تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
انقلاب عسكري بمباركة المفتي.

ما جرى يوم الاثنين الماضي انقلابٌ عسكري كامل قام به أحمد معيتيق على حكومة عبدالله الثني، ومهّد للانقلاب بتسريبات يوم الأحد، أكد فيها معيتيق أنَّ الثني وافق على تسليم السلطة له يوم الاثنين، ثم خرج المفتي الشيخ الصادق الغرياني ليضفي مباركته على الانقلاب، ومن الواضح أنّ معيتيق استبق قرار المحكمة الدستورية العليا المتوقّع يوم الخميس، بشأن دستورية انتخابه رئيسًا للوزراء.


لماذا وقع الانقلاب الآن بينما بنغازي تشتعل؟ الجواب هو أنَّ الإسلاميين الذين سيطروا على مفاصل الدولة في طرابلس، وعززوا سيطرتهم العسكرية في شرق البلاد، يخشون من الذهاب إلى الانتخابات تحت إشراف حكومة الثني، وهم يعلمون أنّهم لن يحققوا أي نتائج في الانتخابات القادمة، مثلما لم يحقّق نتائج مرضية في انتخابات المجالس البلدية، وانتخابات لجنة الستين.


ومن الواضح أنَّ حكومة معيتيق التي كان برنامجها اقتصاديًا بحتًا عندما قدّم برنامجه أمام المؤتمر الوطني العام، وتحوّل بعد الانقلاب لمحاربة الإرهاب، لها جدول أعمال سري، في مقدّ مته بيع القطاع العام للإسلاميين بثمن بخس، وتزوير الانتخابات، وتمكين 3400 إسلامي من مفاصل الدولة، معظمهم سيتم تعيينهم في الوزارات والإدارات العامة، بحيث يصعب التخلُّص منهم فيما بعد، وسيشكّلون ما يُعرف بالدولة العميقة، فإذا لم ينجحوا في تزوير الانتخابات سيجد من ينتخب رئيسًا للحكومة نفسه أسيرًا لهذه الدولة، مثلما حدث لمحمد مرسي في مصر، عندما لم يجد معه الجيش والشرطة والقضاء والإعلام، فتحول إلى رئيس فاشل سرعان ما غيّر المصريون رأيهم فيه، وخرجوا بالملايين يطالبون بإسقاطه.


يخشى الإسلاميُّون فقدان السيطرة على ليبيا بعد انحسار مدهم في تونس ومصر، لذلك سارعوا بالسيطرة على مفاصل الدولة في طرابلس، وعزّزوا قواتهم العسكرية في برقة على اختلاف تنويعاته، كما عزّزوا وجودهم العسكري في شرق طرابلس، وخصوصًا قاعدة معيتيقة الجوية وتاجوراء وسوق الجمعة وحي الأكواخ، وغرفة عمليات ثوار طرابلس، بالإضافة إلى استدراج دروع مصراته من خلال النفخ في طموحات عبدالرحمن السويحلي، وضرب الدفوف لصلاح بادي الذي يتحوّل إلى عيساوي بمجرد سماع دوي أول طلقة، ومن المفارقات العجيبة أن تدعم قبيلة بدوية محاربة مثل الزنتان التيار المدني، بينما تدعم مدينة مصراته العريقة مخططات الإسلاميين، ولا شك فإن مصراته التي فقدت زعماءها التاريخيين ستتضرّر من هذا الخيار المدمّر، بعد أن كانت بيضة القبان في تحقيق التوازن في البلاد.


