دراسة : مشروع الضبعة.. اغتيال للساحل الشمالي

MIDO elg

عضو
إنضم
12 يونيو 2013
المشاركات
79
التفاعل
157 2 0
اخوانى الأعزاء فى هذا الصرح الألكترونى الكبير ( المنتدى العربى للدفاع والتسليح ) .. تحية طيبة وبعد .


بمناسبة توقيع مصر إتفاقية مع الجانب الروسى لأنشاء مفاعل نووى بمنطقة الضبعة فى الساحل الشمالى وايضا كثرة الحديث عن الموضوع فى هذا التوقيت وبعد البحث عن تفاصيل اكثر بهذا الخصوص قرأت فى احد المواقع الألكترونية هذا المقال المناقض لأنشاء المفاعل وخاصة فى منطقة الضبعة ..


لذلك ارجو من الأخوة الأعزاء قراءه المقال ومن ثم الأثراء علينا بأراءهم القيمة وتعليقاتهم المفيده .. تحياتى


779394936gasdgg.gif

دراسة بقلم: م/ إبراهيم تاج الدين
يا لها من مفارقات.. بينما يعلن رئيس وزراء مصر عن أكبر مشروع عمراني في تاريخ البلاد حتي اليوم.. تنمية الساحل الشمالي الغربي الذي يمتد من غرب الإسكندرية بطول 500 كيلو متر وبعمق صحراوي 300 كيلو متر، مشروع يستوعب 33 مليون نسمة، عمرانا جديدا، مدنا جديدة، أراضي زراعية ، ملايين الأفدنة.. حياة جديدة، مصر كبيرة جدا إن شاء الله تعالي.

< ومازال مروجو مشروع إقامة خمسة أو ثمانية مفاعلات نووية في موقع الضبعة وفيما يسمي بمشروع محطة الضبعة النووية لإنتاج الكهرباء.. وسط هذا العمران الحالي والمستقبلي!! مازال مروجو المشروع يصرون ويغالطون بأن هذا الموقع هو الأنسب؟! ذلك بصرف النظر عن جدوي المشروع نفسه!!

