مصر والسعودية والإمارات وليبيا يقاطعون الاجتماع الأفريقى الخاص بليبيا لدعوة قطر وتركيا

محمد_نبيل

عضو مميز
إنضم
5 فبراير 2014
المشاركات
2,323
التفاعل
6,497 1 0
مصر والسعودية والإمارات وليبيا يقاطعون الاجتماع الأفريقى الخاص بليبيا لدعوة قطر وتركيا

قاطع الوفد المصرى والسعودى والليبى والإماراتى المشارك بفعاليات القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماع مجموعة الاتصال الأفريقية الخاصة بليبيا المنعقد صباح اليوم الأربعاء، بمقر الاتحاد الافريقى على مستوى وزراء الخارجية.

وقالت مصادر إن مصر والسعودية والإمارات وليبيا اعترضت على الدعوة التى وجهتها مفوضية الاتحاد الافريقى لكل من قطر وتركيا لحضور الاجتماع دون التشاور مع الدول الأفريقية، لافتة إلى أن المفوضية ليس من اختصاصها دعوة أى دولة دون الرجوع للدول الأفريقية صاحبة السيادة فى تحديد مسار الدعوات للمشاركين فى أى من فعاليات القمة الأفريقية.

وشددت المصادر على تمسك مصر بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة الليبية، لكن شريطة ان يكون ذلك بالتوافق بين المعنيين بالأزمة، لافتة إلى أن مصر التى أطلقت آلية دور الجوار الليبى لازالت مستمرة فى مساعيها مع الدول الأعضاء بالآلية للتوصل إلى حل سلمى وسياسى يبعد ليبيا عن شبح الحرب الأهلية، مع التمسك بالشرعية الليبية الممثلة فى البرلمان والحكومة المعترف بها دوليا.

 
لإتحاد الإفريقي هو لمن يدفع اكثر وتتشكل فيه لوبيات يتغير لونها مثل لون الحرباء حسب مصالحها الخاصة وهناك دول تلعب على حبل المساعدات المالية والبقشيش الغدائي والطاقي لتكسب نقاط وفي الحقيقة هذا الإتحاد لا يشكل اي قوة اقتصادية او عسكرية ضاغطة اغلب أعضاءه دول فقيرة ومنهمكة والغنية منها تستغل هذه الدول الفقيرة والغرب يستغل الجميع المضحك هناك من يطبل لهذا الإتحاد .
 
التعديل الأخير:
بالفعل تم استبعاد الوفد القطري و التركي من الإجتماع ..

وكانت الجلسة الافتتاحية للاجتماع قد شهدت اضطرابا شديدا بعد رفض مصر وليبيا المشاركة لدعوة قطر وتركيا للاجتماع من جانب مفوضية لاتحاد الأفريقى دون التنسيق مع الدول الأعضاء، وهو ما أدى إلى تعليق عمل الاجتماع قبل أن يعود للانعقاد مرة أخرى بعد استبعاد قطر وتركيا ومشاركة مصر وليبيا.

 
الامر المحزن هو ان يتم ترك الاتحاد الافريقي بحالة الذى لا يحسد عليه هذا
لو تم الاتحاد بالشكل الصحيح ستكون افريقيا قارة رائعة وسيت اتخاذ قرارات من شأنها رفع شأن الدول الافريقية
لكن حسبي الله ونعم الوكيل
 
مصر تشارك باجتماع الاتصال الدولى بشأن ليبيا بعد سحب دعوات قطر وتركيا


قال السفير بدر عبد العاطى، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر قررت المشاركة فى اجتماع الاتصال الدولى بشأن ليبيا والمنعقدة جلساته فى أديس أبابا، وذلك بعد إلغاء مشاركة بعض الدول غير الأعضاء باللجنة فى الاجتماع،

موضحًا أن القرار الذى تم اتخاذه كان مرجعه عدم التشاور مع الدول الأعضاء وفى مقدمتها مصر وليبيا بتوجيه الدعوة لدول غير أعضاء للمشاركة فى أعمالها وحينما تم سحب هذه الدعوات قررت مصر المشاركة ومعها ليبيا وشقيقاتها العربيات والأفريقيات.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية فى مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة الآن المذاع على فضائية الحياة، أنه كانت هناك دعوة لأطراف ليست بأعضاء فى اللجنة، ولذا جرت اتصالات مكثفة مع المسئولين فى المفوضية وعدد من الدول العربية الشقيقة على هذا الأساس، وتم اتخاذ القرار الليبى المعنى بهذا الاجتماع بعدم الحضور.

وأوضح السفير بدر عبد العاطى، أن مصر أيضًا اعتذرت عن الحضور ومعها الإمارات والمملكة العربية السعودية وبعد ذلك حدث تحول حيث تم سحب هذه الدعوات للأطراف فى اللجنة ومن ثم تغير الموقف وقررت مصر المشاركة فى أعمال اللجنة.


 
الشيء بالشيء يذكر


المطار يمنع الأمير القطري مشعل بن خليفة من دخول مصر لوصوله بدون تأشيرة مسبقة

ahmed3-300x199.jpg


قامت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الأربعاء بترحيل أحد أقارب أمير قطر من العائلة الحاكمة بعد منعه من دخول البلاد تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل لوصوله بجواز خاص بدون تأشيرة دخول مسبقة

صرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة بأنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة المصرية القادمة من ميونيخ تبين وجود ” مشعل بن خليفة آل ثانى ” من العائلة الحاكمة بقطر وأحد أقارب الأمير ” تميم ” ويحمل جوازا خاصا بدون تأشيرة دخول مسبقة

وأبلغت سلطات المطار الأمير القطري بعدم دخوله طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل الذى يشترط حصول حاملي جوازات السفر القطرية الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج

 
257818_Large_20140809082504_11.jpg


وصل، منذ قليل، الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مطار بولي الدولي، في أديس أبابا.

ويشارك الرئيس السيسي في اجتماعات الدورة الرابعة والعشرين للقمة الأفريقية التي تستضيفها العاصمة الأثيوبية، غدًا، ولمدة يومين.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها الرئيس السيسي لإثيوبيا، وتستمر 3 أيام، ويرأس خلالها وفد مصر في اجتماعات القمة.



وصل وفد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمقر إقامته بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويضم الوفد كلاً من اللواء خالد فوزي، رئيس جهاز المخابرات العامة،

والدكتورة فايزة أبوالنجا، مستشار الرئيس لشئون الأمن القومي، والدكتور حسام مغازي، وزير الري، والعقيد أحمد محمد علي، وهشام رامز محافظ البنك المركزي.

 
التحرك المصري داخل افريقيا , اكثر من ممتاز

تلك الزياره ليست زياره عاديه انظر الى الوفد المرافق للرئيس السيسى وستفهم ما اقصده وسيوضع النقاط فوق الحروف فى تلك الزياره يوجد ارجل دول بعينها ستقطع من افريقيا
 
عودة
أعلى