متابعة زيارة السيسي إلى التنين الصيني

إستمرارا للمتابعة ..

5.png


كشفت مصادر غربية عن رغبة مصر فى شراء طائرات الشبح الصينية جى 31 والتى تتفوق وتنافس الطائرات المقاتلة الأمريكية إف .35
ورفض المتحدث باسم الشركة المصنعة فو مينج ياو، التعليق على حجم الطلبات التى تلقتها الشركة لشراء المقاتلة الجديدة، والتى ستشهد زيارة السيسى للصين الاتفاق على شرائها.

ووفقا لصحيفة هافنجتون بوست الأمريكية فإن العلاقات بين مصر والصين تعود إلى مؤتمر باندونج عام 1955 والتى وضعت الأساس لإنشاء حركة عدم الانحياز NAM وكان أول لقاء بين الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر والرئيس الصينى تشو إن لاى الذى أعرب عن دعمه لمصر والحركات الثورية فى جميع أنحاء آسيا وأفريقيا، ورؤية مصر قوية ومستقلة حيث أصبحت مصر أول دولة عربية أو أفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، وها هو السيسى يعيد التاريخ من جديد.
وبعد رفض الولايات المتحدة بيع الأسلحة لناصر، التفت بسرعة إلى الصين، التى دعمت موقف القاهرة خلال الأزمة فى عام 1956 وأعرب ناصر عن حماسه وفجر فكرة إنشاء أول سلاح نووى فى عام 1964 لتصبح الدولة الأفريقية الأولى فى النادى النووى.
وما بين عامى 1989 و 2008 كانت مصر أكبر سوق لمبيعات الأسلحة الصينية فى القارة الأفريقية واليوم مصر هى خامس أكبر شريك تجارى للصين فى أفريقيا باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار.
وقد نشر معهد ستوكهولم الدولى لأبحاث السلام «سيبرى»، تقريرا يؤكد فيه أن الصين أصبحت واحدة من أكبر المصدرين للأسلحة فى العالم وما لا يقل عن 46 دولة استوردت الأسلحة العسكرية الصغيرة والخفيفة من الصين خلال الخمس سنوات الماضية وتمثل الدول الأفريقية النصيب الأكبر من المستفيدين من هذه الأسلحة بالإضافة إلى دول آسيا والشرق الأوسط، وأمريكا اللاتينية.
وقد رأت صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية أن الصين فى مفترق طرق عندما يتعلق الأمر باتخاذ بعض القرارات الاستراتيجية المهمة والتعديلات فى السياسة الخارجية، خاصة بعد اعتمادها لفترات طويلة لسياسة النأى بالنفس عن المشكلات والقضايا الدولية والانخراط الخارجى، حيث بدأت تتوقف عن مواصلة سياسة «إخفاء قوتك وانتظار وقتك» بعد أحداث الربيع العربى.
وساعدت السعودية التنين الصينى للعودة بقوة إلى المنطقة خاصة بعد بحثها عن حلفاء كبدائل لحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة، موضحة أن دول الخليج يرون فى الصين حليفا موثوقا به رغم أن العلاقات الصينية مع منطقة الخليج العربى ترى حديثة العهد نسبيا، حيث تعتبر مصر الدولة العربية الأولى التى أقامت علاقات مع الصين ولم تقم بكين علاقات مع دول مجلس التعاون الخليجى حتى عام 1990 لكن خلال السنوات القليلة الماضية نمت العلاقات الصينية الخليجية بشكل قوى خاصة فى الجوانب الاقتصادية وتعتبر الصين الآن ثامن أكبر شريك تجارى لدول مجلس التعاون الذى يعتبر بدوره عصب التجارة العربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصين تسعى إلى تأمين مصادر الطاقة الضرورية لاقتصادها سريع النمو حيث تعد ثانى أكبر مستهلك للبترول وثالث أكبر مستورد ويشكل استهلاكها المتزايد نسبة 40٪ من تزايد الاستهلاك العالمى بل إن الإحصاءات تشير إلى تضاعف الواردات الصينية من البترول والغاز مع نهاية العقد الحالى فهى تستورد من الشرق الأوسط 58 ٪ من حاجتها ويتوقع أن تصل إلى 70 ٪ مع حلول عام 2015 مضيفة أن موارد الطاقة ليست المحرك الوحيد لسعى بكين لبناء علاقات قوية مع مصر والخليج، فهى تهاجم دبلوماسيا ليزداد نفوذها فى منطقة تنحسر فيها السياسات والحضور الأمريكى حيث تأمل بكين منافسة واشنطن بل وتحديها فى هذه المنطقة الساخنة.∎







