برلماني سعودي: إيران‬ تلقت الرسالة جيدا بعد عاصفة الحزم
قال الدكتور فايز الشهري، عضو مجلس الشورى السعودي، إن العملية العسكرية "عاصفة الحزم"، جاءت بعد تهديد مباشر للأمن القومي السعودي، إلى جانب التصريحات المستفزة من جانب بعض الدول، لافتا إلى أن الدعم الإيراني للحوثيين واضح، وتم تدريبهم على الأراضي الإيرانية.
وأضاف خلال تصريحاته لبرنامج "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم"، أن إيران تلقت الرسالة جيدا اليوم بعد عملية "عاصفة الحزم" على الحوثيين، مؤكدا أن كل ما يحدث في اليمن تحت مظلة القانون وبدعم دولي.
يذكر أن السعودية شنت ضربات جوية ضد مواقع الحوثيين في اليمن، في أول عملية عسكرية ضد ميليشيات "الحوثي" منذ انقلابهم على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأُطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، بمشاركة 9 دول، بينها 4 دول خليجية، إلى جانب مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان.
 
تدمير منصة صواريخ في مأرب تابعة للمخلوع علي صالح صباح اليوم - صور من داخل الكتيبة توضح مدى دقة الأهداف


CBFl13OUYAAfSW-.jpg:large





CBFl133UMAA7KZ1.jpg:large

الاهبل ده بيطفى ايه بالضبط
 

CBF8yzYUgAAFCFg.jpg:large




بعد رجوع السرب الأول المكون من 3 طائرات Mig 29UB يستعد سرب مقاتلات sukhoi su 35 للإقلاع.

لا يوجد في السودان سو 35 قد تكون سو 24 او 27 علي ما اظن والله اعلم
كل التحيه للاخوه الزول في السودان الحبيب
 
دخلت عملية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد المسلحين الحوثيين في اليمن، ودعم شرعية الرئيس، عبدربه منصور هادي، يومها الثاني الجمعة، وسط أنباء عن اندلاع معارك عنيفة في محيط مطار عدن.
وقالت قناة “المسيرة” اليمنية، التابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثي)، إن الدفاعات الجوية للجماعة أسقطت “طائرة استطلاع معادية”.
ونقلت القناة، في خبر عاجل، أن “الدفاعات الجوية أسقطت طائرة استطلاع معادية في منطقة الصباحة، غرب العاصمة صنعاء”، من دون مزيد من التفاصيل.
ولم يتحدث حتى الساعة 8:45 ت.غ.، التحالف الذي تقوده السعودية عن أي خسائر له في عملية “عاصفة الحزم”.
واستأنفت القوات المشاركة في العملية، التي تجري بمشاركة 6 دول خليجية وعدد من الدول العربية الأخرى، غاراتها الجوية على مواقع تابعة للجماعة المدعومة من إيران، ومواقع موالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، في محيط العاصمة صنعاء وعدة مدن أخرى.
وقال قياديون في جماعة “الحوثي” لـCNN الجمعة، إن سلسلة غارات شنها الطيران السعودي الليلة الماضية، استهدفت عدة مواقع في محافظة “صعدة”، معقل زعيم الجماعة، عبدالملك الحوثي، أسفرت عن سقوط قتلى، بينهم عدد من المدنيين، بحسب المصادر.
وأشاروا إلى أن إحدى الغارات التي نفذتها طائرات سعودية، استهدفت أحد المحال التجارية “بازار” في مدينة “كتاف”، مما أسفر عن سقوط أربعة قتلى على الأقل، وجرح ما يزيد على 12 آخرين، وذكروا أن غارة أخرى
كما أكدت مصادر مطلعة وشهود عيان في العاصمة اليمنية أن انفجارات عنيفة هزت صنعاء خلال الساعات الأولى من فجر الجمعة، فيما ترددت أصوات إطلاق المضادات الأرضية بكثافة، ولم تتوافر على الفور أي معلومات حول سقوط ضحايا نتيجة القصف.
ووفق فضائية “العربية” السعودية، فقد استهدف القصف “معسكرات المليشيات الحوثية”، و”مواقع الحرس الجمهوري” الموالية لصالح في “جبل نقم” و”جبل الصمع″، قرب صنعاء، وكذلك قاعدة “الاستقبال” العسكرية، عند المدخل الجنوبي للعاصمة اليمنية.
كما استهدفت غارة جوية “تحييد قاعدة عسكرية شمال صنعاء، تستخدمها وحدات الجيش اليمني، التي تأتمر بأوامر أحمد علي صالح، نجل الرئيس السابق”، الذي أجبر على التنازل عن السلطة عام 2012 إلى نائبه، عبدربه منصور هادي، بموجب المبادرة الخليجية.
وفي جنوب اليمن، أشارت المصادر إلى أن غارتين على الأقل استهدفتا قاعدة “العند” العسكرية، التي يسيطر عليها الحوثيون، فيما استهدفت إحدى الغارات قاعدة للقوات الخاصة الموالية للحوثيين في “قعطبة”، التي تبعد نحو 120 كيلومتراً إلى الشمال من عدن.
ونقلت الفضائية السعودية عن شهود عيان أنهم شاهدوا طائرات حربية تحلق في سماء “أبين”، شرقي عدن، حيث توجد قاعدة “المجد”، التي يُعتقد أن مسلحين موالين للحوثيين يسيطرون عليها، إلا أنه لم يتضح ما إذا كان قد جرى استهداف القاعدة العسكرية.
وفي مدينة “عدن”، التي فر إليها الرئيس هادي وأعلنها “عاصمة مؤقتة” لليمن، بعد سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء، فقد أشارت المصادر إلى اندلاع معارك عنيفة بين عناصر من الموالين للجماعة الشيعية، ومسلحين من القبائل الموالية للرئيس هادي، قرب مطار المدينة.
وكانت قيادة عملية “عاصفة الحزم” قد أكدت، في وقت سابق من مساء الخميس، أن القوات المشاركة في العملية تمكنت من تحقيق سيطرة كاملة على أجواء اليمن خلال الـ15 دقيقة الأولى، في الوقت الذي حذرت فيه السفن من الاقتراب من الموانئ اليمنية.
وقال العميد الركن، أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم العملية، إن المرحلة الأولى للعمليات حققت أهدافها بالتفوق الجوي، وذلك من خلال إخماد وسائل الدفاعات الجوية للمليشيات الحوثية، ومهاجمة القواعد الجوية وتدمير الطائرات ومراكز القيادة والسيطرة والاتصالات، وتدمير الصواريخ البالستية”، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
ومع الساعات الأولى من يوم الخميس، تقصف طائرات تحالف يضم 10 دول، تقوده السعودية، مواقع عسكرية لمسلحي جماعة “الحوثي”، التابعة للمذهب الزيدي الشيعي، ضمن عملية “عاصفة الحزم”، التي تقول الرياض إنها تأتي استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.
 