< والعجيب جدا!! طوال الأعوام السابقة، وحتي الآن لا تكل ولا تمل قلة منهم - ولكن صوتها عال - عن الترويج لمشروع الضبعة والدعاية له حيث تخلي لها الصفحات الأولي من جرائد مصر الكبري للدعاية الممزوجة بطريقة ممقوتة تتمثل في مغازلة القيادة السياسية وصانعي القرار بمصر لتمرير هذا المشروع!! مع العلم أنه في جميع أنحاء العالم المتقدم اليوم مثل تلك القرارات المصيرية لا ينفرد بها العلماء فقط، ولكن بمشاركة شعبية يمثلها نواب الشعب في المجالس النيابية وأيضا الهيئة الاستشارية التي أعلن تدشينها الرئيس عبدالفتاح السيسي أخيرا، وأيضا العقول المفكرة intelligence والممثلة في أجهزة الأمن القومي بشقيها المخابرات العامة والمخابرات العسكرية الساهرة علي أمن وحفاظ كيان مصرنا الغالية من الاختراق المخل بتماسك هذا الوطن علي المديين القصير والبعيد.
إليك أيها القارئ الكريم بعض النماذج غير المنطقية من أجوبة مروجي المشروع النووي بالضبعة.
< عندما قال لهم إن الموقع خطير جدا علي أمن مصر!! حيث يجزم خبراء البيئة والجيولوجيا بأن اختيار الموقع يكاد يمثل مؤامرة علي أمن مصر والمصريين!! يكون الرد الغريب:
- هذا الموقع اختاره خبراء دوليون وهل هذا الخبير نثق في اهتمامه بالوطن؟! ولكن ما رأيكم أنتم يا علماء مصر؟! ثم نعاود الأسئلة: طيب.. لو تم تدمير أي من المفاعلات الخمسة أو الثمانية أو كلها لأي سبب سواء كان عدوانا عسكريا أو توقف دورة التبريد أو حدوث أي خلل لأسباب مشابهة لكارثتي روسيا واليابان ماذا سيكون الضرر علي مصر.. علي القاهرة والجيزة.. خلاف الضرر المباشر علي المنطقة المحيطة نفسها؟!
- وتكون الإجابة الأكثر غرابة: المفاعل آمن 100٪ لذلك سوف يتم إيقافه أوتوماتيكيا تستخفون بعقول من!! عيب والله لماذا لم يحدث هذا الإيقاف في حالة مفاعلي تشيرنوبل وفوكوشيما باليابان؟! مثال علي أضرار مفاعل تشرنوبل
- رغم أن المفاعل يقع في أوكرانيا ولكن أكثر الإصابات كانت في بيلاروسيا علي بُعد 300 كيلو متر من موقع المفاعل المنفجر، إصابة 900000 مواطن بالسرطانات في بيلاروسيا بل إن بعض مزارع الألبان في فرنسا وبلچيكا علي بعد 6000 كيلو متر أعدمت الألبان لإصابتها بالإشعاع المحمول بواسطة الرياح!! (ملفات موجودة لمن يريد أن يطلع عليها).
< للتنويه: الرياح الشمالية الغربية التي تدخل القاهرة والجيزة «نسميها الريح البحرية الجميلة» تمر علي منطقة الساحل الشمالي، والضبعة قادمة نقية عبر البحر وتصل القاهرة والجيزة - 300 كيلو متر - في بضع ساعات.. يا رب يا ساتر.. وفي حالة انفجار أي مفاعل في منطقة الضبعة.. سوف يصل الغبار النووي محملا علي السحب الي القاهرة والجيزة لا قدر الله ليصيب ليس 900000 كما في بيلاروسيا ولكن سيكون معرضا للإشعاع الضار والقاتل 20 مليون نسمة علي الأقل؟! ثم يقولون.. يغلق «توماتيكي» يعني علي رأي الفنان عادل إمام!! أي تبسيط هذا الذي يدعون!!
< وعندما تسألهم: ماذا بعد انتهاء العمر الافتراضي للمفاعل والمحطة النووية كلها!! من «45 - 50 عاما»؟ يتهربون من الاجابة، هل تعلم أخي القارئ أن بعد هذه السنوات الخمسين تتحول المنطقة الي «خرابة» مهجورة لا يمكن أن يدخلها إنسان!! ولمدة لا يعلمها إلا الله تعالي!!
< أي أننا ننشئ عمرانا جديدا في الساحل الشمالي الغربي، ليصبح وسطه بعد 50 عاما خرابة نووية لا يعشش فيها حتي الغربان؟! هل هذا يجوز يا أولو الألباب؟!
< أيها القارئ الكريم حكاية مشروع الضبعة، وكأن مصر كانت علي موعد مع القدر فهذا البلد الطيب أخبرنا الله تعالي في كتاب يتلي الي يوم الساعة «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين» ، هذا بلدكم.. ذكر اسمه خمس مرات صراحة في القرآن الكريم.