معيتيق القادم من مصراته استعان بدرع الوسطى للسيطرة على مقر الحكومة، وسينظر إليه معظم الليبيون بما في ذلك قسم كبير من مصراته بأنّه غير شرعي، وسنرى يوم الجمعة القادم المظاهرات الرافضة للانقلاب، وبدأ الانقلاب منذ جلسة انتخاب معيتيق، وأكّدت لي مصادر مسؤولة في المؤتمر الوطني والحكومة أن بعض أعضاء المؤتمر الذين أُحْضِروا من منازلهم تقاضوا 740 ألف دينار للتصويت لمعيتيق، وعندما سألتهم من أين أحضروا هذه الأموال، أكدوا لي أنَّ مدير إحدى الشركات العامة، كان يخشى على فقدان منصبه منح هيثم التاجوري عقودًا بملايين الدينارات، وأن صفقة واحدة للتاجوري ربح فيها 30 مليون دينار، كما أن عبدالرؤوف كارة استلم أسلحة أميركية بينها دروع خرجت في رتل طويل من الميناء إلى قاعدة معيتيقة.


وبالرغم من أنَّ مدير مكتب إعلام دروع الوسطى يقول إنّهم قَدِموا إلى هناك لتأمين تسليم واستلام السلطة من الثني إلى معيتيق، إلا أنَّ الثني ووزراءه لم يكونوا بالمقر، ولم يحدث تسليم واستلام، كما أكّد لي وزير في حكومة الثني بأنهم سيرفضون هذا الانقلاب، إلا إذا قررت المحكمة الدستورية شرعية انتخاب معيتيق، وسيواصلون عملهم من أي مكان في البلاد، ويخطط معيتيق لتأجيل الانتخابات أطول فترة ممكنة، وسنرى قريبًا مدى الاعتراف الدولي به، خاصةً أنَّ أربعة وزراء في حكومة الثني قابلوا اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب في القاهرة، في إطار توضيح حكومة الثني ما يجري في ليبيا لدول الجوار.
 
العلمانية هي : فصل الدين عن جوانب الحياة جميعا " السياسية والاقتصادية و الاجتماعية والفردية "

ودين الله سبحانه شامل كامل لجميع جوانب الحياة السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية

وما تخلفنا إلا بعد أن تركنا ديننا

والدليل ماذا قدم لنا العلمانيون العرب سابقا من القوميون واليساريين والاشتراكيين وحاليا الديمقراطيين الا خرابا وفسادا ؟!

نحن قوم أعزنا الله بالاسلام وان ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله

مشكلة ومصيبة انا في من يستغل في دين من اجل سلطة ويستخدم دين لأقصاء خصومه
 
Voyage-Mohammed-VI-avion-AFP-620x348.jpg


في ظل التطورات التي تعرفها ليبيا، تلقى الملك محمد السادس، اليوم الخميس (5 يونيو)، في مقر إقامته في تونس، اتصالا هاتفيا من نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن أبو سهمين، أطلع الملك، خلال هذا الاتصال، على آخر التطورات التي تعرفها ليبيا، وطمأنه على ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

كما طلب أبو سهمين دعم الملك والمملكة المغربية، من أجل إنجاح التجربة الليبية.

وبهذه المناسبة، أكد الملك، وقوف المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، إلى جانب الشعب الليبي الشقيق، مؤكدا ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية لليبيا، وعلى أن اعتماد الحوار الوطني، بمشاركة كافة مكونات الشعب الليبي، هو السبيل لتجاوز هذه المرحلة.

 
ارجو ان يكون الدعم المغربي ماديا او غذائيا او معنويا فقط

لا احبذ فكرة ارسال اي جندي مغربي الى هذا المستنقع
 
ارجو ان يكون الدعم المغربي ماديا او غذائيا او معنويا فقط

لا احبذ فكرة ارسال اي جندي مغربي الى هذا المستنقع

أي تدخل سيكون تحت غطاء عربي , دولي ..

يستنجد بالمغرب .. لأنه يعلم قدرات الجيش المغربي في حرب العصابات ..

شخصيا لا أريد هذا أيضا .
 