 
تعليق على التقرير ..
ـ أرى أن التقرير لا يحمل جديدا مجرد نقل ما تم إثارته سابقاً بعض الدوائر الغربية , رغم أنه إستخدم صيغة " أقرب إلى تقرير واقع " على ابرام الصفقة في جملة كانت صيغتها كالتالي " والتى ستشهد زيارة السيسى للصين الاتفاق على شرائها. " .. !
ـ كما أرى أن التقرير تحدث عن الماضي أكثر مما تحدث عن المستقبل ففرد معظم فقراته للماضي و ما نال المستقبل شيئ سوى سطرين فقط في مقدمته .. !

ـ رغم ضحالة التقرير , مازلت أؤمن بنسبة كبيرة بان هناك حديث سيدور عن هذه الطائرة في زيارة السيسي للصين بمشيئة الله ..
 
للتصحيح : لحد الان مجرد كلام ولم نرى اي توقيع :D

معك كل الحق ..
سأتحدث مع وزير الدفاع المصري و أحثه على عرض الاتفاقات الموقعة , لاسيما الفقرة التي تُظهر التوقيعات بشكل واضح حتى تتمكن من رؤيتها جيدا :D
 
معك كل الحق ..
سأتحدث مع وزير الدفاع المصري و أحثه على عرض الاتفاقات الموقعة , لاسيما الفقرة التي تُظهر التوقيعات بشكل واضح حتى تتمكن من رؤيتها جيدا :D
في انتظارك رغم اني قد انتظر طويلا بلا فائدة:cool:
 
في انتظارك رغم اني قد انتظر طويلا بلا فائدة:cool:

ـ إن كنت تعلم أن إنتظارك سيكون بلا فائدة فهذا هو " عين العقل " .. فليس هناك عاقل يتوقع عرض اتفاقيات سلاح على الملأ حتى لو تخيلنا انفسنا في جمهوية من جمهوريات الموز :D .
ـ ولكن اين العقل إن كنت تنوي الإنتظار رغم انه بلا فائدة , إعذرني .. عليك مراجعة الأمر :D
 
294503_Large_20141218075239_15.jpg



أكد السفير الصينى بالقاهرة سونج أيقوه أهمية الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى بكين، معتبراً أن عام 2014 كان مميزاً للعلاقات المصرية الصينية، وأن زيارة الرئيس جاءت فى وقتها، وتعد «حدثاً عظيماً للعلاقات بين البلدين»، لأنها ستدخل بالعلاقات فى مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجى بين البلدين، مشيراً إلى أن الجانبين المصرى والصينى سيقومان بتوقيع العديد من الاتفاقيات فى المجالات السياسة والاقتصادية. وأوضح السفير أنه فى عام 2013، تجاوز لأول مرة حجم التبادل التجارى 10 مليارات دولار، مما جعل الصين أول شريك تجارى لمصر.

وأشار إلى أن «السيسى» سيلتقى مع نظيره الصينى فى الزيارة وقادة صينيين، وسيقوم ببحث التعاون فى مجال السلاح، حيث تتطلع القيادة الصينية إلى هذه الزيارة المهمة، حيث تمثل أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات، مؤكداً أن زيارة السيسى لبكين خيار مشترك لتعزيز الثقة بيننا والتعاون بين بلدينا فى ظروف تاريخية جديدة، لافتاً إلى أن الزيارة جاءت فى وقتها.

وعن الاتفاقيات التى يمكن توقيعها أثناء الزيارة قال السفير إن الطرفين سيوقعان على بعض الاتفاقيات، وما زلنا نبذل جهوداً لتحقيق ذلك. وهذه الاتفاقية ستشمل التعاون فى المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية. مشيراً إلى وجود لقاءات مرتقبة بين رجال الأعمال فى البلدين.

وقال السفير الصينى فى لقاء صحفى عقده أمس فى السفارة، إن مصر أول دولة عربية وأفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين وأول دولة تنشئ علاقات تعاون استراتيجى معها، مؤكداً أن البلدين تتشاركان فى السراء والضراء، كما أن العلاقات بينهما تتميز بالشمولية، حيث تشمل مجالات سياسية واقتصادية وثقافية وعسكرية، وتتميز بأنها استراتيجية وتضمن تطوير العلاقات بين البلدين، كما تتميز بأنها تكاملية، فالصين ومصر كدول نامية تواجههما مخاطر وتحديات متشابهة ويتشاركان حلماً كبيراً بالنهوض بالأمة، كما أنهما يتشاركان فى مفاهيم حكم البلد وإدارته وهذا يعزز مجال التعاون.

