح يوم غد السبت، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ثانى اجتماعاتهم فى إطار تنفيذ مقررات القمة العربية بشرم الشيخ، القاضية بتشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة بهدف مواجهة التحديات التى تهدد الأمن القومى العربى، خاصة ما يتعلق بتهديدات التنظيمات الإرهابية. وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير أحمد بن حلى، فى تصريح له اليوم الجمعة، إنه سيتم خلال الاجتماع الثانى غدا وعلى مدار يومين، استئناف المناقشات الخاصة بتشكيل القوة العسكرية، وذلك فى إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضى فى هذا الصدد . ويذكر أن رؤساء الأركان بدأوا اجتماعهم الأول فى الثانى والعشرين من شهر أبريل الماضى بمقر الجامعة برئاسة مصر، والتى مثلها الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربية، للبحث فى المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية . وأكد رؤساء الأركان آنذاك ضرورة العمل الجماعى المشترك لإيجاد حلول عربية لقضايا المنطقة، وكذلك أهمية تشكيل القوة العربية المشتركة لتمكين الدول العربية من التعامل بفاعلية مع التحديات الراهنة، بالإضافة إلى ضرورة الاستجابة لمعالجة الأزمات التى تنشب فى المنطقة بما فيها عمليات التدخل السريع وغيرها من المهمات ذات الصلة التى تهدف إلى توظيف هذه القوة لمنع نشوب النزاعات وإدارتها، وإيجاد التسويات اللازمة لها وكيفية استخدام هذه القوة بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

 
اتمنى توسيع الفكره لانشاء شركات ملكيه مشتركه للدول العربيه ..تعنى بشكل مبدئي توفير قطع الغيار واكتفاء القوه العربيه المشتركه ذاتيا ..ويكون الهدف منها تسليح القوه بشكل كامل في المستقبل وجيوش الدول العربيه بعدها .
 
اتمنى توسيع الفكره لانشاء شركات ملكيه مشتركه للدول العربيه ..تعنى بشكل مبدئي توفير قطع الغيار واكتفاء القوه العربيه المشتركه ذاتيا ..ويكون الهدف منها تسليح القوه بشكل كامل في المستقبل وجيوش الدول العربيه بعدها .

فكرة رائعة!
 
بصراحة أخشى من ذلك الإجتماع خصوصاََ بعد "قمة كامب ديفيد" مع "المتعوس ( أوباما)" !
 
خبراء في الشؤون العسكرية، يوضحون لـ"الوطن" كيف سيتم تشكيل هذه القوة الموحدة، وما المدة اللازمة لاكتمالها، ونوعية عتادها والأسلحة التي ستمتلكها تلك القوة.

اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق، يرى أن قرار إنشاء القوى العربية الموحدة يتوقف على عدة عوامل؛ أولها من حيث تمركز القوات العربية في أماكنها إلى أن يظهر حدث فتكون موجودة وقتها بمكان الحدث، مشيرًا إلى أن القيادة الخاصة بالقوات العربية لا بد أن تنشأ مبكرًا وإيجاد أسس علمية تقوم على تحريك القوات من مكان إلى آخر وتضع القيادة الاحتمالات في منطقة العمل ولا بد من وضع خطط لقيادة القوات العربية وإيجاد أطقم للعمليات والخطط.

وأضاف فرج، لـ"الوطن"، أن التمويل سيتحدد في اجتماع القوات العربية وعلى حسب القدرة المالية لكل دولة عربية، وبالنسبة للمدة المتوقعة لإنشاء القوة العربية الموحدة من ثلاثة إلى أربعة أشهر ومن اللازم أن تتوفر وحدات جمع المعلومات ووحدة العمليات العسكرية وإيجاد الشخصية الحاكمة للقوة العربية الموحدة.