< ما علينا.. منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما والجدل يدور حول موقع الضبعة في الساحل الشمالي الغربي لإقامة المحطة النووية وكلما شرعت مصر - القيادة السياسية وصانعو القرار بها - في تنفيذ المشروع يقع حادث جلل ليوقف المشروع.. ذلك لأول مرة كان في عهد الرئيس حسني مبارك، ففي عام 1986 يقع حادث «تشرنوبل» الرهيب ليصاب في بيلاروسيا 900 ألف مواطن بالأمراض الإشعاعية رغم بعدها 300 كيلو متر كما ذكرنا أول المقال عن موقع المفاعل!
< مرة ثانية في عهد الرئيس مبارك أيضا عندما تشرع القيادة السياسية وصانعو القرار في البدء مرة أخري يقع حادث «ڤوكوشيما» باليابان، سبحان الله المُنجي.
< ومرة ثالثة أواخر حكم الرئيس مبارك تقوم ثورة 25 يناير 2011 ويتوقف المشروع للمرة الأخيرة إن شاء الله تعالي.
< أيها القارى الكريم وبخلاف خطورة موقع الضبعة علي سكان القاهرة والجيزة إليك بعض الحقائق المؤكدة عن موقف العالم المتحضر حاليا من إنتاج الكهرباء عن طريق المفاعلات النووية، وكذلك جدوي إنتاجها في مصر؟! ذلك ونثبت أولا عدم جدوي إنتاجها في مصر.
< ماذا تعرف عن محطة الضبعة؟
- قالوا 8 مفاعلات إنتاج الواحد منها 1.2 جيجا ثم عادوا وقالوا 5 مفاعلات تنتج 6 جيجا.
- سعر المفاعل الواحد 5 مليارات دولار وهو يساوي أربعة أضعاف محطة غازية تنتج نفس القدرة الكهربائية «مصر لديها مخزون غاز يكفيها أكثر من 30 عاما» وعندها تكون الطاقة المتجددة قد تطورت جدا.
- والأدهي أيها القارئ الكريم متي تتم الاستفادة من مشروع كهرباء الضبعة؟! علي فرض أننا شرعنا فورا في بناء أول مفاعل أرجوك ارجع الي جريدة الأهرام 18/8/2012 منذ حوالي سنتين وفي ثمرة صفحتها الأولي تجد الآتي:
- سوف نحصل بعد 7 سنوات عندما يكتمل بناء أول مفاعل علي 1.2 جيجا ثم كل عام بعد ذلك نحصل علي مفاعل جديد يدخل الخدمة!! وكما ذكروا في جريدة الأهرام أنه في غضون عام 2025 أي بعد 11 عاما من عامنا هذا 2014 سوف تحصل مصر علي 6 جيجا!!! من خمسة مفاعلات!!
< ما هذا العبث وهل ذلك يحل مشكلة مصر الملحة في الكهرباء!
< ولكن وسط كآبة أخبار محطة الضبعة يعلن معالي رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وصانعي القرار بمصر عن تنفيذ المشروع المقدم من دولة الإمارات لتوليد 4 آلاف ميجا وات «4 جيجا» من الطاقة الشمسية خلال عامين فقط!! أي بقوة 4 مفاعلات من بتوع الضبعة؟! تصريح وزير الكهرباء محمد شاكر بجريدة «الوطن» في 10/8/2014 علي فكرة قوة مفاعل الضبعة المزمع إنشاؤه «900 ميجا وات فقط» وليس «1200 ميجا» أي «1.2 جيجا» كما يقولون!!
ثانيا: حقائق عن توقف بعض الدول الكبري من إنتاج الكهرباء من المفاعلات النووية اليوم:
< في ألمانيا: سوف توقف ألمانيا كل مفاعلاتها النووية «عدد 18 مفاعلا» في غضون عام 2022 أي بعد 8 سنوات من الآن سوف لن يكون علي أرض ألمانيا مفاعل نووي واحد لإنتاج الكهرباء!! ذلك وتخطط ألمانيا الآن مع الجزائر لإنشاء أكبر وأضخم محطة شمسية لإنتاج الكهرباء في صحراء الجزائر، ذلك غير اعتمادها اليوم علي مشروعات طاقة الرياح بشكل متزايد ومتطور حتي تستغني تماما عن الطاقة المتولدة سواء بالنووي أو الغاز أو الفحم أو السولار.
< في فرنسا:
وبها أكبر شركة في العالم في مجال التكنولوجيا النووية شركة «أريڤا» ومع ذلك وفي كل الدعاية السياسية للأحزاب الفرنسية الحزب الذي يعد الفرنسيين بإيقاف المفاعلات النووية تكون له الريادة في زيادة عدد مؤيديه لأنه يعد بالتحول الي الطاقة المتجددة المتمثلة في الشمس والرياح.
كذلك لم يتم بناء أي مفاعل جديد في فرنسا منذ عام 2002 وحتي اليوم «قضي 12 عاما ولم تبن فرنسا مفاعلا واحدا»!!
< ويكتب أستاذنا الكاتب الكبير صلاح منتصر في أهرام 10/10/2013 «العالم يغلق.. ونحن نبدأ»!!
< وإلي لقاء في المقال القادم لنكمل الحديث هذه المرة عن مشروعنا القومي العظيم في الساحل الشمالي الغربي - 33 مليون نسمة - وفق الله ولاة أمورنا وصانعي القرار، وجهاتنا الأمنية، العين الساهرة علي زمن مصرنا الغالية الي ما فيه الخير.. والسلام علي من اتبع الهدي.

