دراسة : مشروع الضبعة.. اغتيال للساحل الشمالي

تأكيدا لانفراد "اليوم السابع" بشأن الاتفاق المصرى الروسى لتنفيذ المشروع النووى المصرى.. "الكهرباء": الرئيس يحتفل بوضع حجر أساس "الضبعة" نهاية الشهر الجارى.. "السيسى" وفر مليارات الدولارات خلال تفاوضه

تأكيداً لانفراد "اليوم السابع"، بشأن حسم المفاوضات مع الجانب الروسى، لتنفيذ مشروع الضبعة النووية، والتى نجح الرئيس فى إقناعهم بتنفيذ المشروع حسب إمكانيات مصر السياسية والمالية والاجتماعية، أكد الدكتور حسن محمود وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية والمشرف على المشروع النووى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى حسم مع شركة روزاتوم الروسية فى اجتماعه الأخير معهم بعض الجوانب المالية والفنية. وكشف وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، أن الدولة تستهدف إنشاء محطة فى المرحلة الأولى تستوعب 4 مفاعلات نووية بقدرة 4800 ميجا وات بقدرة 1200 ميجا وات للمفاعل. وأضاف وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى أن الرئيس السيسى نجح فى إقناع الجانب الروسى بخفض تكلفة المفاعل ووفر مليارات الدولارات من تكلفة المحطة، لافتاً إلى أن إجمالى قدرات المحطة الأولى 4800 ميجا وات بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار. وقال وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، إن الرئيس السيسى شدد على بند أن تسدد مصر قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، وذلك من الوفر الناتج من المحطة مع وجود فترة سماح يتم تحديدها بالاتفاق بين الجانبين. وأوضح وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى أن الرئيس السيسى نجح أيضاً فى حسم الجدل بين الفريقين المصرى والروسى خلال التفاوض بشأن مدة إنشاء المحطة وتقليل المدة الزمنية مع تحقيق أعلى وسائل الأمان بالمحطة، مشيراً إلى أن الجانب الروسى أعلن موافقته على جميع شروط الأمان التى حددتها مصر، وإنهاء أول مفاعل بعد 8 سنوات من تاريخ التعاقد فى عام 2022 وباقى المفاعلات تباعاً حتى عام 2026. وأضاف وكيل أول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى أنه سيتم توقيع اتفاقية تنفيذ المحطة من قبل الرئيس السيسى مع روسيا خلال 10 أيام أى بنهاية الشهر الجارى. ومن ناحية أخرى أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ"اليوم السابع"، أن من بين مميزات فى العرض المقدم من روسيا هو أنها لا تضع أى شروط سياسية على مصر لإقامة المحطة النووية، موضحًا أن روسيا لها تاريخ طويل فى دعم مصر فهى من أنشأت مفاعل أنشاص وساهمت فى إنشاء السد العالى من خلال إنشاء مصانع فى مصر. وقال المصدر، إنه من بين مميزات العرض الروسى هو إنشاء مركز معلومات للتقبل الشعبى للطاقة النووية ونشر ثقافة التعامل معها وفوائدها التى ستعود على مصر، لحل أزمة الكهرباء والمكاسب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لهذا المشروع. وتابع المصدر أن مصر اشترطت على روسيا توفير 90% من المكون الأجنبى "عملة الدولة"، وتوفر مصر 10%، لافتًا إلى أن نسبة التصنيع المحلى ستصل إلى 25% لإدخال تكنولوجيا الطاقة النووية للبلاد وبناء كوادر مصرية فى هذا المجال. ويشمل العرض أيضًا عقد دورات تدريبية للكوادر المصرية على استخدام التكنولوجيا النووية ونقل الخبرات الروسية فى هذا المجال للمصريين.

سؤال يهمني للخبراء المصريين بشكل خاص،
كم نسبة ماستنتجه المفاعلات من الكهرباء المصرية؟؟؟؟
أرجو الإجابة مشكورين

سؤال يهمني للخبراء المصريين بشكل خاص،
كم نسبة ماستنتجه المفاعلات من الكهرباء المصرية؟؟؟؟
أرجو الإجابة مشكورين
انا من الخبراء المصريين لكني اسف لن اجيبك لانها اسرار

سؤال يهمني للخبراء المصريين بشكل خاص،كم نسبة ماستنتجه المفاعلات من الكهرباء المصرية؟؟؟؟
أرجو الإجابة مشكورين

شبكة الكهرباء المصريه قبل التحديثات الاخيره 23000 ميجاوات
+ المحطات الجديده وتحديث المحطات القديمه اللى شغال بقاله سنه
سيضيف تقريبا 12000 ميجا ع الاقل "حتى يونيو الماضى وفى عام واحد اضفنا 6882 ميجاوات للشبكه"
يعنى بعد الانتهاء ستكون الشبكه المصريه بقوة 35000 ميجا على اقل تقدير
المحطات النوويه 4800 ميجا
يعنى نسبتها 13.7% من اجمالى الشبكه
ده بافتراض انه لن يتم اضافة محطات توليد كهرباء جديده طوال الفتره حتى انتهاء المفاعلات غير الجارى تنفيذها حاليا
وهو افتراض بعيد عن الواقع
نظرا لضخامه الاستهلاك المصرى من الطاقه + المشروعات الصناعيه والقوميه
+ مصر بتزود البعض بالكهرباء رغم كل ما يفعلوه ضدها + الانتهاء من الربط بين مصر والسعودية منتصف 2018