من جانبه، قال اللواء عبدالمنعم سعيد، رئيس هيئة العمليات السابق بالقوات المسلحة، إن جمهورية مصر العربية كانت تطالب بإنشاء قوى عربية موحدة منذ فترة طويلة وتبلور هذا الشكل في حرب 1973 من حيث مشاركة 11 دولة عربية في هذه الحرب وكانت كل دولة تشارك بقدرتها وحسب الإمكانيات المتاحة، فمثلًا دولة الكويت أرسلت كتيبة، وهناك دول عربية أرسلت طائرات دون طيار، وهناك مشاركة بالنفط، وهذا شكل من أشكال التعاون.

وأضاف عبدالمنعم، لـ"الوطن"، أن هناك سبع دول وافقت على إنشاء القوة العربية الموحدة، ما يعني أن هناك اقتناعًا بالفكرة وسيكون هناك بعض الأسئلة التي ستتم الإجابة عنها غدًا بالاجتماع، وهو هل القوة العربية الموحدة ستكون تحت أمر جامعة الدول العربية أو جزءًا من القوات وكيفية استخدام هذه القوات وكيفية الوجود في مكان أو مكانين ومكان التدريب.

وأشار رئيس هيئة العمليات السابق إلى أن التمويل سيكون على حسب القوة المستخدمة، ومكان تمركز هذه القوات، موضحًا أن الوقت الخاص لإنشاء القوى العربية الموحدة من الممكن أن يستغرق سنة وأكثر
 
أفادت قناة "أون تي في"، في نبأ عاجل منذ قليل، تأكيد محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الانتهاء من تشكيل القوة العربية المشتركة قبل 29 يوينو
 
رئيس الأركان الفريق محمود حجازي: القمة وضعت جدولا زمنيا محددا ينتهي في 29 يوليو القادم للاتفاق علي القوة العربية المشتركة
 
دعا الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، رؤساء أركان حرب الجيوش العربية إلى الانتهاء من الترتيبات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو القادم.

وقال الفريق محمود حجازى، فى افتتاح الاجتماع الثانى لرؤساء أركان الجيوش العربية المنعقد بجامعة الدور العربية، اليوم، أن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ حددت جدولا زمنيا لإنهاء الترتيبات الخاصة بتشكيل القوة العربية، ومنحت رؤساء الأركان حتى 29 يوليو القادم لوضع هذه الترتيبات، لكن "يتوجب علينا أن ننتهى من عملنا قبل 29 يونيو من العام الحالى حتى تتاح لرئاسة القمة دراسة المقترحات بشكل واف".

وقد بدأ الفريق محمود حجازى الاجتماع بإدانة حادث القطيف الإرهابى بالمملكة العربية السعودية الذى وقع أمس الجمعة وخلف العشرات من القتلى والجرحى، وتقدم بخالص العزاء للشعب السعودى الشقيق وإلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولولى العهد وولى ولى العهد فى ضحايا الحادث، داعيا الله عز وجل أن يتقبل الشهداء فى فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وقال الفريق حجازى "إننا نعلن لكل أعداء الإنسانية من كل قوى التطرف والإرهاب أن مثل تلك الأعمال الإرهابية لن تزيدنا إلا إصرارا على اجتثاث جذور الإرهاب من أوطاننا لتحيا شعوبنا فى أمن وسلام".

وقال حجازى إن اجتماع اليوم يأتى تنفيذا لقرار القمة العربية بشرم الشيخ التى وضعت ثلاثة محددات رئيسية، أولها اعتماد مبدأ إنشاء القوة العربية المشتركة وأوكلت إلى رؤساء الأركان مهمة وضع آليات تنفيذية، وثانيا وضع جدول زمنى محدد لعرض ما تم التوصل إليه بشأن تشكيل القوة العربية المشتركة، وثالثا التزام رؤساء الأركان بتقديم النتيجة لرئاسة القمة "مصر" على أن تكون النتيجة فى شكل منتج نهائى جيد من قبل رؤساء الأركان.