المصدر الأصلى بوابة الوفد الألكترونية





 
التكنولوجيا النووية مهمة لمصر ولها فوائد عديدة
انا لست خبير للرد علي المقال لكنه به مبالغات
ففي اليابان حدث زالزال اصاب مفاعلات نووية هناك ولم تحدث كارثة بالمعني الذي يروج له
فدروس الماضي بيتم التعلم منها والا بقي العديد من الدول التي تقع علي حزام الزلازل واشهرها اليابان لما كانت دخلت العهد النووي
واعلم جيدا ان اتباع مبارك والاخوان عملاء خائنيين للوطن والحزب الوطني لغي المشروع تلبية لرغبة امريكا ومن اجل الفساد
المشروع مهم لمصر و اثق بالقيادة التي وقفت امام العالم من اجل مصر
تحياتي
 
المقال كله يتكلم فى حاله انفجار المفاعل او حدوث تسريب ..لو اعتمدنا على المخاوف لن نتقدم قيد انمله ..فمفاعل ديمونه مثلا ليس ببعيد عن مصر ولا عن الاردن .منطقه الطبعه تناولتها الاخبار كثيرا لان هناك صراع عليا بين مافيا رجال الاعمال وبعد البندو الذين يريدون وضع يدهم عليها ..والدوله هذا هو الملخص
 
مقال لا يساوي الحبر الذي كتب به
لابد من مهاجمة المشروع من اصحاب القرى السياحية في الساحل الشمالي ولتذهب مصلحة البلد الى الجحيم من وجهة نظرهم لانها ستؤثر من وجهة نظرهم على حركة مبيعاتهم بالساحل الشمالي
عموما لو التفتت الدول لتلك المخاطر النووية ما كان اليوم بالعالم مئات المفاعلات النووية
بالتوفيق لبلدي الحبيبب في التغلب على مشكلة الطاقة
 
اولا هذا التقرير فيه كثير من المغالطات ليس العلميه فقط ل حتي التي لا يتقبلها عقل طفل ومن يكتب هكذا تقرير لا يفقه شئ ابدا
المفاعلات النوويه علي مستوي العالم 450 مفاعل ويقدر عمرها التشغيلي حتي الان 14000 سنه كانت الحوادث خلال هذا العمر 3 حوادث فقط وعليك حساب كم هو معدل الامان لهذه المفاعلات
ثانيا - المفاعلات تقع وسط الكتل السكانيه في معظم دول اوروبا كفرنسا والمانيا وغيرها
ثالثا - الكهرباء النوويه ارخص انواع الكهرباء ومستديمه لاكثر من 100 سنه بعد التطوير للمفاعلات وهو ما يتوافق مع حاله مصر الان
رابعا - المسئولين المصريين يقولون المفاعلات المصريه مسأله حياه او موت وكل ما يثار حول الموضوع لن يثني مصر عن ارجوع عن هذا الطريق لانه وببساطه يخدم اعداء مصر
خامسا - تخطيط مصر لتنميه وقفذه اقتصاديه كبيره يجعلها تحتاج الي مصادر طاقه ذات تكلفه قليله وتنتج كهرباء كثيره وهو ما ينطبق علي النووي المصري
سادسا - كاتب التقرير لا يعرف ادني شئ عن الجغرافيا والمواقع وتحركات الرياح في اجواء مصر والشرق الاوسط ومنطقه حوض البحر الابيض المتوسط ... بل انه لا يعرف اتجاه الرياح في مصر خاصه والذي يعرفه الطفل في ابتدائي وانها تاتي من الشمال الشرقي الي الجنوب الغربي وهو احد العوامل التي جعلت منطقه الضبعه نموزجيه في الاختيار
هذا قليل من كثير ولن ادخل في مواصفات المفاعلات وغيرها من الامور الاخري ودرجات الامان بها
 