عاجل| "خطأ فادح" يؤدي لتدمير معسكر دفاع جوي تابع للحوثيين
أفادت وكالة "الأناضول" في نبأ عاجل لها، أن الطيران الجوي التابع للتحالف، شن هجومًا عنيفًا على معسكر دفاع الجوي للحوثيين، واقع شمال غربي حقل صافر النفطي، بمحافظة مأرب، ودمر منصة الصواريخ، والرادار التابع له بالكامل.
وقالت مصادر عسكرية يمنية في تصريحات للوكالة، إن جنودًا تابعين للحوثيين أداروا الرادار، ما أدى إلى اكتشافه من طيران التحالف"، مشيرًا إلى أن تشغيل الرادار كان "تصرفاً فرديًا عن طريق الخطأ وعدم إدراك خطورة ذلك".

 
هذه معلومه جديده لم اكن اعرفها ممكن رابط المصدر علي الخاص و مبروووووك للسودان الشقيق
الله يبارك فيك دقيه واجيب لك رابط الموضوع كان موجود في صفقات هنا في المنتدي
 
الله يبارك فيك دقيه واجيب لك رابط الموضوع كان موجود في صفقات هنا في المنتدي
ارجوك علي الخاص لعدم انحراف الموضوع عن مساره في نقاشات جانبيه و اشكرك علي التعاون
 
إيران تتخبط في تصريحاتها بشأن الأزمة اليمنية
الخميس 5 جمادي الثاني 1436هـ - 26 مارس 2015م

صالح حميد – العربية.نت
أظهرت تصريحات المسؤولين الإيرانيين تخبطاً واضحاً تجاه الأزمة اليمنية، وذلك عقب بدء عمليات "عاصفة الحزم" ضد جماعة الحوثي المدعومة من طهران.

وبينما أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبداللهيان، خلال لقاء مع إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي أن "دعم إيران لليمن يأتي في إطار تعزيز الوحدة والحوار الوطني بين جميع الفصائل في هذا البلد"، قال نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي إن "جماعة الحوثي تعتبر من إحدى نتاجات الثورة الإيرانية، وأن الحوثيين في اليمن يتحركون كحزب الله اللبناني بمنطق الثورة الإيرانية وضمن فضائها الجغرافي والسياسي" حسب وكالة أنباء "فارس".

وفي هذا السياق أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من جنيف، الخميس، إن "بلاده ستبذل قصارى جهودها لاحتواء الأزمة في اليمن"، حسبما نقلت عنه قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية.

من جهته طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على "ضرورة وقف العمليات العسكرية في اليمن وتشكيل حكومة تضم كل الأطراف".

أما رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، فهاجم الدول العربية المشاركة في تحرير اليمن من ميليشيات الحوثيين، داعيا إلى وقف العمليات العسكرية.

وعلى صعيد القيادات العسكرية الإيرانية، فقد هاجم مساعد هيئة الأركان الإيرانية العميد مسعود جزائري، الولايات المتحدة بسبب دعمها للعمليات العسكرية ضد الحوثيين.

وأضاف "أميركا تجهل تماماً تطورات الأوضاع في المنطقة وصحوة شعوبها، وکافة الإجراءات التي تتخذها تفتقد للفهم السیاسي والقرار الاستراتیجي".
 
عودة
أعلى