وبعد الكلمة المقتضبة التى ألقاها رئيس الأركان المصرى رفعت الجلسة المفتوحة، وبدأت جلسة مغلقة من المنتظر أن تشهد مناقشة عشر نقاط أساسية لتشكيل القوة العربية المشتركة هى: أهداف تشكيل القوة، ومهامها، وحجم تشكيل القوة والوقت اللازم لها، وأماكن وجود القوة وتمركزها، والمعايير والضوابط الخاصة بالكفاءة القتالية والاستعداد القتالى ومنها التسليح والتدريب والإمداد الإدارى، وتشكيل هيئة القيادة ومكان الوجود، وآلية اتخاذ القرار بشأن طلب الاستعانة بالقوة، وأسلوب وآلية القيادة واتخاذ القرارات الميدانية، ومصادر التمويل، وكذلك الإطار القانونى اللازم لتشكيل وطلب إرسال واستخدام القوة.

يذكر أن رؤساء الأركان بدءوا اجتماعهم الأول فى الثانى والعشرين من شهر أبريل الماضى بمقر الجامعة برئاسة مصر، والتى مثلها الفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربية؛ للبحث فى المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية.

وكان القادة العرب قد اعتمدوا فى 29 مارس الماضى مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا، ينص القرار على "أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكرى السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أى من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومى العربى، بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية".ويستند هذا القرار إلى المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربى المشترك والتعاون الاقتصادى وملحقها وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وإعلاناتها، بشأن المحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومى العربى.​

 
رؤساء أركان القوات المسلحة العرب يقفون حدادا على أرواح شهداء الأمة

بدأ اليوم السبت، اجتماع رؤساء أركان القوات المسلحة لدول عربية؛ لبحث تنفيذ إجراءات إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة.

وطالب الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال الاجتماع، رؤساء أركان حرب الجيوش العربية بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء في الأمة العربية.

وسيبحث رؤساء الأركان العرب على مدى يومين، تشكيل القوة العسكرية العربية، وذلك في إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضي.

وعقد الاجتماع الأول لرؤساء الأركان العرب في 22 أبريل الماضي، بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر؛ حيث تم بحث المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل، والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية العربية.
 
يا مسهل الحال يارب اللهم أصلح حال أمتنا العربية و الإسلامية .
 
السلام عليكم

شاهدو اخواني هذا الخبر

وكان القادة العرب قد اعتمدوا فى 29 مارس الماضى مبدأ انشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول اختياريا، ينص القرار على "أن هذه القوة تضطلع بمهام التدخل العسكرى السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التى تهدد أمن وسلامة أى من الدول الأعضاء وسيادتها الوطنية، وتشكل تهديدا مباشرا للأمن القومى العربى، بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية بناء على طلب من الدولة المعنية".ويستند هذا القرار إلى المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية والمواد ذات الصلة من معاهدة الدفاع العربى المشترك والتعاون الاقتصادى وملحقها وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وإعلاناتها، بشأنالمحافظة على السلام والأمن بين الدول الأعضاء وصيانة الأمن القومى العربى.






القوه العربيه صدمه كبيره لكل لداعم للارهاب في المنطقة العربيه
وخاصه المجموعات الارهابيه التي في قائمة الجامعه العربيه
 
زمن برس، فلسطين: قال مصدر ديبلوماسي لبناني إن الاجتماع الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة المنوي عقده في القاهرة غداً، سيتم خلاله اختيار أمين عام لهذه القوة ونائب له.

وأضاف المصدر اللبناني أن القوة العسكرية العربية ستكون مهمتها حسم النزاعات التي تنشأ بين دولتين عربيتين أو لضبط النزاع الحاصل داخل الدولة الواحدة بدلاً من الاستعانة بقوة أجنبية كما هو حاصل حالياً في العراق أو في سوريا".

وأضاف المصدر:" أن القوة الجوية ستكون أشمل من القوة الجوية العربية الجوية التي تولت قصف مواقع الحوثيين الذين سيطروا على الأماكن الرسمية وعلى الثكنات العسكرية".

وذكر المصدر" أن الاجتماع الذي سيعقد غداً في مقر جامعة الدول العربية سيتم خلاله استكمال مناقشة مسودة المشروع الذي سيعقد لدى استكماله على مجلس وزراء الخارجية العرب".