هذا الموقع و موقع آخر على البحر الاحمر تمت دراستهم من قبل علماء مصريين و اجانب متخصصين في هذا المجال على مدار عشرات السنوات و تم الاستقرار على ان موقع الضبعه هو الانسب لاقامة محطات نوويه في مصر ..

في اوروبا يا سيدي يقيمون المحطات النوويه وسط المدن !

تخيل ان المحطات النوويه اكثر امانا بمراحل من محطات توليد الكهرباء العاديه بالوقود الحفري ! فعلى مدار التاريخ لم يحدث سوى حادثتين فقط لمحطات نوويه هما حادثة شيرنوبل و حادثة اخرى في اليابان بينما حوادث المحطات العاديه تحدث كل يوم !

نعلم ان مستقبل الطاقه ليس في الطاقه النوويه و انما الطاقه الشمسيه و طاقة الرياح و هذا ما تتجه اليه اوروبا حاليا .. و لكن فوائد المحطات النوويه لا يتوقف فقط على انتاج الطاقه .. فيمكن الاستفاده منها في تحلية المياه و الاستفاده من المواد المشعه المخصبه في مجالات عده اهمها المجال الطبي ..

و اذا لم نمتلك التكنولوجيا النوويه الان فمتى يمكننا ذلك ؟!
 
المقال كله يتكلم فى حاله انفجار المفاعل او حدوث تسريب ..لو اعتمدنا على المخاوف لن نتقدم قيد انمله ..فمفاعل ديمونه مثلا ليس ببعيد عن مصر ولا عن الاردن .منطقه الطبعه تناولتها الاخبار كثيرا لان هناك صراع عليا بين مافيا رجال الاعمال وبعد البندو الذين يريدون وضع يدهم عليها ..والدوله هذا هو الملخص

في الاردن هناك جهات تطالب بالغاء خطط المفاعلات النووية لانها خطر بينما نفس الجهات تتجاهل المفاعل النووي الاسرائيلي على بعد كيلومترات وهو قديم جدا ..النووي للدول العربية خطير ويهدد الناس لكن نووي اسرائيل من عشرات السنين امن جدا ّّ!!!
 
من المعروف انه كان هناك حملة ضد المشروع ده
خاصة من رجال الاعمال الى كانوا يأملوا فى الاستثمار فى القرى السياحية هناك
 
في اوروبا يا سيدي يقيمون المحطات النوويه وسط المدن !
عندنا مفاعل نووي وسط الاف السكان جنوب العاصمة
و الزلازل تضرب كل سنة و ما صار شيئ منذ اكثر 30 سنة
مجرد مبالغة في تقييم الخطر ...لكن من الاحسن جعله في الصحاري البعيدة
 
اخر محاولات الاخوان الارهابيين
لوقف عجلة التاريخ
ولكن ما لا يعلمونة ان عجلة التاريخ تدور و تدهسهم
 
اولا كاتب المقال واضح انه ليس متخصص حتي لغة الخطاب غير علمية و ليست مقنعة

هناك ثلاث حوادث كبيرة في تاريخ المفاعلات النووية :

حادث تشيرنوبل في اوكرانيا

و هذه الحادثة نتيجة خطا بشري و نظام الامان و الحماية في المحطة متدني و قديم و لا يوجد حاليا