وأضاف أن مصر بالنسبة للصين تتميز بموقع جغرافى متميز وهذا يجعلها شريكاً مهماً للصين، أما الصين فهى دولة مزدهرة ولكنها لا تزال نامية، وتربط بيننا نقاط كثيرة مشتركة فى حكم البلاد وخبرة النمو الاقتصادى.

وأوضح السفير رؤية بلاده للاستفادة من مشروع قناة السويس، مؤكداً أن شق قناة السويس الثانية هو مشروع مهم فى المرحلة المقبلة لتنمية مصر، لأن هذا المشروع لا يوسع فقط القدرة الملاحية للقناة إنما سيوسع الفوائد للمنطقة المطلة على هذه القناة، وبلا شك هذه القناة سترفع مكانة مصر فى مجال الملاحة والتجارة العالمية. أما عن مشاركة الصين فى المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل، فقال السفير الصينى إنه لا يوجد الكثير من المعلومات باستثناء أنه سيعقد فى 13:15 مارس المقبل، قائلاً إن هذا المؤتمر مهم للغاية، لأن الصين تولى اهتماماً بالغاً لأى إجراءات تقوم بها مصر لأنها صديق مهم، وما زلنا ننتظر المزيد من المعلومات، وأتمنى لمصر أن تحقق الازدهار الاقتصادى.


 
كدول نامية
كدول نامية
كدول نامية

كدول نامية
ايه الهزار بعد صلاة الجمعة دا


متوسط نصيب الفرد الصيني من الدخل القومي لبلده ليس اعلى كثيرا من نظيره المصري

السؤال هو ما السلاح المتوقع من زيارة كهذه؟
 
متوسط نصيب الفرد الصيني من الدخل القومي لبلده ليس اعلى كثيرا من نظيره المصري

السؤال هو ما السلاح المتوقع من زيارة كهذه؟


كان هذا صحيحا حتى بضع سنوات مضت لكن الصعود الصاروخى للصين جعل الفارق يتسع كثيرا. فى عام 2013 نصيب الفرد الصينى من الناتج القومى حوالى 7000 دولار أى أكثر من ضعف نصيب نظيره المصرى الذى بلغ فى نفس السنة حوالى 3300 دولار.

المصدر :


بالنسبة للسلاح المتوقع من الزيارة فقائد القوات الجوية المصرية صرح بأن هناك عرضا صينيا من ضمن العروض المعروضة على مصر لبيع مقاتلات.
 
الصين مازات تعتبر نفسها من الدول النامية و هناك تجمع لهذه الدول حتي الان الصين تشترك فيه دولة متواضعة

المهم ان فيه حاجه غريبة كل الدول بتخدم علينا في السلاح كله عايزنا نشتري منه
 
كان هذا صحيحا حتى بضع سنوات مضت لكن الصعود الصاروخى للصين جعل الفارق يتسع كثيرا. فى عام 2013 نصيب الفرد الصينى من الناتج القومى حوالى 7000 دولار أى أكثر من ضعف نصيب نظيره المصرى الذى بلغ فى نفس السنة حوالى 3300 دولار.

المصدر :


بالنسبة للسلاح المتوقع من الزيارة فقائد القوات الجوية المصرية صرح بأن هناك عرضا صينيا من ضمن العروض المعروضة على مصر لبيع مقاتلات.

بالفعل ارقامي قديمة من ايام مبارك
لكن الارقام تعني (رغم معدلات النمو الصاروخية) مازالت الصين دولة نامية

اما الطائرة فاعتقد ان المقصود هو jf 17
هو احنا مش هنجيب سلاح غير الطيارات ولا ايه؟ :D
 
الرئيس السيسى يبدأ الثلاثاء زيارته للصين.. وجدول الأعمال يتضمن التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.. واتفاقيات فى مجالات الطاقة والفضاء.. وإنشاء محطتى تحلية مياه وطاقة شمسية

11201424162149.jpg


قالت مصادر مطلعة إن الزيارة التى سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين يوم الثلاثاء المقبل سيتم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى المجالات المختلفة، مثل وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، واتفاقية إطارية للتعاون فى مجال الطاقة، واتفاقية إطارية للتعاون فى مجال الفضاء، والبرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى بين مصر والصين للأعوام 2015-2017، واتفاقين لإقامة مشروعين أولهما إنشاء محطة تحلية لمياه البحر والأخرى لإقامة محطة للطاقة الشمسية بقوة 50 ميجاوات، محضر أعمال اللجنة التجارية المشتركة، فضلا عن عدد من الاتفاقيات التجارية على مستوى القطاع الخاص.