وقال المصدر إن" من أهم عناوين مسودة المشروع، تعيين أمين عام لهذه القوة وتقترح مصر ان يكون مصرياً، وسيقر ذلك على الأغلب، وهذا ما تشي به الاتصالات الثائرة التي سبقت الاجتماع. أما السعودية فتقترح ان يكون نائب الامين العام لتلك القوة سفيراً وسيكون من نصيب سعودي. اما القوة فستكون مشكلة من قوة جوية وبرية وبحرية من الدول الأعضاء في الجامعة باستثناء سوريا المعلقة عضويتها وليبيا المقسّمة سلطتها حالياً"
 
أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق ، أن وجود قوة عربية مشتركة تعمل تحت علم واحد لتحقيق هدف قومي للأمة العربية وهي ضد أي موجه لأي دولة عربية أمر غاية في الأهمية وأفصل لكل الدول.
وقال سالم في مداخلة هاتفية فضائية المحور، اليوم السبت، أن هذه القوة لن تشكل عبئا الجيش المصري، خاصة مع دور العربي والإقليمي كقوة ذات ثقل لذا لا يمكنها التخلي عن دورها.
وأوضح أن الدولي مرحبا بهذه القوة الأمريكية فهي مختصة في الأساس ويكون التدخل بطلب من الحكومات الشرعية ومجرد وجودها يعتبر ردعا لأي عدو خارجي ليفكر كثيرا قبل مهاجمة الدول العربية.
 
أعلن اليوم أركان الجيش المصري، الفريق محمود حجازي، عن أنه تقرر الانتهاء من تشكيل القوة العربية المشتركة، قبل يوم 29 يونيو المقبل، وذلك خلال الاجتماع الثانى لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، ليضع نهاية للمخطط الذي وضعه الأمريكي باراك ، لعدم تشكيل القوة العربية المشتركة.

حيث أشارت صحيفة البايس الإسبانية، عن مصادر بالبيت الأبيض، إلى معارضة إنشاء نظام دفاعي مشترك على غرار مظلة حلف الناتو، في إشارة إلى القوة العربية المشتركة التي دعا إليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، معللة ذلك بأن أمريكا بإمكانها الدفاع عن أمن الخليج حين يتعرض للخطر، خصوصًا وان لديها 35 ألف عسكري متواجدين بالمنطقة، وحاملات طائرات، سفن حربية، وبطاريات صواريخ باتريوت، جاء ذلك العرض خلال حضور القادة الخليجيون مؤتمر "كامب ديفيد".

وقال الفريق محمود حجازى فى افتتاح الاجتماع الثانى لرؤساء أركان الجيوش العربية: إن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ حددت جدولا زمنيا لإنهاء الترتيبات الخاصة بتشكيل القوة العربية، ومنحت رؤساء الأركان حتى 29 يوليو القادم لوضع هذه الترتيبات، لكن "يتوجب علينا أن ننتهى من عملنا قبل 29 يونيو وإعطاء القادة العرب فرصة شهر لقراءة متمعنة للنتائج التى سيتم التوصل إليها".
 
بصراحة أخشى من ذلك الإجتماع خصوصاََ بعد "قمة كامب ديفيد" مع "المتعوس ( أوباما)" !
وانا ايضا اخشي هذا لكن ان حدث تغيير في هذا الاجتماع اتمني ان لا يحدث اي قوه عربيه شكلا فقط لان ساعتها سيكون القرار في ايدي اعدائنا مثل ما تعلم هم الذين يحددون مصيرنا ويحددون ماذا يجب ان نفعل
 
وانا ايضا اخشي هذا لكن ان حدث تغيير في هذا الاجتماع اتمني ان لا يحدث اي قوه عربيه شكلا فقط لان ساعتها سيكون القرار في ايدي اعدائنا مثل ما تعلم هم الذين يحددون مصيرنا ويحددون ماذا يجب ان نفعل

يعني بالله جيوش تحتوي على ابرامز و اف15/16/18 و فرقاطات بيري و زوارق بدر و كل سنه لهم مناورة عالاقل مع امريكان بيعادوا الامريكان :D
 
عودة
أعلى