اتجاهنا الرئيسى للمفاعلات النوويه سببة الاهم اكتساب الخبره والعلم فى هذا المجال الاستراتيجى الهام

سيضيف تقريبا 12000 ميجا ع الاقل "حتى يونيو الماضى وفى عام واحد اضفنا 6882 ميجاوات للشبكه"
ده بافتراض انه لن يتم اضافة محطات توليد كهرباء جديده طوال الفتره حتى انتهاء المفاعلات غير الجارى تنفيذها حاليا
+ مصر بتزود البعض بالكهرباء رغم كل ما يفعلوه ضدها + الانتهاء من الربط بين مصر والسعودية منتصف 2018

اتجاهنا الرئيسى للمفاعلات النوويه سببة الاهم اكتساب الخبره والعلم فى هذا المجال الاستراتيجى الهام
ألف شكر يافندم،
نسبة 13% وفي محطة واحدة فقط يعتبر إنجاز كبير،
هذا هو الجواب الذي كنت أبحث عنه

ليه يا غالي متقول ان احنا بنزود غزة بالكهرباء عادي جدا

انا اعتقد ان شبكة الكهرباء المصرية قدتصل من 50 الف ميجا وات في حلول2020
بعد دخول المحطات التي تم الاتفاق عليها مع شركة سيمينز الالمانية والتي سوف تنتهي من اول محطة
في مايو2016 وسوف تدخل الخدمة في الشبكة في شهر ديسمبر
بالاضافة الي 2000 ميجا وات من طاقة الرياح مع مصنع الريش التي ستقيمة ايضا الشركة
هذا بالاضافة الي المحطات الغازية او بالفحم او بالطاقة الشمسية.
فالشبكة الحالية اعتقد27 الف ميجا وات

ههههههه
طيب اشرحها ازاى دى ,,,
خليك فى اول كلمتين , الغلط سهل
هههههههه فاهم قصدك يا باشا ..انا بهزر بس..اصل اسلوب زي بتوع المخابرات ...الغاز...من فهد الي نسر
بس خلينا في الصح الاول ولما نبقي تمام نبقي نفكر في الغلط

هههههههه فاهم قصدك يا باشا ..انا بهزر بس..اصل اسلوب زي بتوع المخابرات ...الغاز...من فهد الي نسر
بس خلينا في الصح الاول ولما نبقي تمام نبقي نفكر في الغلط
من نسر الى فهد ,, حول
الغلط مش محتاج حاجة من الضبعة
احنا ممكن نعمل القبيحه فى انشاص
وخلى بالك اننا محتاجين الغلط علشان نوفر حماية للصح

من نسر الى فهد ,, حول
الغلط مش محتاج حاجة من الضبعة
احنا ممكن نعمل القبيحه فى انشاص
وخلى بالك اننا محتاجين الغلط علشان نوفر حماية للصح
هههههههههههه
عندك حق والله احنا فعلا محتاجين الغلط علشان نحمي الصح زي جيرانا علي الاقل
بس للاسف انا شايفه حلم مستحيل التحقيق ...لاسباب كتير انت عارفها كويس ...انت ممكن توصله ايوه لكن العواقب منيله بنيله

مبروك لبلدي الثاني مصر لاكن عندي بعض الاسئله هل هناك نقل تقنيه كامل للمفاعل هذا مهم جدا والمفاعلات اي نوع بالتحديد واعتقد انه افضل نثبت الموضوع

مبروك لبلدي الثاني مصر لاكن عندي بعض الاسئله هل هناك نقل تقنيه كامل للمفاعل هذا مهم جدا والمفاعلات اي نوع بالتحديد واعتقد انه افضل نثبت الموضوع

الله يبارك لك أخي الكريم

المصانع والشركات المصرية ستشارك ب 25 بالمئة من مكونات 4 مفاعلات النووية

المفاعل الواحد 1200ميجا وات

سيتم إقامة مصانع أخرى في مصر للمحطة النووية .

المفاعلات جيل 3 + بعد المفاوضات مع الروس لتعزيز عوامل الأمن .

الله يبارك لك أخي الكريم

المصانع والشركات المصرية ستشارك ب 25 بالمئة من مكونات 4 مفاعلات النووية

المفاعل الواحد 1200ميجا وات

سيتم إقامة مصانع أخرى في مصر للمحطة النووية .

المفاعلات جيل 3 + بعد المفاوضات مع الروس لتعزيز عوامل الأمن .

يعني مصر هتصنع بس 25 % , ومفيش نقل كامل للتكنولچيا ولا أيه !!!

عودة
أعلى