وأكدت المصادر على أن الجانبان حالياً يقومان بالتفاوض على مشروع للبيان المشترك بشأن إقامة العلاقات الإستراتيجية الشاملة والمقترح أن يقوم الرئيسان المصرى والصينى بالتوقيع عليه خلال الزيارة، ويشمل مشروع البيان الخاص بإقامة العلاقات الإستراتيجية الشاملة التعاون فى ستة مجالات هى: المجال السياسى، والمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والمجالات العسكرية والأمنية، والمجالات الثقافية والإنسانية، ومجالات العلوم والتكنولوجيا، وأخيراً الشئون الإقليمية والدولية.

ولفتت المصادر إلى الزيارة التى قام بها "وانج يى" وزير خارجية الصين لمصر فى أغسطس الماضى، حيث تم عقد الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجى المصرى/ الصينى، وذلك تزامناً مع الاحتفال بمرور خمسة عشر عاماً على إبرام اتفاقية الشراكة الاستراتيجية فى عام 1999، والذى كان متوقفاً منذ فترة طويلة.

وأشارت المصادر إلى أنه شارك فى جولة الحوار من الجانب المصرى وزير الخارجية ووزراء الصناعة والتجارة، والكهرباء والطاقة، والتعاون الدولى، والاستثمار، بالإضافة إلى ممثل عن هيئة قناة السويس، حيث قدم السادة الوزراء شرح بشأن المشروعات الكبرى المطروحة من وزارتهم على الجانب الصينى للتعاون، فضلاً عن الإصلاحات والتعديلات على القوانين المحفزة للاستثمارات فى القطاعات المختلف.

كما قدم ممثل هيئة قناة السويس عرضا لمشروع القناة الجديدة والتوسعات المطروحة على الممر الملاحى والمشروعات التى ستطرح للتعاون مع الجانب الصينى، وقد أبدى وزير خارجية الصين ترحيب بلاده بالتعاون مع مصر فى العديد من المجالات والمشروعات الهامة وخصوصاً مجالات الكهرباء والطاقة، النقل والسكك الحديدية، فضلاً عن التعاون فى المشروعات المطروحة لتنمية الممر الملاحى لقناة السويس، حيث تم الاتفاق خلال الزيارة - على الارتقاء بمستوى العلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على البيان المشترك بشأن الارتقاء بالعلاقات الثنائية خلال الزيارة الرئاسية.

وقام كل من وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والنقل، بزيارة إلى الصين خلال الفترة من 8-12 ديسمبر 2014 للتحضير للزيارة الرئاسية التى تتم فى الفترة من 23-24 ديسمبر 2014.

وشددت المصادر على أهمية الزيارة الرئاسية للصين حيث ساندت الصين الحكومة المصرية من الناحية السياسية بعد 30 يونيو ومع إجراء الانتخابات الرئاسية فى مايو 2014، وتشكيل حكومة دائمة فى مصر، لافتا إلى أن الأحداث الإرهابية المتكررة التى شهدتها الصين خلال الفترة الأخيرة جعل الصين أكثر تفهما للأوضاع فى مصر ودعمها لجهود الحكومة المصرية للتصدى للإرهاب وأعمال العنف، وأعرب الجانب الصينى عن دعمه واحترامه لخيارات الشعب المصرى بعد ثورة 30 يونيو ورفضه للتدخل الأجنبى فى شئون مصر الداخلية، ومع استقرار الأوضاع فى مصر شهدت العلاقات بين البلدين زخماً إيجابياً فى الفترة الماضية كان أبرز ملامحها توقيع شركة "تيدا" الصينية التى تتولى تطوير وتنمية مشروع المنطقة الاقتصادية المصرية الصينية الخاصة بشمال غرب خليج السويس على الاتفاق النهائى لتطوير المنطقة فى يناير 2014.

 
افرجها علينا يارب
اريد من السادة الاعصاء ان تضعوا احتمالات جدية وواقعية لما هو ممكن ان ناتى به من الصين حاليا
 
افرجها علينا يارب
اريد من السادة الاعصاء ان تضعوا احتمالات جدية وواقعية لما هو ممكن ان ناتى به من الصين حاليا
الواحد من كتر الاخبار الحلوة مبقاش عارف يضع احتمالات لكن بالتاكيد الجانب الاقتصادي سياخذ حيز كبير من اتلزيارة
 
عودة
أعلى