عزيزي هل يوجد خبرات سابقة للجيش المغربي في حرب العصابات ؟

و اكيد انت تعرف ماذا يوجد في الشوارع الليبيه من تنظيمات عالميه ذات خبرة و مدربه من اجهزة استخبارات عالميه لا ترحم العربي او غيرة
 
عزيزي هل يوجد خبرات سابقة للجيش المغربي في حرب العصابات ؟

و اكيد انت تعرف ماذا يوجد في الشوارع الليبيه من تنظيمات عالميه ذات خبرة و مدربه من اجهزة استخبارات عالميه لا ترحم العربي او غيرة

مؤسف أمر هذا البلد الشقيق :(
ليبيا ليست محتاجة للدعم المادي والغذائي ! هي محتاجة لدعم سياسي ومخابراتي والمساعدة في تدريب الجيش والشرطة الليبيين بأقصى سرعة ليس من طرف المغرب فقط بل من كل الدول الصديقة.. وأعتقد المغرب والجزائر بالفعل يقومان بتدريب قوات ليبية.. أما قضية إرسال قوات فهذا لن يقوم به أحد.
أما هل للمغرب خبرات في حرب العصابات.. فهذا أمر مفروغ منه، فالقوات المسلحة الملكية خاضت حرب عصابات طويلة (حوالي 16 سنة) مع الإنفصاليين في الصحراء المغربية جعلت منه جيشا متمرسا في هذه الحروب.
 
عزيزي هل يوجد خبرات سابقة للجيش المغربي في حرب العصابات ؟

و اكيد انت تعرف ماذا يوجد في الشوارع الليبيه من تنظيمات عالميه ذات خبرة و مدربه من اجهزة استخبارات عالميه لا ترحم العربي او غيرة

نعم خبرة 16 سنة في سحق المرتزقة المأجورين .

- لذا قلت لك لا أرغب في أن يشارك المغرب في أي عملية على الأرض الليبية .
 
ليبيا تحتاج لللتوحد اولا بعدها يمكن قهر الارهابيين بالطائرات بدون طيار و المرحيات
 
لن يكون هناك تدخل عربي في ليبيا لا من الشرق ولا من الغرب التدخل الوحيد سيكون من الشمال او من امريكا زعيمة الثوار الاحرار حول العالم وداعمة الديمقراطية و مهلكة الطواغيت
 
ما ينفع مجرد تدخل عسكري أنما تغطية نقوصات النظام في مختلف الوزارات تحت غطاء الجامعة العربيه والمنظمات الافريقية والدولية لو حبوا تكون المشاركة ايجابية وترتيب الأوراق بشكل مكتمل بدال ترك النظام معاق ومواجهة لتغليب جانب على الثاني
 
تم فتح الموضوع بعد تنظيفه
الموضوع خاص بنقل الاحداث في ليبيا وبمصادر موثوقة
اي محاولة لاخراج الموضوع عن اطاره بنقاشات هامشية وجانبية
سيتحمل صاحبها مسؤوليتها
 
une_2221853.jpg


ومنذ استقلال الجزائر في عام 1962، هو أكبر عملية قام بها الجيش الجزائري في الهواء الطلق.

منذ 29 أيار/مايو، في الحرب ضد الجماعات الإرهابية في غرب ليبيا. في اليوم حتى بداية الهجوم، صحيفة التايمز أعطى معلومات، مستشهداً بتفكير البريطانية جمعية هنري جاكسون، مسؤول رفيع المستوى أعلن شحنة قوات الأمريكية الخاصة، جنوبي مع الهدف الرئيسي الليبية الجزائرية والفرنسية بالقضاء على الإرهابيين من بلاد، وتدمير الهياكل الأساسية للأسلحة والاتصالات والتدريب في المنطقة.