حادث جزيرة الثلاث اميال في امريكا

و هذه الحادثة لم يعرف ظاقم السلامة في المحطة التعامل مع الحادث فتفاقم الوضع و انظمة الامن فيه لا توجد حاليا بل تقدمت كثيرا

حادث فيكوشيما في اليابان

و كلنا عارفين ان الحادث حصل بعد وقوع الزلازال و اليابانيين اعترفوا ان المفاعل قديم و انظمة الحماية فيه كذلك


المفاعلات الحديثة امنة جدا و انظمة الامان و الحماية تقدمت كثيرا


المقارنة مع دول متقدمة مثل المانيا و فرنسا مقارنة ساذجة فهؤلاء لديهم البدائل و لديهم الامكانيات اما نحن فلا و لا يوجد حتي الان ما ينافس الطاقة النووية فضلا عن ان كثير من دول العالم المتقدممازالت تعتمد علي الطاقة النووية كمصدر اساسي لانتاج الكهرباء فلماذا ذكرت المانيا و لم تذكر روسيا و امريكا و انجلترا و اليابان و كوريا الجنوبية و غيرهم
 
فوكوشيما كان بسبب زلزال 9 ريختر اتبعه تسونامي (تصاميم المفاعلات هناك تتحمل 8.5 ريختر) , طبعا هذا يختلف عن مصر , تقع اليابان على طول المحيط الهادئ "حلقة النار"، على حواف الصفائح التكتونية القارية والمحيطية. وهنا مجال ارتفاع النشاط الزلزالي والبركاني من نيوزيلندا وعبر اليابان ، وإلى ألاسكا، ونزولا على السواحل الغربية لأمريكا الشمالية والجنوبية. موقع اليابان محدد في هذه "الحلبة"، حيث زلازل متكررة، ده غير البراكين والينابيع الساخنة في جميع أنحاء اليابان .

مصر ليست كذلك (في المجمل) , وبالذات منطقة الضبعه بعيده عن خطوط زلازل .

أما تشيرنوبل فالسبب أهمال مشغلين وتقنية الامان وقتها ضعيفه ,اهمال لدرجة ان كثير من اجهزة الامان في المفاعل كانت مغلقه , فنظم التبريد للطوارئ كانت مغلقه , نظام تقليل الطاقه مغلق , ونظام التحكم الاوتوماتيكي مغلق , ولاننسي ان المفاعل من النوع الجرافيت المجرد من الماء عكس مفاعلات الماء المعادل المضغوط الحديثه أكثر الأنواع أمانا.

الوقود الاحفوري مهدد بالنفاذ خلال اقل من 100 عام ,

الاعتماد علي مصدر واحد في الطاقه مسأله مهمه أمنيا , يجب عمل توليفه من عدة مصادر وأن نحدد مصدر حمل أساسي، ثم نستكمل باقي احتياجاتنا من المصادر الأخرى.

مشروعنا لتنمية الساحل الشمالي الغربي 16 ألف كم مربع يحتاج بالضروره لطاقه مستقبلا وهنا ستكون الضبعه مفيده .

الطاقه الشمسيه يمكن انتاجها وننتج منها بالفعل لكن لايمكن الاعتماد عليها لانه وبجانب ضرورة التنويع , فالطاقه الشمسيه غالية الثمن فتكلفة محطه 7 مليار , وغير امنه كليا كما يقول البعض فبها مواد سامه عديده مثل كلوريد الكادميوم وان كان هناك دراسات مؤخرا لاستخدام مواد اكثر امنا , ولا مانع من التوسع وليس الاعتماد , والحكومه اصدرت القواعد التنظيمية لإنشاء مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بما يشجع القطاع الخاص على إنشاء هذه المحطات، تشمل قيمة وهيكل تعريفة التغذية التي ستشترى بها الحكومة الكهرباء من المستثمرين، وتحديد نظام حق الانتفاع للأراضي المخصصة لهذه المحطات، وتوفير الضمانات الحكومية للمستثمرين، وإنشاء هيئة حكومية للإشراف علي هذه المحطات والتعامل مع المستثمرين فيها.

لتغطي احتياجات بريطانيا مثلا من الطاقه باستخدام الخلايا الشمسيه يلزم انشاء خلايا شمسيه بمساحة أوروبا بالكامل !

وبحسبة بسيطه قد تجد انك تحتاج مساحه مثل مساحة مصر ثلاث مرات تملائها بالخلايا الشمسيه لتغطي احتياج مصر لـ 30 جيجا مثلا , ولاننسي ان كفاءة المحطه الشمسيه 25 % من الساقط عليها مقارنو بـ 90 % للمحطات النوويه ,

ولتزويد منطقه مثل تكساس بالطاقه من الرياح , يلزم انشاء طواحين هوائيه علي مساحه مماثله لتكساس !

عمر المحطات النوويه ليس بالضروره 45 عاما بل قد تمتد لـ 80 الي 100 عام حسب خطط التمديد , وهي أمنه مقارنة بالتلوث الذي يحدثه استخدام الوقود الاحفوري ( حتي مع حوادث مثل تشيرنوبل ) , ولاننسي ان نذكر ان عمر محطة الطاقه الشمسيه تقدر في البيئه المتربه مثل مصر بـ 15 عام ,

التطورات النوويه في المنطقه والمتطلبات الصناعيه المصريه وضرورة تنوع مصادر الطاقه تحتم علي مصر احياء مشاريعها النوويه التي تأخرت بها كثيرا فالهند كانت ترسل علمائها للتدريب في مفاعل انشاص !
 
مجرد انك تلاقى اسم إبراهيم تاج الدين
تعرف انه مقال تافه ولا قيمه علميه له

60 سنه تاخر فى بناء النفاعل
ولسه اصحاب المصالح واعداء الوطن مش عايزينه
بس برده هنبنى المفاعلات ولتذهب مصالحكم للجحيم
اعتادوا على اخذ مايريدون من الدوله بلا رقيب وتولع مصر ومصالحها المهم مصالحهم واستثماراتهم

 
وصل إلى القاهرة اليوم الإثنين " سيرجى كيربينكو " الرئيس التنفيذى لمؤسسة "روساتوم " الروسية قادما بطائرة خاصة من موسكو فى زيارة قصيرة لمصر يبحث خلالها إنشاء محطة نووية بمنطقة الضبعة.

صرحت مصادر مطلعة شاركت فى إستقبال " كيربينكو " بأن الرئيس التنفيذى لمؤسسة روساتوم الروسية سيلتقي خلال زيارته مع كبار المسئولين المصريين لاستكمال المفاوضات الخاصة لإنشاء محطة الضبعة النووية فى مصر تمهيدا لتوقيع الإتفاق خلال الأسابيع القادمة.

وأضافت: سيستغرق بناء المفاعل حوالى سبعة أعوام أى سينتهى بناء كل الوحدات فى عام 2022 حيث بدأت سلسلة من اللقاءات بين حوالى 200 مسئول روسى ومصرى بمعدل مرتين شهريا لمناقشة الأمور الفنية والتجارية، حيث ستضم محطة الضبعة النووية 4 مفاعلات نووية عند اكتمالها عام 2025.


صورة ارشيفية لمفاعل انشاص النووي التجريبي
08aa63d0-73bb-43a6-ac79-395fc23e6c94


 
سيستغرق بناء المفاعل حوالى سبعة أعوام أى سينتهى بناء كل الوحدات فى عام 2022 حيث بدأت سلسلة من اللقاءات بين حوالى 200 مسئول روسى ومصرى بمعدل مرتين شهريا لمناقشة الأمور الفنية والتجارية، حيث ستضم محطة الضبعة النووية 4 مفاعلات نووية عند اكتمالها عام 2025.
هذا يعنى ان الروس سيبدأوا فى انشاء المفاعلات الاربعه بشكل متتابع بحيث يبدأ انشاء المفاعل الاول فى البدايه ثم البدأ فى انشاء المفاعل الثانى فى السنه التاليه ثم الثالث فى السنه التى تليها ثم المفاعل الرابع فى السنه الرابعه وفتره بناء كل مفاعل 7 سنوات يبدأ تسليم الاول فى 2022 وتسليم الثانى 2023 وتسليم الثالث 2024 وتسليم الرابع والاخير فى 2025 :D
الله اكبر الحلم يتحقق اخيرا اللهم خلصنا من المترددين وذوى اليد المرتعشه والخائفين من العاهره امريكا :cool:
 
maxresdefault.jpg


قالت مصادر فى مطار القاهرة إن سيرجى كيربينكو الرئيس التنفيذى لشركة روساتوم الروسية المتخصصة فى الطاقة النووية وصل إلى البلاد اليوم الاثنين لبحث مشروع الضبعة النووى .

وتأمل مصر منذ عام 1981 فى بناء مفاعل نووى فى منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح لكن المشروع يشهد زخما فى فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه. وذكرت المصادر أن رئيس روساتوم الروسية سيجتمع مع بعض المسئولين المصريين لاستكمال المفاوضات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية. وقال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى هذا العام إنه وقع مذكرة تفاهم مع روسيا بخصوص المشروع.

وأكد السيسى على أهمية تنويع مصادر الطاقة وقال فى يناير إن مصر تخطط لبناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية ومنشآت طاقة تعمل بالرياح على مدى السنوات الثلاث القادمة بقدرة إجمالية 4300 ميجاوات، وستضم محطة الضبعة النووية أربعة مفاعلات عند اكتمالها.

وروساتوم الروسية هى الشركة الوحيدة التى تجرى مفاوضات حاليا مع مصر بشأن المشروع.

وقال أنطون موسكفين نائب رئيس روساتوم للعمليات الخارجية لرويترز الأربعاء الماضى إن شركته وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد لبناء محطة كهرباء نووية فى مصر على أن يتم توقيع الاتفاق بنهاية العام. وأضاف موسكفين أن بناء أول مفاعل نووى مصرى فى منطقة الضبعة شمال البلاد قد يكتمل بحلول 2022 إذا جرى توقيع العقد بنهاية 2015.

وأضاف أن العقد سيشمل قرضا من روسيا لمصر. وجمدت مصر برنامجها النووى بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986 لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج، وكانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووى فى طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك عن منصبه فى فبراير 2011.


 
علي فكره يا اخوه ممكن نجمع كل المواضيع عن مفاعلات الضبعة في موضوع واحد و يكون في قسم الدراسات؟ اعرف انه مجهود كبير علي الاشراف لكن ربما كثره المواضيع تتطلب هذا
 

=========
للتذكير
=========




(انتهاء تجهيزات أرض الضبعة النووي إستعدادا لإستقبال الخبراء الروس للشروع في تنفيذ أعمال البنية )
***

إنهاء المرافق والبنية الأساسية والمعامل والاستراحات تزامنا مع مواصلة القوات المسلحة تحقق حلم أهالى الضبعة بإقامة مدينة سكنية للمتضررين



----------------------
<<صور>>
----------------------


92015202336536641.jpg


92015202336536802.jpg


92015202336536803.jpg


92015202336536804.jpg


92015202336536805.jpg


92015202336536806.jpg


92015202336536807.jpg


92015202336536808.jpg


92015202336536809.jpg


920152023365368010.jpg


92015202337188111.jpg


92015202337188112.jpg


92015202337188113.jpg


92015202337188114.jpg


92015202337188115.jpg


92015202337188116.jpg


92015202337188277.jpg


92015202337188278.jpg


92015202337188279.jpg


920152023371882710.jpg




 
عودة
أعلى