تأكيد تحالف ظرف بين الجزائر والولايات المتحدة وفرنسا التي تضاف إلى تشاد، وربما في ليبيا، لكن لا سيما العامة هافتار خليفة القوات التي قصفت منطقة بنغازي، تطويق الإرهابيين الجهاديين في "الجنوب الليبي" العظيم. مختار بلمختار الذي كان موجوداً بخدمات الجزائري في طرابلس، بضعة أسابيع قبل الهجوم على تيجوينتوريني، المدرجة كهدف الأولوية للقوات الخاصة الجزائرية في عملياتها.ووفقا للمعلومات، مصادر عسكرية، الفقرتان 3500، أما فوج كامل، ومجموعة الدعم والدعم اللوجستي من 1500 المنتشرة حاليا عبر الحدود. مصدر دبلوماسي آخر هذه المرة، يضيفه إلى 5000 الجنود على أرض الواقع تعبئة هام من الأصول الجوية، كان النقل ومقاتلة، ومفجر، والنقل وهجوم طائرات الهليكوبتر، طائرة استطلاع وطائرات بدون طيار، تعمل في السماء الليبية.

التنسيق
وسيكون نفس فرقة المظليين الذين أيدوا عملية العقرب بسرعة، مما قد اقتحمت وحررت بنجاح، في كانون الثاني/يناير 2013، تيجوينتوريني في "أميناس ب" الغاز معقدة. درجة عالية، الإعداد البعثة وإعادة تجميع القوات وقد أحرز في الأسبوع الأخير من أيار/مايو. صالح بالمرونة والسرعة، أرسلت قوات مجهزة بالأسلحة الصغيرة ومركبات 4 × 4 مسلحين برشاشات 12.7 مم ربما تدعمها المدرعات ذات عجلات طراز بي تي آر.

قوة النار الحقيقية تأتي من الهواء، مع غطاء Mi24 الثقيلة على طائرات الهليكوبتر. إذا كانت المادة مرات تؤكد درجة عالية من التنسيق بين الجيوش الثلاثة، ستكون قوات المظليين الجزائريين أكثر تحديداً تأمين الحدود وتحتل نقاط التزود بالوقود، وقطع أي تراجع لأولئك الذين سوف يحاولون الفرار من القتال الدائر في شرق ليبيا. لردع أولئك الذين سوف ينضم إليهم في منطقة الساحل، يعتني الجيش التشادي لتأمين قطاع أوزو وتيبيستي، يترك مجالاً كبيرا للمناورة للجهاديين. الجيش الفرنسي أن استأنفوا أيضا إلى عناصر قيادة العمليات الخاصة التي كانت تتمركز كتيبة في النيجر: لديهم وسائل الرصد على أساس في تشاد والنيجر، فضلا عن النمر وعناق الأرض لنقل طائرات هليكوبتر هجومية.

ممارسة الجمع بين الأسلحة
وتظل الولايات المتحدة العسكرية، وهي قوة الانتشار فقط الرجال 5 إلى 800، مقرها في إسبانيا، مجهزة مع الإعجاب الدعم اللوجستي، بما في ذلك هرقل و V22 Osprey. هذه تراكويراينت حتى الآن مجموعات جهادية في المواقع النفطية الليبية جنوبي و sécuriseraient. الهدف بالنسبة للشرطة الوطنية اﻷنغولية: 'تنظيف' مدن نالوت و Zentan، القريبة من الحدود التونسية، التدريب في معسكرات الجهاديين، صحيح منصات لشحن الأسلحة إلى الجزائر. ثم أنها تدفع واحة سبها، عقده اللوجستية الحقيقية للصحراء الليبية.

أفاد مصدر عسكري، هذه العملية برمتها كانت "غير مصقول مموهة" بالموظفين الذين نظموا في عجلة تمرير عملية الجمع بين أسلحة عند حافة الصحراء، 28 أيار/مايو، ترقيع تلفزيوني حيث تختلط متواليات حتى بسرعة فائقة من الأرشيف الأخرى الحالية أكثر. اليوم السابق، قال عامة بوبي ماضي، رئيسة "الإدارة المركزية" للمعلومات والتوجيه داخل السلطة الوطنية الفلسطينية، على موجات الاثير سلسلة الجزائر الثالث أن "الوضع على الحدود من القلق


 
بالتوفيق للجزائر في القضاء على المارقين
الف تحيه الى الجيش الجزائري
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى